فصل: (سورة البقرة: آية 249):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{التابوت} التاء فيه أصليّة وزنه فاعول، ولا يعرف اشتقاقه.
{سكينة} مصدر، أو اسم مصدر لفعل تسكّن بمعنى اطمأنّ، وزنه فعلية بفتح الفاء.
{بقيّة} اسم لما بقي من الشي ء، وزنه فعيلة بفتح الفاء.
{مؤمنين} جمع مؤمن، اسم فاعل من آمن، وفيه حذف الهمزة تخفيفا وأصله مؤأمن بضمّ الميم وفتح الهمزة الأولى وتسكين الثانية، وكذا شأن الحذف في المضارع [وانظر الآية 8] من هذه السورة.
{هارون} اسم أعجميّ ذكره المحيط بقوله: اسم ويبدو أن وزنه فاعول لأنه ذكر في مادة هرن.

.[سورة البقرة: آية 249]:

{فَلَمَّا فَصَلَ طالُوتُ بِالْجُنُودِ قالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلًا مِنْهُمْ فَلَمَّا جاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قالُوا لا طاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجالُوتَ وَجُنُودِهِ قالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)}.

.الإعراب:

الفاء استئنافيّة أو عاطفة {لمّا} ظرفية حينيّة تتضمن معنى الشرط متعلّقة ب {قال} {فصل} فعل ماض {طالوت} فاعل مرفوع {بالجنود} جار ومجرور متعلّق ب {فصل} بتضمينه معنى سار، {قال} مثل فصل والفاعل هو {إنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب مبتلي خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء وكم ضمير مضاف إليه {بنهر} جارّ ومجرور متعلّق بمبتليكم، الفاء عاطفة من اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {شرب} فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو من حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {شرب} الفاء رابطة لجواب الشرط {ليس} فعل ماض ناقص جامد واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على من، {منّي} مثل منه متعلّق بمحذوف خبر ليس الواو عاطفة {من} مثل الأول {لم} حرف نفي {يطعم} مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والهاء ضمير مفعول به الفاء رابطة لجواب الشرط إنّ مثل الأول والهاء ضمير اسم إنّ {منّي} مثل منه متعلّق بمحذوف خبر إنّ إلّا أداة استثناء من اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب على الاستثناء {اغترف} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد {غرفة} مفعول به منصوب بيد جارّ ومجرور متعلّق ب {اغترف} أو بمحذوف نعت لغرفة، والهاء ضمير مضاف إليه.. الفاء استئنافيّة {شربوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل منه مثل الأول متعلّق ب {شربوا} {الّا} أداة استثناء {قليلا} مستثنى ب {إلّا} منصوب {منهم} مثل منه متعلّق بمحذوف نعت ل {قليلا} وهو قيد لقليل. الفاء استئنافيّة لمّا جاوز مثل لمّا فصل والهاء ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو هو ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع تأكيد لفاعل جاوز جاء لصحّة العطف الواو عاطفة {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع معطوف على الضمير الفاعل لفعل جاوز {آمنوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ..
والواو فاعل مع ظرف مكان مفعول فيه منصوب متعلّق ب {آمنوا} والهاء ضمير مضاف إليه {قالوا} مثل شربوا لا نافية للجنس {طاقة} اسم لا مبنيّ على الفتح الظاهر في محلّ نصب اللام حرف جرّ ونا ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا، {اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بالاستقرار الذي تعلّق به لنا {بجالوت} جرّ ومجرور متعلّق بالاستقرار الذي تعلّق به لنا، وعلامة الجرّ الفتحة عوضا من الكسرة فهو ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، وفيه حذف مضاف أي بقتال جالوت الواو عاطفة {جنود} معطوف على جالوت مجرور مثله والهاء مضاف إليه قال فعل ماض {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {يظنّون} مضارع مرفوع. والواو فاعل أنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد وهم ضمير في محلّ نصب اسم أنّ {ملاقو} خبر أنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل {أنّهم ملاقو اللّه} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يظنّون.
{كم} خبريّة كناية عن العدد، اسم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {من فئة} جار ومجرور تمييز كم {قليلة} نعت لفئة مجرور مثله {غلب} فعل ماض والتاء تاء التأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي {فئة} مفعول به منصوب {كثيرة} نعت لفئة الثاني منصوب {بإذن} جارّ ومجرور متعلّق ب {غلبت} {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {الواو} عاطفة أو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {مع} مثل السابق متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ {الصابرين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {فصل طالوت} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قال} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {إنّ اللّه مبتليكم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {من شرب} في محلّ نصب معطوفة على مقول القول.
وجملة: {شرب منه} في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
وجملة: {ليس} منّي في محلّ جزم جواب شرط جازم مقترنة بالفاء.
وجملة: {من لم يطعمه} في محلّ نصب معطوفة على جملة من شرب.
وجملة: {لم يطعمه} في محلّ رفع خبر المبتدأ من الثاني.
وجملة: {إنّه منّي} في محلّ جزم جواب الشرط الثاني.
وجملة: {اغترف} لا محلّ لها صلة الموصول من.
وجملة: {شربوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {جاوزه} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {لا طاقة لنا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قال الذين يظنّون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يظنّون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة: {كم من فئة} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {غلبت فئة} في محلّ رفع خبر المبتدأ {كم}.
وجملة: {اللّه مع الصابرين} في محلّ نصب معطوفة على جملة كم من فئة... أو لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{جنود} جمع جنديّ، اسم لمن عمل في الجيش، وأصله صفة مشتقّة على وزن فعليّ بضم الفاء وسكون العين.
{مبتليكم} اسم فاعل من فعل ابتلى الخماسيّ بمعنى اختبر، وزنه مفتعل بضمّ الميم وكسر العين.
{نهر} يجوز في هائه الفتح والسكون، جمعه أنهر وأنهار ونهر بضمتين- ونهور بضمّ النون.
{غرفة} اسم بمعنى المغروف، جمعه غراف بكسر الغين، وكذلك الغرافة بضمّ الغين بمعنى الغرفة.
{جالوت} على زنة طالوت، لفظ أعجميّ ليس من اشتقاقات العربيّة.
{ملاقو} جمع ملاق، اسم فاعل من لاقى، على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخرة انظر الآية 46 من هذه السورة.
{فئة} اسم جمع بمعنى الطائفة لا واحد له من لفظه، وفيه إعلال بالحذف، أصله فئية أو فئوة لأن مصدره فأى أو فأو، ثمّ حذفت لامه- حرف العلّة- تخفيفا، كما حذف من أخ وأب.. وأمة وزنة فعة.
{قليلة} صفة مشبّهة من قلّ اللازم، فهو من الباب الثاني باب ضرب [وانظر الآية 246].
{كثيرة} مؤنّث كثير، صفة مشبّهة من كثر اللازم على وزن فعيل من باب كرم [انظر الآية 26].
{الصبرين} جمع الصابر، اسم فاعل من صبر وزنه فاعل [وانظر الآية 153].

.[سورة البقرة: آية 250]:

{وَلَمَّا بَرَزُوا لِجالُوتَ وَجُنُودِهِ قالُوا رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدامَنا وَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (250)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {لمّا} سبق إعرابه في الآية السابقة {برزوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل {لجالوت} جارّ ومجرور متعلّق ب {برزوا} وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف الواو عاطفة {جنود} معطوف على جالوت مجرور مثله والهاء ضمير مضاف إليه {قالوا} مثل برزوا {ربّ} منادى مضاف منصوب محذوف أداة النداء ونا ضمير مضاف إليه {أفرغ} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت على حرف جرّ ونا ضمير مبنيّ في محلّ جرّ متعلق {أفرغ} {صبرا} مفعول به منصوب الواو عاطفة {ثبت} مثل أفرغ أقدام مفعول به منصوب ونا مضاف إليه الواو عاطفة انصر مثل أفرغ ونا مفعول به {على القوم} جارّ ومجرور متعلّق ب {انصرنا} {الكافرين} نعت للقوم مجرور مثله وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {برزوا} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: النداء: {ربّنا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أفرغ} لا محلّ لها جواب النداء استئنافيّة.
وجملة: {ثبّت أقدامنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أفرغ.
وجملة: {انصرنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أفرغ.

.الصرف:

{صبرا} مصدر صبر يصبر باب ضرب وزنه فعل بفتح فسكون.
{القوم} اسم جمع لا واحد له من لفظه جمعه أقوام وأقاوم بفتح الهمزة وأقائم وأقاويم [وانظر الآية 60].

.[سورة البقرة: آية 251]:

{فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ داوُدُ جالُوتَ وَآتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشاءُ وَلَوْ لا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعالَمِينَ (251)}.

.الإعراب:

الفاء عاطفة {هزموا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل وهم ضمير مفعول به {بإذن} جارّ ومجرور متعلّق ب {هزموهم} {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {قتل} فعل ماض {داود} فاعل مرفوع منع من التنوين للعلمية والعجمة {جالوت} مفعول به منصوب الواو عاطفة {آتاه} فعل ماض ومفعوله {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {الملك} مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة {علّمه} مثل آتاه {من} حرف جرّ وما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {علّمه} {يشاء} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه. الواو استئنافيّة {لو لا} حرف امتناع لوجود- شرط غير جازم- {دفع} مبتدأ مرفوع والخبر محذوف وجوبا تقديره موجود {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {الناس} مفعول به منصوب عامله المصدر دفع {بعض} بدل من الناس منصوب مثله {ببعض} جارّ ومجرور متعلّق بالمصدر دفع والباء للتعدية اللام واقعة في جواب لولا {فسد} فعل ماض والتاء تاء التأنيث {الأرض} فاعل مرفوع الواو عاطفة {لكنّ} حرف مشبّه بالفعل للاستدراك {اللّه} لفظ الجلالة اسم لكنّ منصوب {ذو} خبر لكنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه من الأسماء الخمسة- أو الستة- {فضل} مضاف إليه مجرور {على العالمين} جارّ ومجرور متعلّق ب {فضل} المصدر، وعلامة الجرّ الياء فهو ملحق بجمع المذكر السالم.
وجملة: {هزموهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدّرة أي فاستجاب اللّه لهم فهزموهم.
وجملة: {قتل داود} لا محلّ لها معطوفة على جملة هزموهم.
وجملة: {آتاه اللّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة هزموهم.
وجملة: {علّمه} لا محلّ لها معطوفة على جملة هزموهم.
وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {دفع اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {فسدت الأرض} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {لكنّ اللّه ذو فضل} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.

.الصرف:

{داود} اسم علم أعجمي.
{دفع} مصدر سماعي لفعل دفع وزنه فعل بفتح فسكون.