الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة آل عمران: آية 145] {وَما كانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ الدُّنْيا نُؤْتِهِ مِنْها وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْها وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ (145)}.{وَما} ما نافية الواو استئنافية {كانَ} فعل ماض ناقص {لِنَفْسٍ} متعلقان بمحذوف خبر كان {أَنْ تَمُوتَ} المصدر المؤول في محل رفع اسمها {إِلَّا} أداة حصر {بِإِذْنِ} متعلقان بمحذوف حال التقدير أن تموت مأذونا لها {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {كِتابًا} مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره كتب {مُؤَجَّلًا} صفة.{وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ} الواو للاستئناف من اسم شرط مبتدأ يرد فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وثواب مفعوله {الدُّنْيا} مضاف إليه {نُؤْتِهِ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل مستتر والهاء مفعوله وقد تعلق به الجار والمجرور {مِنْها} {وَمَنْ يُرِدْ ثَوابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْها} سبق إعرابها وتقدم إعراب {وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ}..[سورة آل عمران: آية 146] {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ الله وَما ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكانُوا وَالله يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146)}.{وَكَأَيِّنْ} الواو حرف استئناف كأين بمعنى كم خبرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ {مِنْ نَبِيٍّ} من حرف جر زائد نبي اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز كأين {قاتَلَ مَعَهُ} فعل ماض تعلق به الظرف {رِبِّيُّونَ} فاعله {كَثِيرٌ} صفة {فَما وَهَنُوا} فعل ماض وفاعل وما نافية والجملة معطوفة بالفاء {لِما} متعلقان بوهنوا وجملة {أَصابَهُمْ} صلة الموصول.{فِي سَبِيلِ} متعلقان بأصابهم {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَما ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكانُوا} عطف على ما وهنوا {وَالله يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يحب الصابرين خبره الجملة مستأنفة..[سورة آل عمران: الآيات 147- 148] {وَما كانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَنْ قالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَإِسْرافَنا فِي أَمْرِنا وَثَبِّتْ أَقْدامَنا وَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (147) فَآتاهُمُ الله ثَوابَ الدُّنْيا وَحُسْنَ ثَوابِ الْآخِرَةِ وَالله يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (148)}.{وَما كانَ} الواو عاطفة ما نافية كان فعل ماض ناقص {قَوْلَهُمْ} خبرها مقدم {إِلَّا} أداة حصر {أَنْ قالُوا} المصدر المؤول في محل رفع اسم كان {رَبَّنَا} منادى مضاف {اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا} فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وذنوبنا مفعوله والجملة مقول القول: {وَإِسْرافَنا} عطف على ذنوبنا {فِي أَمْرِنا} متعلقان بإسرافنا {وَثَبِّتْ أَقْدامَنا} عطف على {اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا} {وَانْصُرْنا} عطف على ما قبلها {عَلَى الْقَوْمِ} متعلقان بانصرنا {الْكافِرِينَ} صفة.{فَآتاهُمُ الله ثَوابَ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله والهاء وثواب مفعولاه {الدُّنْيا} مضاف إليه {وَحُسْنَ ثَوابِ} الواو عاطفة حسن عطف على ثواب الأولى وثواب بعدها مضاف إليه {الْآخِرَةِ} مضاف إليه {وَالله يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} مثل والله يحب الصابرين قبلها..[سورة آل عمران: الآيات 149- 150] {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ (149) بَلِ الله مَوْلاكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ (150)}.{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تكرر إعرابها {إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا} كفروا فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول واسم الموصول مفعول به تطيعوا فعل الشرط مجزوم بإن الشرطية والواو فاعل {يَرُدُّوكُمْ} جواب الشرط مجزوم بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به وتعلق بهذا الفعل الجار والمجرور {عَلى أَعْقابِكُمْ} {فَتَنْقَلِبُوا خاسِرِينَ} عطف على يردوكم و{خاسِرِينَ} حال منصوبة بالياء وجملة يردوكم لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء.{بَلِ} حرف إضراب {الله} لفظ الجلالة مبتدأ {مَوْلاكُمْ} خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والجملة الاسمية مستأنفة {وَهُوَ} الواو حالية هو مبتدأ {خَيْرُ} خبر {النَّاصِرِينَ} مضاف إليه والجملة في محل نصب حال..[سورة آل عمران: آية 151] {سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِما أَشْرَكُوا بِالله ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطانًا وَمَأْواهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ (151)}.{سَنُلْقِي} السين للاستقبال نلقي فعل مضارع والفاعل نحن {فِي قُلُوبِ} متعلقان بنلقي {الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر بالإضافة {كَفَرُوا الرُّعْبَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول {بِما أَشْرَكُوا} المصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر متعلقان بنلقي {بِالله} لفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بأشركوا ما اسم موصول في محل نصب مفعول به {لَمْ يُنَزِّلْ} فعل مضارع مجزوم بلم {بِهِ} متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة الموصول {سُلْطانًا} مفعول ينزل: {وَمَأْواهُمُ النَّارُ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال {بِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ} بئس فعل ماض جامد لإنشاء الذم مثوى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر الظالمين مضاف إليه والمخصوص بالذم محذوف تقديره:النار، والجملة استئنافية لا محل لها..[سورة آل عمران: آية 152] {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ الله وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذا فَشِلْتُمْ وَتَنازَعْتُمْ فِي الأمر وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما أَراكُمْ ما تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفا عَنْكُمْ وَالله ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (152)}.{وَلَقَدْ} الواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق {صَدَقَكُمُ الله} فعل ماض ومفعول به أول ولفظ الجلالة فاعل {وَعْدَهُ} مفعول به ثان {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بصدقكم والجملة جواب القسم المحذوف {تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل جر بالإضافة.{حَتَّى} حرف غاية وجر والجار والمجرور متعلقان بتحسونهم أي: تحسونهم إلى هذا الوقت وقيل حتى حرف ابتداء {إِذا} ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بالجواب {فَشِلْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة {وَتَنازَعْتُمْ فِي الأمر} عطف {وَعَصَيْتُمْ} الجملة معطوفة {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بعصيتم {ما أَراكُمْ} المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل في محل جر بالإضافة {ما تُحِبُّونَ} ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ثأن لاراكم وجملة تحبون صلة {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر {مَنْ يُرِيدُ} من اسم موصول في محل رفع مبتدأ وجملة {يُرِيدُ الدُّنْيا} صلة الموصول لا محل لها ومثلها في الإعراب {وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ}.{ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ} ثم حرف عطف صرفكم فعل ماض ومفعول به والفاعل هو عنهم متعلقان بصرفكم والجملة معطوفة على جواب الشرط إذا المقدر {لِيَبْتَلِيَكُمْ} المصدر المؤول من أن المصدرية المقدرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بصرفكم {وَلَقَدْ} الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق {عَفا عَنْكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر والجملة جواب القسم، {وَالله ذُو} الله لفظ الجلالة مبتدأ ذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة {فَضْلٍ} مضاف إليه {عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بفضل والجملة مستأنفة..[سورة آل عمران: آية 153] {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ عَلى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْراكُمْ فَأَثابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا ما أَصابَكُمْ وَالله خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (153)}.{إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بصرفكم وقيل بفعل محذوف تقديره: اذكروا {تُصْعِدُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة {وَلا تَلْوُونَ} الواو عاطفة لا نافية تلوون عطف على تصعدون {عَلى أَحَدٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ} الواو حالية يدعوكم فعل مضارع والكاف مفعوله.{فِي أُخْراكُمْ} متعلقان بيدعوكم وجملة يدعوكم خبر المبتدأ الرسول {فَأَثابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ} أثابكم فعل ماض ومفعول به أول فاعله مستتر غما مفعول به ثان أو تمييز بغم متعلقان بمحذوف صفة غما والجملة معطوفة على جملة تصعدون {لِكَيْلا تَحْزَنُوا} اللام حرف جر كي حرف مصدري ونصب لا زائدة نافية لا عمل لها تحزنوا مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل {عَلى ما فاتَكُمْ} متعلقان بتحزنوا وجملة فاتكم صلة الموصول {وَلا ما أَصابَكُمْ} عطف على ما فاتكم {وَالله خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ} تقدم إعرابها..[سورة آل عمران: آية 154] {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاسًا يَغْشى طائِفَةً مِنْكُمْ وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِالله غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنا مِنَ الأمر مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأمر كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كانَ لَنا مِنَ الأمر شَيْءٌ ما قُتِلْنا هاهُنا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلى مَضاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ الله ما فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ ما فِي قُلُوبِكُمْ وَالله عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (154)}.{ثُمَّ أَنْزَلَ} ثم حرف عطف أنزل فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {عَلَيْكُمْ} والجار والمجرور {مِنْ بَعْدِ} أيضا والجملة معطوفة على أصابكم {الْغَمِّ} مضاف إليه.{أَمَنَةً} مفعول به {نُعاسًا} بدل {يَغْشى طائِفَةً مِنْكُمْ} طائفة مفعول به للفعل المضارع يغشى منكم متعلقان بمحذوف صفة طائفة {وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ} ماض ومفعوله وأنفسهم فاعل وقد حرف تحقيق والجملة خبر المبتدأ طائفة وجملة {وَطائِفَةٌ} استئنافية {يَظُنُّونَ بِالله} فعل مضارع والواو وفاعله بالله متعلقان بيظنون والجملة في محل نصب حال {غَيْرَ} نائب مفعول مطلق التقدير: يظنون غير الظن الحق {الْحَقِّ} مضاف إليه {ظَنَّ الْجاهِلِيَّةِ} بدل من غير منصوب بالفتحة.{يَقُولُونَ} فعل مضارع وفاعل {هَلْ} حرف استفهام {لَنا} متعلقان بمحذوف خبر {مِنَ الأمر} متعلقان بمحذوف حال {مِنْ شَيْءٍ} من حرف جر زائد واسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ والجملة مقول القول.{قُلْ إِنَّ الأمر كُلَّهُ لِلَّهِ} قل سبق إعرابها إن الأمر للّه إن واسمها كله توكيد {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بخبر إن والجملة مقول القول وجملة {قُلْ} مستأنفة.{يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور في أنفسهم والواو فاعل والجملة في محل نصب حال {ما لا يُبْدُونَ لَكَ} الجملة صلة الموصول ما {يَقُولُونَ} الجملة مستأنفة {لَوْ كانَ لَنا} لو شرطية غير جازمة وباقي الجملة مثل جملة ليس لك من الأمر شيء {ما قُتِلْنا هاهُنا} ما نافية الهاء للتنبيه هنا اسم إشارة في محل نصب على الظرفية متعلق بالفعل الماضي المبني للمجهول قبله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.{قُلْ} الجملة مستأنفة {لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ} كان واسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة مقول القول: {لَبَرَزَ الَّذِينَ} فعل ماض واسم الموصول فاعل والجملة جواب شرط غير جازم {كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ} القتل نائب فاعل والجملة صلة الموصول {إِلى مَضاجِعِهِمْ} متعلقان ببرز.{وَلِيَبْتَلِيَ الله ما فِي صُدُورِكُمْ} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة ولفظ الجلالة فاعله وما الموصولية مفعوله والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره: عمل ذلك ليبتلي. في صدوركم متعلقان بمحذوف صلة {وَلِيُمَحِّصَ ما فِي قُلُوبِكُمْ} عطف على وليبتلي الله {وَالله عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ} لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر تعلق به {بِذاتِ} الجار والمجرور الصدور مضاف إليه..[سورة آل عمران: آية 155] {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ بِبَعْضِ ما كَسَبُوا وَلَقَدْ عَفَا الله عَنْهُمْ إِنَّ الله غَفُورٌ حَلِيمٌ (155)}.{إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا} إن واسمها وجملة تولوا خبرها {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال التقدير: منهزمين منكم {يَوْمَ} ظرف متعلق بتولوا {الْتَقَى الْجَمْعانِ} فعل ماض وفاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة مضاف إليه {إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطانُ} فعل ماض ومفعوله وفاعله وإنما كافة ومكفوفة والجملة خبر إن.{بِبَعْضِ} متعلقان باستزلهم {ما كَسَبُوا} ما اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة صلة الموصول {وَلَقَدْ عَفَا الله عَنْهُمْ} الواو للاستئناف اللام واقعة في جواب القسم المحذوف قد حرف تحقيق والجملة مستأنفة {إِنَّ الله غَفُورٌ حَلِيمٌ} إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور حليم خبراها والجملة تعليلية..[سورة آل عمران: آية 156] {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقالُوا لِإِخْوانِهِمْ إِذا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كانُوا غُزًّى لَوْ كانُوا عِنْدَنا ما ماتُوا وَما قُتِلُوا لِيَجْعَلَ الله ذلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ وَالله يُحْيِي وَيُمِيتُ وَالله بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (156)}.{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تكرر إعرابها {لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا} لا ناهية جازمة تكونوا مضارع مجزوم بحذف النون والواو اسمها كالذين متعلقان بمحذوف خبرها أو يمكن إعراب الكاف اسم بمعنى مثل هو الخبر وجملة كفروا صلة الموصول {وَقالُوا لِإِخْوانِهِمْ} عطف على كفروا {إِذا ضَرَبُوا} إذا ظرف زمان متعلق بقالوا والجملة بعده في محل جر بالإضافة {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بضربوا {أَوْ كانُوا غُزًّى} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة {لَوْ كانُوا عِنْدَنا} لو شرطية وكان واسمها والظرف متعلق بالخبر {ما ماتُوا} فعل ماض وفاعل وما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط لو وجملة {لَوْ كانُوا} الجملة مقول القول: {وَما قُتِلُوا} مثل ما كانوا والجملة معطوفة.{لِيَجْعَلَ الله ذلِكَ حَسْرَةً} اللام لام العاقبة وفعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام العاقبة ولفظ الجلالة فاعله واسم الإشارة مفعوله الأول حسرة مفعوله الثاني والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بقالوا: {فِي قُلُوبِهِمْ} متعلقان بحسرة أو بمحذوف صفة.{وَالله يُحْيِي} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة وجملة يحيي خبر المبتدأ الله وجملة {وَيُمِيتُ} عطف {وَالله} بصير الجملة الاسمية مستأنفة والجار والمجرور {بِما} متعلقان ببصير {تَعْمَلُونَ} الجملة صلة..[سورة آل عمران: الآيات 157- 158] {وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ الله أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ الله وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (157) وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لَإِلَى الله تُحْشَرُونَ (158)}.{وَلَئِنْ} الواو للاستئناف اللام موطئة للقسم إن شرطية جازمة {قُتِلْتُمْ} فعل ماض مبني للمجهول وهو في محل جزم فعل الشرط والتاء نائب فاعل {فِي سَبِيلِ} متعلقان بقتلتم {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {أَوْ مُتُّمْ} عطف {لَمَغْفِرَةٌ} اللام واقعة في جواب القسم المحذوف {مغفرة} مبتدأ {مِنَ الله} لفظ الجلالة مجرور ومتعلقان بمغفرة {وَرَحْمَةٌ} عطف {خَيْرٌ} خبر المبتدأ مغفرة والجملة جواب القسم وقد أغنى عن جواب الشرط لأنه تقدم عليه لأنه إذا اجتمع شرط وقسم فالجواب للسابق.{مِمَّا يَجْمَعُونَ} الجملة صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بخير.{وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لَإِلَى الله تُحْشَرُونَ} ولئن متم سبق مثلها أو قتلتم عطف على متم لإلى الله اللام واقعة في جواب القسم والجار والمجرور متعلقان بالفعل المبني للمجهول بعده والجملة جواب القسم.
|