فصل: (سورة آل عمران: آية 20)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.البلاغة:

1- في الآية فن مراعاة النظير، وهو أن يجمع الشاعر أو الناثر بين أمر وما يناسبه مع إلغاء ذكر التضاد لتخرج المقابلة والمطابقة، وقد جمع سبحانه في هذه الآية معظم وسائل النعيم الآيلة بالمرء إلى الانهماك في الفتنة والانسياق مع دواعي النفوس الجموحة، وقد زينت للناس واستهوتهم بالتعاجيب والمفاتن.

.الفوائد:

1- مراعاة النظير: وذلك بتعداد أنعم الدنيا التي يشتهيها الإنسان، وتعدّ من المحسنات المعنوية التي جذبت إليها نفوس الشعراء حينا من الدهر. ولا يزال الشعراء الشعبيون يجيدون هذا الفن وأمثاله ويتخذونه وسيلة لمعاجزة أقرانهم من الشعراء.
2- {القناطير المقنطرة} المقصود من لفظ {المقنطرة} التوكيد كقولهم: ألف مؤلفة، وبدرة مبدرة والمسوّمة المعلّمة من أسامها الله وسوّمها بمعنى رعاها.

.[سورة آل عمران: آية 15]

{قُلْ أَأُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَأَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوانٌ مِنَ الله وَالله بَصِيرٌ بِالْعِبادِ (15)}.

.الإعراب:

{قل} فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (الهمزة) للاستفهام (أنبّئ) فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا و(كم) ضمير متّصل مفعول به {بخير} جارّ ومجرور متعلّق بـ (أنبّئ) من حرف جرّ (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق- (خير) واللام للبعد و(الكاف) للخطاب اللام حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {اتّقوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل {عند} ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف حال من جنات- صفة تقدّمت على الموصوف- (ربّ) مضاف إليه مجرور و(هم) ضمير مضاف إليه {جنّات} مبتدأ مؤخّر مرفوع {تجري} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء (من تحت) جارّ ومجرور متعلّق بـ {تجري}، و(ها) مضاف إليه {الأنهار} فاعل مرفوع {خالدين} حل منصوبة من الموصول وعلامة النصب الياء (في) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخالدين (الواو) عاطفة {أزواج} معطوف على جنّات مرفوع مثله {مطهّرة} نعت لأزواج مرفوع مثله (الواو) عاطفة {رضوان} معطوف على جنّات مرفوع مثله {من الله} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لرضوان (الواو) استئنافيّة {الله} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {بصير} خبر مرفوع {بالعباد} جارّ ومجرور متعلّق ببصير.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أأنبّئكم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {للذين اتّقوا... جنّات} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {تجري من تحتها الأنهار} في محلّ رفع نعت لجنّات.
وجملة: {الله بصير} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{مطهّرة}، مؤنّث مطهّر، اسم مفعول من الرباعيّ طهّر، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة (الآية 25 البقرة).
{رضوان}، مصدر سماعيّ لفعل رضي يرضى باب فرح وزنه فعلان بضمّ الفاء، ويجوز في المصدر كسرها.

.الفوائد:

- المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل وهو اعلم وأرى وقد أجمع عليهما، وزاد سيبويه نبأ وأنبأ. وزاد الفراء في معانيه خبر وأخبر وزاد الكوفيون (حدّث).

.[سورة آل عمران: آية 16]

{الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا إِنَّنا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَقِنا عَذابَ النَّارِ (16)}.

.الإعراب:

{الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم، {يقولون} فعل مضارع مرفوع.. والواو فاعل (ربّ) منادى محذوف منه أداة النداء وهو مضاف منصوب و(نا) ضمير مضاف إليه (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد و(نا) ضمير اسم إنّ في محلّ نصب {آمنّا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) فاعل (الفاء) عاطفة سببيّة، (اغفر) فعل أمر دعائيّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت اللام حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (اغفر) (ذنوب) مفعول به منصوب و(نا) مضاف إليه (الواو) عاطفة {قنا} مثل اغفر، مبنيّ على حذف حرف العلّة. و(نا) مفعول به {عذاب} مفعول به ثان منصوب {النار} مضاف إليه مجرور.
جملة: {(هم) الذين يقولون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يقولون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {النداء وجوابها} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّنا آمنا} لا محلّ لها جواب النّداء.
وجملة: {آمنا} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {اغفر لنا} في محلّ رفع معطوفة على جملة آمنا.
وجملة: {قنا} معطوفة على جملة اغفر لنا تأخذ محلّها من الإعراب.

.الصرف:

{عذاب}، اسم مصدر من عذّب الرباعي، وقياس مصدره تعذيب، وزنه فعال بفتح الفاء. (البقرة 7).

.الفوائد:

1- الفعل المعتل الأول هو المثال مثل وقى، وعد، فإذا بني منه فعل الأمر حذفت فاؤه التي هي واو أو ياء وبما أن فعل الأمر يبنى على حذف حرف العلة من آخره فسوف تكون النتيجة أن تحذف فاؤه وتحذف لامه مثل وقى تصبح ق ووعى ع إلخ..

.[سورة آل عمران: آية 17]

{الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحارِ (17)}.

.الإعراب:

{الصابرين} نعت لـ {الذين اتّقوا} مجرور، وعلامة الجرّ الياء (الواو) عاطفة في المواضع الأربعة {الصادقين}، {القانتين}، {المنفقين}، {المستغفرين} ألفاظ معطوفة على الصابرين مجرورة مثله وعلامة الجرّ الياء {بالأسحار} جارّ ومجرور متعلّق بالمستغفرين فهو اسم فاعل.

.الصرف:

{المنفقين} جمع منفق، اسم فاعل من أنفق وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين، وفيه حذف الهمزة تخفيفا وأصله المؤنفقين.
{المستغفرين}، جمع مستغفر، اسم فاعل من استغفر وهو على الوزن نفسه لكلمة المنفقين.
(الأسحار)، جمع سحر بفتحتين، اسم جامد، وسمي كذلك لما فيه من الخفاء كالسحر اسم للشيء الخفي وزنة فعل بفتحتين.

.البلاغة:

1- توسيط الواو بين الصفات المعدودة للدلالة على استقلال كل منها وكما لهم فيها أو لتغاير الموصوفين بها.

.[سورة آل عمران: آية 18]

{شَهِدَ الله أنه لا إله إلا هو وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُوا الْعِلْمِ قائِمًا بِالْقِسْطِ لا إله إلا هو الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}.

.الإعراب:

{شهد} فعل ماض {الله} لفظ الجلالة فاعل مرفوع (أنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد و(الهاء) ضمير مبنيّ في محلّ نصب اسم أنّ {لا إله إلا هو} مرّ إعرابها.
والمصدر المؤوّل من (أنّ) واسمها وخبرها في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف، والتقدير بأنه لا إله... والجارّ والمجرور متعلّق بـ {شهد}.
(الواو) عاطفة {الملائكة} معطوف على لفظ الجلالة مرفوع مثله و{أولو} معطوف على لفظ الجلالة بالواو مرفوع مثله وعلامة الرفع الواو فهو ملحق بجمع المذكّر السالم {العلم} مضاف إليه مجرور {قائما} حال منصوبة من الضمير المنفصل بعد إلّا {بالقسط} جارّ ومجرور متعلّق بـ {قائما} اسم الفاعل {لا إله إلا هو} مرّ إعرابها، {العزيز} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة بدل من الضمير المنفصل هو، {الحكيم} خبر ثان مرفوع.
جملة: {شهد الله} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا إله إلا هو} في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: {لا إله إلا هو} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة كرّرت للتأكيد.

.الصرف:

{قائما}، اسم فاعل من قام- وكلّ فعل أجوف يقلب حرف العلّة فيه إلى همزة في صيغة فاعل- وأصله قاوم.
(القسط)، مصدر سماعيّ لفعل قسط يقسط من بابيّ نصر وضرب، وزنه فعل بكسر فسكون.

.البلاغة:

1- في الآية رد العجز على الصدر، فقد رد العزيز إلى قوله تعالى: {لا إله إلا هو} أي إلى تفرده بالوحدانيّة التي تقتضي العزّة، ورد {الحكيم} إلى قوله تعالى: {قائِمًا بِالْقِسْطِ} فهو تعالى حكيم لا يتحيفه جور أو انحراف.

.[سورة آل عمران: آية 19]

{أن الدين عِنْدَ الله الإسلام وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ ما جاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآياتِ الله فَإِنَّ الله سَرِيعُ الْحِسابِ (19)}.

.الإعراب:

إنّ حرف مشبّه بالفعل {الدين} اسم إنّ منصوب {عند} ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف نعت للدين أي: الدين الثابت أو المرضيّ عند الله.. أو بمحذوف حال من الدين والعامل فيه معنى التوكيد {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {الإسلام} خبر إنّ مرفوع (الواو) عاطفة ما نافية {اختلف} فعل ماض {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {أوتوا} فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ.. والواو نائب فاعل {الكتاب} مفعول به منصوب {إلّا} أداة حصر {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق بـ {اختلف}، ما حرف مصدريّ (جاء) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به {العلم} فاعل مرفوع.
والمصدر المؤوّل {ما جاءهم العلم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
{بغيا} مفعول لأجله منصوب، (بين) ظرف مكان منصوب متعلّق بـ {بغيا} أو بمحذوف نعت له و(هم) مضاف إليه (الواو) استئنافيّة- أو عاطفة- {من} اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {يكفر} مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {بآيات} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يكفر}، {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّ الله) مثل أن الدين {سريع} خبر إنّ مرفوع {الحساب} مضاف إليه مجرور.
جملة: {أن الدين... الإسلام} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما اختلف الذين...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {أوتوا...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {جاءهم العلم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي ما.
وجملة: {من يكفر...} لا محلّ لها استئنافيّة أو معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {يكفر بآيات الله} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}.
وجملة: {إنّ الله سريع} لا محلّ لها تعليل لجواب الشرط المحذوف أي فالله محاسبه لأنه سريع الحساب.

.الصرف:

{الإسلام}، الاسم من أسلم الرجل أي اتّخذ الإسلام مذهبا ودينا، وهو بلفظ المصدر وزنه إفعال بكسر الهمزة على القياس.

.البلاغة:

1- {وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ} التعبير عنهم بالموصول وجعل إيتاء الكتاب صلة له لزيادة تقبيح حالهم فإن الاختلاف ممن أوتي ما يزيله ويقطع شأفته في غاية القبح والسماجة.
2- {فَإِنَّ الله سَرِيعُ الْحِسابِ} في إظهار الاسم الجليل تربية للمهابة وإدخال الروعة، وفي ترتيب العقاب على مطلق الكفر إثر بيان حال أولئك المذكورين إيذان بشدة عقابهم.

.[سورة آل عمران: آية 20]

{فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَالله بَصِيرٌ بِالْعِبادِ (20)}.

.الإعراب:

(الفاء) عاطفة (إن) حرف شرط جازم (حاجّوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ في محلّ جزم.. والواو فاعل و(الكاف) ضمير في محلّ نصب مفعول به (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قل) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {أسلمت} فعل ماض وفاعله (وجه) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الهاء و(الياء) ضمير مضاف إليه {للّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أسلمت}، (الواو) عاطفة {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع معطوف على الضمير في {أسلمت}، (اتبع) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على من وهو العائد و(النون) نون الوقاية و(الياء) المحذوفة ضمير مفعول به. (الواو) استئنافيّة {قل} مثل الأول اللام حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ على الفتح في محلّ جرّ متعلّق بـ {قل}، {أوتوا الكتاب} مرّ إعرابها في الآية السابقة {الأميّين} معطوف على الموصول بالواو وعلامة الجرّ الياء (الهمزة) للاستفهام الدال على الأمر (أسلمتم) فعل ماض مبنيّ على السكون.. وتم ضمير فاعل (الفاء) استئنافيّة (إن أسلموا) مثل إن حاجّوا (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق {اهتدوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين لا محلّ له.. والواو فاعل (الواو) عاطفة {إن تولّوا} مثل إن حاجّوا.. والبناء في {تولّوا} كالبناء في {اهتدوا}، (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّما) كافّة ومكفوفة (على) حرف جرّ و(الكاف) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {البلاغ} مبتدأ مؤخّر مرفوع. (الواو) استئنافيّة {الله بصير بالعباد} سبق إعرابها.
جملة: {إن حاجّوك} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة في الآية السابقة.
وجملة: {قل...} في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: {أسلمت وجهي...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {اتّبعن} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {قل} (الثانية) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أوتوا الكتاب} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {أأسلمتم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أسلموا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {قد اهتدوا} في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: {إن تولّوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة إن أسلموا.
وجملة: {عليك البلاغ} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {الله بصير...} لا محلّ لها استئنافيّة.