فصل: من أقوال المفسرين في قوله تعالى: {إِنَّ الله عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور}:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن عاشور:

وقوله: {قل موتوا بغيظكم} كلام لم يقصد به مخاطبون معيَّنون لأنَّه دعاء على الَّذين يعضّون الأنامل من الغيظ، وهم يفعلون ذلك إذا خلوا، فلا يتصوّر مشافهتهم بالدّعاء على التَّعيين ولكنَّه كلام قصد إسماعه لكلّ من يعلم من نفسه الاتّصاف بالغيظ على المسلمين وهو قريب من الخطاب الَّذي يقصد به عموم كُل مخاطب نحو: {ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم} [السجدة: 12].
والدعاء عليهم بالموت بالغيظ صريحهُ طلب موتهم بسبب غيظهم، وهو كناية عن ملازمة الغيظ لهم طول حياتهم إن طالت أو قصرت، وذلك كناية عن دوام سبب غيظهم، وهو حسن حال المسلمين، وانتظام أمرهم، وازدياد خيرهم، وفي هذا الدعاء عليهم بلزوم ألم الغيظ لهم، وبتعجيل موتهم به، وكلّ من المعنيين المكني بهما مراد هنا، والتكنّي بالغيظ وبالحسد عن كمال المغيظ منه المحسود مشهور، والعرب تقول: فلان محسَّد، أي هو في حالة نعمة وكمال. اهـ.

.قال السمرقندي:

{مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ} يقول موتوا بحنقكم على وجه الدعاء، والطرد واللعن، لا على وجه الأمر والإيجاب، لأنه لو كان على وجه الإيجاب، لماتوا من ساعتهم.
كما قال في موضع آخر: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الذين خَرَجُواْ مِن ديارهم وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الموت فَقَالَ لَهُمُ الله مُوتُواْ ثُمَّ أحياهم إِنَّ الله لَذُو فَضْلٍ عَلَى الناس ولكن أَكْثَرَ الناس لاَ يَشْكُرُونَ} [البقرة: 243]، فماتوا من ساعتهم، فهاهنا لم يرد به الإيجاب.
وقال الضحاك: {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ}، يعني أنكم تخرجون من الدنيا بهذه الحسرة، والغيظ يعني اللفظ لفظ الأمر، والمراد به الخبر، يعني أنكم تموتون بغيظكم. اهـ.

.قال القرطبي:

إن قيل: كيف لم يموتوا والله تعالى إذا قال لشيء: كن فيكون.
قيل عنه جوابان: أحدهما قال فيه الطبريّ وكثير من المفسرين: هو دعاء عليهم.
أي قل يا محمد أدام الله غيظكم إلى أن تموتوا.
فعلى هذا يتجه أن يدعو عليهم بهذا مُوَاجهةً وغيرَ مواجهة بخلاف اللّعْنَة.
الثاني: أن المعنى أخبرهم أنهم لا يدركون ما يؤملون، فإن الموت دون ذلك.
فعلى هذا المعنى زال معنى الدعاء وبقي معنى التقْرِيع والإغَاظَة.
ويجري هذا المعنى مع قول مسافر ابن أبي عمرو:
ويتمنّى في أُرُومتنا ** ونَفْقَأ عينَ من حسدا

وينظر إلى هذا المعنى قوله تعالى: {مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ الله فِي الدنيا والآخرة فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السماء ثُمَّ لْيَقْطَعْ}. اهـ.

.قال أبو حيان:

قال بعض شيوخنا: هذا ليس بأمر جازم، لأنه لو كان أمرًا لماتوا من فورهم كما جاء فقال لهم الله: موتوا.
وليس بدعاء، لأنه لو أمره بالدعاء لماتوا جميعهم على هذه الصفة، فإن دعوته لا ترد.
وقد آمن منهم بعد هذه الآية كثير، وليس بخبر لأنه لو كان خبر الوقع على حكم ما أخبر به يعني ولم يؤمن أحد بعد، وإنما هو أمر معناه التوبيخ والتقريع كقوله: {اعملوا ما شئتم}، إذا لم تستح فاصنع ما شئت. اهـ.

.من أقوال المفسرين في قوله تعالى: {إِنَّ الله عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور}:

قال الفخر:
(ذات) كلمة وضعت لنسبة المؤنث كما أن (ذو) كلمة وضعت لنسبة المذكر والمراد بذات الصدور الخواطر القائمة بالقلب والدواعي والصوارف الموجودة فيه وهي لكونها حالة في القلب منتسبة إليه فكانت ذات الصدور، والمعنى أنه تعالى عالم بكل ما حصل في قلوبكم من الخواطر والبواعث والصوارف. اهـ.
قال الفخر:
قال صاحب الكشاف يحتمل أن تكون هذه الآية داخلة في جملة المقول وأن لا تكون.
أما الأول: فالتقدير: أخبرهم بما يسرونه من عضهم الأنامل غيظًا إذا خلوا وقل لهم: إن الله عليم بما هو أخفى مما تسرونه بينكم، وهو مضمرات الصدور، فلا تظنوا أن شيئًا من أسراركم يخفى عليه.
أما الثاني: وهو أن لا يكون داخلًا في المقول فمعناه: قل لهم ذلك يا محمد ولا تتعجب من إطلاعي إياك على ما يسرون، فإني أعلم ما هو أخفى من ذلك، وهو ما أضمروه في صدورهم ولم يظهروه بألسنتهم ويجوز أن لا يكون، ثم قول وأن يكون قوله: {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ} أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بطيب النفس وقوة الرجاء والاستبشار بوعد الله إياه أنهم يهلكون غيظًا بإعزاز الإسلام وإذلالهم به، كأنه قيل: حدث نفسك بذلك، والله تعالى أعلم. اهـ.

.سؤال وجواب:

فإن قيل: قوله: {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ} أمر لهم بالإقامة على الغيظ، وذلك الغيظ كفر، فكان هذا أمرًا بالإقامة على الكفر وذلك غير جائز.
قلنا: قد بينا أنه دعاء بازدياد ما يوجب هذا الغيظ وهو قوة الإسلام فسقط السؤال.
وأيضا فإنه دعاء عليهم بالموت قبل بلوغ ما يتمنون. اهـ.

.فوائد لغوية وإعرابية:

قال ابن عادل:
قوله تعالى: {هَآأَنْتُمْ أولاء تُحِبُّونَهُمْ} قد تقدم نظيره.
قال الزَّمَخْشَرِيُّ: ها للتنبيه، و{أنْتُمْ} مبتدأ و{أولاءِ} خبره، و{تُحِبُّونَهُمْ} في موضع نصب على الحال من اسم الإشارة.
ويجوز أن يكون {أولاء} بمعنى: الذي، و{تُحِبُّونَهُمْ} صلة له، والموصول مع الصلة خبر.
قال الفرَّاء: {أولاَءِ} خبر، و{تحبونهم} خبر بعد خبر.
ويجوز أن يكون {أولاء} في موضع نصب بفعل محذوف، فتكون المسالة من باب الاشتغال، نحو: أنا زيدًا ضربته.
قوله: {وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ} يحتمل أن يكون استئناف إخبار، وأن يكون جملة حالية.
قوله: {عَلَيْكُمْ} متعلق بـ {عَضُّوا}، وكذلك {مِنَ الغيظ} و{مِنْ} فيه لابتداء الغاية، ويجوز أن يكون بمعنى اللام، فيفيد العِلِّيَّةَ- أى: من أجل الغيظ-.
وجوز أبو البقاء- في {عَلَيْكُمْ}، وفي {مِنَ الغيظ}- أن يكونا حالين، فقال: ويجوز أن يكون حالًا، أي: حنقين عليكم من الغيظ.
{ومِنَ الغيظ} متعلق بـ {عَضُّوا} أيضا، و{مِنْ} لابتداء الغاية، أي: من أجل الغيظ، ويجوز أن يكون حالًا، أي: مغتاظين. انتهى.
وقوله: و{من} لابتداء الغاية- أي: من أجل الغيظ كلام متنافر؛ لأن التي للابتداء لا تفسَّر بمعنى: من أجل، فإنه معنى العلة، والعلة والابتداء متغايران، وعلى الجملة، فالحالية- فيهما- لا يظهر معناها، وتقديره الحال ليس تقديرًا صناعيًّا؛ لأن التقدير الصناعي إنما يكون بالأكوان المطلقة.
والعَضّ: الأزم بالأسنان، وهو تحامُل الأسنان بعضها على بعض، يقال: عَضِضْتُ قال امرؤ القيس: [الطويل]
.................... ** كَفَحْلِ الْهِجَانِ يَنْتَحِي لِلْعَضِيضِ

جعل الباء زائدة في المفعول؛ إذ الأصل: يعضون خلفنا الأنامل.
وقال آخر: [المتقارب]
قَدَ افْنَى أنَامِلَهُ أزْمُهُ ** فَأضْحَى يَعَضُّ عَلَيَّ الْوَظِيفَا

وقال الحارث بن ظالم المري: [الطويل]
وَأقْتُلُ أقْوَامًا لِئامًا أذِلَّةً ** يَعُذُّونَ مِنْ غَيْظٍ رُءُوسَ الأبَاهِمِ

وقال آخر: [البسيط]
إذَا رَأوْنِي- أطَالَ اللهُ غَيْظَهُمُ ** عَضُّوا مِنَ الْغَيظِ أطْرَافَ الأبَاهِيمِ

والعَضّ كله بالضاد، إلا في قولهم: عَظَّ الزمان- أي: اشتد- وعظت الحرب، فإنهما بالظاء- أخت الطاء-.
قال الشاعر: [الطويل]
وَعَظُّ زَمَانٍ- يَا بْنَ مَرْوَانَ لَمْ يَدَعْ ** مِنَ الْمَالِ إلاَّ مُسْحَتًا أوْ مُجَلَّفُ

قال شهاب الدين: وقد رأيته بخط جماعة من الفضلاء: وعضُّ زمان- بالضاد.
والعُضُّ- بضم الفاء- عَلَف من نوًى مرضوض وغيره، ومنه: بَعير عُضَاضِيّ- أي: سمين- كأنه منسوب إليه، وأعَضَّ القومُ- إذا أكلت إبلُهم ذلك، والعِضّ- بكسر الفاء- الرجل الداهية، كأنهم تصوروا عَضَّه وشدته.
وزمن عضوض- أي: جدب، والتَّعْضوض: نوع من التمر، سُمِّيَ بذلك لشدة مضغه وصعوبته.
والأنامل: جمع أنملة- وهي رؤوس الأصابع.
قال الرُّماني: واشتقاقها من النمل- هذا الحيوان المعروف- شبهت به لدقتها، وسرعة تصرفها وحركتها، ومنه قالوا للنمام: نمل ومنمل لذلك.
قال الشاعر: [المتقارب]
وَلَسْتُ بِذِي نَيْرَبٍ فِيهِمُ ** وَلاَ مُنْمِشٍ فيهِمُ مُنْمِلِ

وفي ميمها الضم والفتح.
والغيظ: مصدر غاظه، يغيظه- أي: أغضبه-. وفسره الراغب بأنه أشد الغضب، قال: وهو الحرارة التي يجدها الإنسان من ثوران دَمِ قلبه. وإذا وصف به الله تعالى، فإنما يراد به الانتقام. والتغيظ: إظهار الغيظ، وقد يكون مع ذلك صوت، قال تعالى: {سَمِعُواْ لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا} [الفرقان: 12]، والجملة من قوله: {وَتُؤْمِنُونَ بالكتاب كُلِّهِ} معطوفة على {تُحِبُّونَهُمْ}، ففيها ما فيها من الأوجه المعروفة.
قال الزمخشري: والواو في {وَتُؤْمِنُونَ} للحال، وانتصابها من {وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ} أي: لا يحبونكم والحال أنكم تؤمنون بكتابكم كله، وهم- مع ذلك- يبغضونكم، فما بالكم تحبونهم، وهم لا يؤمنون بشيء من كتابكم.
قال أبو حيان: وهو حسن، إلا أن فيه من الصناعة النحوية ما يخدشه، وهو أنه جعل الواو في {وَتُؤْمِنُونَ} للحال، وانتصابها من {وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ} والمضارع المثبت- إذا وقع حالًا- لا تدخل عليه واو الحال، تقول: جاء زيد يضحك، ولا يجوز: ويضحك، فأما قولهم: قمت وأصُكُّ عينه، ففي غاية الشذوذ، وقد أوِّل على إضمار مبتدأ، أي: وأنا أصُكّ عينه، فتصير الجملة اسمية، ويحتمل هذا التأويل هنا: ولا يحبونكم وأنتم تؤمنون بالكتاب كله، لكنَّ الأولى ما ذكرنا من كونها للعطف.
يعني: فإنه لا يُحْوِج إلى حَذْف، بخلاف تقديره مبتدأ، فإنه على خلاف الأصل.
قوله: {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ} يجوز أن تكون الباء للحال، أي: موتوا ملتبسين بغيظكم لا يزايلكم، وهو كناية عن كثرة افسلام وفُشوِّه؛ لأنه كلما ازداد الإيمان ازداد غيظهم، ويجوز أن تكون للسببية أي: بسبب غَيْظكم، وليس بالقويّ.
وقوله: {مُوتُواْ} صورته أمر ومعناه الدعاء، فيكون دُعَاءً عليهم بأن يزداد غَيْظُهم، حتى يهلكوا به، والمراد من ازدياد الغيظ: ازدياد ما يوجب لهم ذلك الغيظ من قوة الإسلام، وعِزِّ أهْلِه، وما لهم في ذلك من الذُّلِّ، والخِزْي، والعار.
وقيل: معناه الخبر، أي: أن الأمر كذلك.
وقد قال بعضهم: أنه لا يجوز أن يكون بمعنى: الدعاء؛ لأنه لو كان أمره بأن يدعو عليهم بذلك لماتوا جميعًا على هذه الصفة؛ فإنَّ دعوته لا ترد، وقد آمن منهم كثيرون بعد هذه الآيةِ، وليس بخبر؛ لأنه لو كان خبرًا لوقع على حكم ما أخبره، ولم يؤمن أحدٌ بعدُ، وإذا انتفى هذان المعنيان فلم يَبْقَ إلا أن يكون معناه التوبيخ، والتهديد، كقوله تعالى: {اعملوا مَا شِئْتُمْ} [فصلت: 40] و«إذَا لَمْ تَستَحْي فاصْنَعْ مَا شِئْتَ».
وهذا- الذي قاله- ليس بشيء؛ لأن مَنْ آمن منهم لم يدخل تحت الدعاء- إن قُصِد به الدعاء- ولا تحت الخبر، إن قُصِد به الأخبار.
قوله: {إِنَّ الله عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور} يحتمل أن تكون هذه الجملة مستأنفة، أخبر- تعالى- بذلك؛ لأنهم كانوا يُخفون غيظَهم ما أمكنهم، فذكر ذلك لهم على سبيل الوعيد، ويحتمل أن يكون من جملة المقول، أي: قُلْ لهم: كذا، وكذا، فيكون في محل نصب بالقول، ومعنى قوله: {بِذَاتِ} أي: بالُمضْمَرات، ذوات الصدور، فذَات هنا تأنيث ذي بمعنى صاحب؛ فحُذِف الموصوف، وأقيمت صفته مقامه، أي: عَلِيمٌ بالمضمرات صاحبة الصدُور، وذو جعلت صاحبة للصدور لملازمتها لها، وعدم انفكاكها عنها، نحو أصحاب النار، وأصحاب الجنة.
والمراد بذات الصدور: الخواطر القائمة بالقلب من الدواعي، والصوارف الموجودة فيه.
واختلفوا في الوقف على هذه اللفظة، هل يوقف عليها بالتاء، أو بالهاء؟.
فقال الأخفش، والفَرَّاءُ، وابن كيسان: الوقف عليها بالتاء اتباعًا لرسم المصحف.
وقال الكسائي، والجَرْمِيّ: يوقف عليها بالهاء، لأنها تاء تأنيث، كهي في صاحبة، وموافقة الرسم أوْلَى؛ فإنَّهُ قد ثبت لنا الوقف على تاء التأنيث الصريحة بالتاء، فإذا وقفنا- هنا- بالتاء، وافقنا تلك اللغة، والرسم، بخلاف عكسه. اهـ. بتصرف يسير.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

.من لطائف القشيري:

قوله جلّ ذكره: {هَا أَنْتُمْ أُوْلاَءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الغَيْظِ}.
أنتم بقضية كرمكم تصفو- عن الكدورات- قلوبكم؛ فتغلبكم الشفقة عليهم، وهم- لعتوِّهم وخُلْفِهم- يكيدون لكم ما استطاعوا، ولفرط وحشتهم لا تترشح منهم إلا قطرات غيظهم. فَفَرِّغْ- يا محمد- قلبك منهم.
{قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.
دَعْهُمْ ينفردوا بمقاساة ما تداخلهم من الغيظ، واستريحوا بقلوبكم عمَّا يَحِلُّ بهم، فإن الله أولى بعباده؛ يوصل إلى مَنْ يشاء ما يشاء. اهـ.

.قال حجة الإسلام الغزالي:

واحذر صحبة أكثر الناس فإنهم لا يقيلون عثرة ولا يغفرون زلة ولا يسترون عورة ويحاسبون على النقير والقطمير ويحسدون على القليل والكثير ينتصفون ولا ينصفون ويؤاخذون على الخطأ والنسيان ولا يعفون يغرون الإخوان على الإخوان بالنميمة والبهتان فصحبة أكثرهم خسران وقطيعتهم رجحان إن رضوا فظاهرهم الملق وإن سخطوا فباطنهم الحنق لا يؤمنون في حنقهم ولا يرجون في ملقهم ظاهرهم ثياب وباطنهم ذئاب يقطعون بالظنون ويتغامزون وراءك بالعيون ويتربصون بصديقهم من الحسد ريب المنون يحصون عليك العثرات في صحبتهم ليواجهوك بها في غضبهم ووحشتهم ولا تعول على مودة من لم تخبره حق الخبرة بأن تصحبه مدة في دار أو موضع واحد فتجربه في عزله وولايته وغناه وفقره أو تسافر معه أو تعامله في الدينار والدرهم أو تقع في شدة فتحتاج إليه فإن رضيته في الأحوال فاتخذه أبا لك إن كان كبيرا أو ابنا لك إن كان صغيرا أو أخاك إن كان مثلك.
فهذه جملة آداب المعاشرة مع أصناف الخلق. اهـ.