الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجرح والتعديل (نسخة منقحة)
.باب ما ذكر من كلام شعبة بكنى ناقلة الآثار واسمائهم: .باب ما ذكر من تبجيل سفيان لشعبة بن الحجاج: .باب ما ذكر من تقدمة شعبة وسفيان في الإتقان على أهل زمانهما: .باب ما ذكر من حفظ شعبة للحديث وإتقانه: للأحاديث الطوال سفيان أو شعبة قال كان شعبة أمر فيها حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول وذكر شعبة قال سمعته يقول كنت اتفقد فم قتادة فإذا قال سمعت أو حدثنا حفظت وإذا قال حدث فلان تركته حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا الوليد الطيالسي قال سمعت حماد بن زيد يقول إذا خالفني شعبة في شيء تركته لأنه كان يكرر ما أبالي من خالفني إذا وافقنى شعبة لان شعبة كان لا يرضى ان يسمع الحديث مرة حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي رضي الله عنه نا على بن محمد الطنافسي نا وكيع نا شعبة وكان معنيا بالحديث قال أتيت يعلى بن عطاء فقال لي يا هذا خذ حديثي واذهب فقلت لا حتى احفظه من فيك فاختلفت اليه حتى قرع رأسي حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو الوليد الطيالسي نا حماد بن سلمة قال إذا أردت الحديث فالزم شعبة حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا محمد بن المنهال قال سمعت يزيد بن زريع قال لم ار في الحديث اصدق من شعبة حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قال أحمد بن حنبل شعبة اثبت في الحكم من الأعمش واعلم بحديث الحكم حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على قال سمعت معاذا يعنى بن معاذ وقيل له اى أصحاب أبي إسحاق اثبت قال شعبة وسفيان ثم سكت حدثنا عبد الرحمن نا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال سمعت يحيى بن معين يقول اثبت أصحاب أبي إسحاق الهمداني الثوري وشعبة وهما اثبت من زهير وإسرائيل وهما قرينان حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى يعنى بن سعيد قال سفيان كانوا إذا خالفوا بالكوفة لا التفت إليهم أقول ما قال مسعر وما قال شعبة حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على قال سمعت يحيى يقول كل شيء يحدث به شعبة عن رجل فلا تحتاج ان تقول عن ذاك الرجل انه سمع فلانا قد كفاك امره حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى قال أخبرني يوسف بن موسى يعنى التستري قال سمعت أبا داود يقول سمعت شعبة يقول ليس شيء احدثكموه الا شيئا حفظته انا لم يعنى عليه أحد حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا نصر بن على قال أخبرني أبي قال كنت مع شعبة ببغداد فربما جاء أبو معاوية وشعبة يحدث عن الأعمش فيقول لأبي معاوية يا محمد بن خازم قد سمعت سليمان يحدث بهذا الحديث فيقول كما حدثت يا أبا بسطام حدثنا عبد الرحمن سمعت أبا زرعة يقول اثبت أصحاب أبي إسحاق الثوري وشعبة وإسرائيل وشعبة أحب إلى من إسرائيل حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول شعبة بن الحجاج ثقة نا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلى قال نا عثمان بن سعيد الدارمي قال سمعت يعقوب بن إبراهيم الدورقي يقول قال عبد الرحمن يعنى بن مهدى ليس أحد أصح حديثا عن أبي إسحاق من شعبة. .باب ما ذكر من مراجعة شعبة لناقلة الحديث وايقافهم على ما يتخالج في نفسه: بيع الولاء وعن هبته قال شعبة قلت لعبد الله بن دينار أنت سمعته منه قال نعم سأله ابنه عنه حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا الحميدي قال قيل لسفيان ان شعبة استحلف عبد الله بن دينار يعنى في حديث بن عمر نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الولاء وعن هبته قال سفيان لكنا لم نستحلفه سمعناه مرارا حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة قال سألت طلحة بن مصرف عن هذا الحديث أكثر من عشرين مرة ولو كان غيرى قال ثلاثين مرة قال سمعت عبد الرحمن بن عوسجة يحدث عن البراء ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من منح منيحة ورق الحديث حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة انها أرادت ان تشترى بريرة فتعتقها وأراد مواليها ان يشرطوا الولاء فذكرت عائشة ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشتريها واعتقيها فانما الولاء لمن اعتق قال واتى بلحم فقال ما هذا قالوا هذا هدية اهدته إلينا بريرة تصدق به عليها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عليها صدقة ولنا هدية قالت وخيرت وكان زوجها حرا قال شعبة ثم سألته بعد فقال ما أدري هو حر أم عبد قال شعبة فقلت لسماك بن حرب انى أتقى أن أساله عن الإسناد فسله أنت قال وكان في خلقه فقال له سماك بعد ما حدث أحدثك هذا أبوك عن عائشة قال عبد الرحمن نعم فلما خرج قال لي سماك يا شعبة استوثقت لك منه حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن قال نا إبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي نا إسماعيل يعنى بن علية عن شعبة قال كنت أسال حمادا فيجيبنى فأقول عن إبراهيم فيقول لا توقفنى فانى لا أدري لعلي اكون قد نسيت حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعنى بن المديني قال سمعت ربعى بن إبراهيم نا إسماعيل بن إبراهيم يعنى بن علية عن شعبة قال قال لي حماد بن أبي سليمان يا شعبة لا توقفنى على إبراهيم فان العهد قد طال واخاف ان انسى اواكون قد نسيت حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على بن المديني قال سمعت بهز بن أسد قال سمعت هماما قال كان شعبة يوقف قتادة قال فحدث شعبة ذات يوم بحديث فقال قتادة من حدثك اومن ذكر ذلك فقال نسألك فتغضب وتسألنا حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود عن شعبة عن مغيرة سمع إبراهيم يقول في رجل ترك ابنه وأباه فمات مولى له قال للاب السدس وما بقى فلابنه قال شعبة وحدثني أبو معشر عن إبراهيم قال للأب السدس وما بقي فلابنه قال شعبة فقلت له أسمعته من إبراهيم قال هو قوله حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى انا حفص بن عمر يعنى المهرقانى قال سمعت أبا داود يقول رأيت رجلا يقول لشعبة قل حدثني اواخبرنى فقال له شعبة فقدتك وعدمتك وهل جاء بهذا أحد قبلى حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أحمد بن حنبل قال سمعت يحيى بن سعيد القطان قال شعبة كنت أجالس قتادة فيذكر الشيء فأقول كيف إسناده فيقول المشيخة الذين حوله ان قتادة سند فاسكت فكنت أكثر مجالسته فربما ذكر الشيء فأذكره فعرف مكاني ثم كان بعد يسند لي حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا عمرو بن مرزوق انا شعبة عن قتادة عن أنس قال قلت أنت سمعته قال نحن سألناه عنه قال صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا مقاتل بن محمد نا أبو داود نا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي عبد الرحمن السلمي عن على انه كان يصلى بعد الجمعة ستا قال فقيل لأبي إسحاق سمعته من أبي عبد الرحمن فقال ما أدري سمعته منه أم لا ولكن حدثنيه عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسين بن الجنيد قال قال على بن المديني نا بشر بن المفضل قال قدم علينا إسرائيل فحدثنا عن أبي إسحاق عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بن عامر بحديثين فذهبت إلى شعبة فقلت ما تصنع شيئا حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن عطاء عن عقبة بكذا فقال يا مجنون هذا حدثنا به أبو إسحاق فقلت لأبي إسحاق من عبد الله بن عطاء قال شاب من أهل البصرة قدم علينا فقدمت البصرة فسألت عنه فإذا هو جليس فلان وإذا هو غائب في موضع فقدم فسألته فحدثني به فقلت من حدثك قال حدثني زياد بن مخراق فأحالنى على صاحب حديث فلقيت زياد بن مخراق فسألته فحدثني به قال حدثني بعض أصحابنا عن شهر بن حوشب حدثنا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة عن الأعمش عن إبراهيم ان عليا كان يجعل للاخوة من الإمام يعنى في المشتركة فقلت للاعمش سمعت من إبراهيم فقال برأسه اى نعم حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو زياد حماد بن زاذان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول قال شعبة قلت لأبي إسحاق من حدثك عن على بن ربيعة قال كنت ردف على فلما ركب قال سبحان الذي سخر لنا هذا قال سمعت من يونس بن خباب فأتيت يونس بن خباب فقلت من حدثك قال حدثني رجل عن على بن ربيعة حدثنا عبد الرحمن قال وكتب إلى عبد الرحمن بن بشر النيسابوري عن عبد الرحمن بن مهدى بنحو ذلك حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا عبيد الله بن معاذ العنبري نا أبي نا شعبة قال ذكرت للمغيرة كثرة ما روى عن إبراهيم فقال سمعته منه حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أبا الوليد يعنى الطيالسي قال قال حماد بن زيد ما أبالي من خالفني إذا وافقنى شعبة لان شعبة كان لايرضى ان يسمع الحديث مرة يعاود صاحبه مرارا ونحن كنا إذا سمعناه مرة اجتزينا به حدثنا عبد الرحمن نا أبي عن أبي الوليد قال سألت شعبة عن حديث فقال لا أحدثك لأني سمعته من أبي عون مرة واحدة حديث أبي عون عن أبي صالح عن على في الأمة تكون تحت الحر فطلقها طلقتين أياتيها فأبى فحدثني به يحيى بن سعيد عن شعبة حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت عبد الرحمن وذكر شعبة فقال سمعته يقول كنت اتفقد فم قتادة فإذا قال سمعت وحدثنا تحفظته فإذا قال حدث فلان تركته حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا محمد بن يزيد الاسفاطى نا يحيى بن كثير العنبري نا شعبة عن قتادة عن سعيد بن جبير عن بن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نبيذ الجر قال شعبة فقلت لقتادة ممن سمعته قال حدثنيه أيوب السختياني قال شعبة فأتيت أيوب فسألته فقال حدثنيه أبو بشر قال شعبة فأتيت أبا بشر فسألته فقال انا سمعت سعيد بن جبير عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم انه نهى عن نبيذ الجر حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرىء نا عبد الرحمن يعنى بن الحكم بن بشير بن سلمان نا يحيى بن أبي بكير وأبو داود عن شعبة بن معاوية بن قرة قال قال بن عباس انظر إلى العظام كيف ننشزها فقال فيه قولا قلت من حدثك قال شهر بن حوشب استرحنا من خناقك يا شعبة حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول سمعت شعبة يقول كنت أنظر إلى فم قتادة فإذا قال للحديث حدثنا عنيت به فوقفته عليه وإذا لم يقل حدثنا لم أعن به وانه حدثنا عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سووا صفوفكم فان تسوية الصف من تمام الصلاة فكرهت ان اوافقه عليه فيفسده على فلم اوقفه عليه حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي وذكر حديث عبد الله بن دينار عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الولاء وعن هبته قال شعبة استحلفت عبد الله بن دينار هل سمعتها من بن عمر فحلف لي قال أبي كان شعبة بصيرا بالحديث جدا فهما فيه كان إنما حلفه لأنه كان ينكر هذا الحديث حكم من الأحكام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشاركه أحد لم عن بن عمر أحد سواه علمنا حدثنا عبد الرحمن نا أبي حدثني مقاتل بن محمد الناقد الرازي نا بن إدريس قال قال لي شعبة نصصت على قتادة سبعين حديثا كلها يقول سمعت من أنس إلا أربعة حدثنا عبد الرحمن نا الربيع بن سليمان نا عبد الرحمن بن زياد نا شعبة قال سألت الحكم عن دية اليهودي والنصراني فقال قال سعيد بن المسيب ان عمر جعل دية اليهودي والنصراني أربعة آلاف أربعة آلاف ودية المجوسى ثماني مائة فقلت للحكم أنت سمعته من سعيد بن المسيب فقال لو شئت سمعت من ثابت الحداد قال شعبة فاتيت ثابتا الحداد فحدثني عن سعيد بن المسيب عن عمر مثله. .ما ذكر في كلام شعبة في ناقلة الآثار ان ذلك كان حسبة منه: .ما ذكر من عبادة شعبة وزهده وورعه: .باب ما ذكر من طهارة خلق شعبة وسخائه: .باب ما ذكر من شدة قول شعبة في التدليس وكراهيته له: .باب ما ذكر من حرص شعبة على طلب العلم: .باب ما ذكر من تبجيل العلماء لشعبة: .باب ما ذكر مما رزق الله عز وجل شعبة من حسن الحديث: .باب ما ذكر من رغبة الناس في اقتباس العلم من شعبة وتفضيلهم إياه على غيره: .ومن العلماء الجهابذه النقاد بالبصرة حماد بن زيد بن درهم: .باب ما ذكر من امامة حماد بن زيد في السنة والحديث:
|