الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1458- إن لإبراهيم ظئرا فى الجنة يتم رضاعه. (ابن عساكر عن البراء). أخرجه ابن عساكر (3/143). وللحديث أطراف أخرى منها: (ادفنوه فى البقيع)، (إن له فى الجنة من يتم رضاعه)، (إن له مرضعا فى الجنة) وسيأتى فى مسند البراء. *** 1459- إن لإبليس مردة من الشياطين يقول لهم عليكم بالحجاج والمجاهدين فأضلوهم عن السبيل. (الطبرانى عن ابن عباس وضعف). أخرجه الطبرانى (11/163، رقم 11368). قال الهيثمى (3/215): فيه نافع بن هرمز أبو هرمز، وهو ضعيف. وقال المناوى (2/504): فيه شيبان بن فروخ أورده الذهبى فى الذيل وقال: ثقة. قال أبو حاتم: يرى القدر اضطر الناس إليه بأخذه عن نافع بن أبى هرمز، قال النسائى وغيره: غير ثقة. *** 1460- إن لأبى طالب عندى رحما سأبلها ببلالها. (ابن عساكر عن عمرو بن العاص). أخرجه ابن عساكر (66/336). *** 1461- إن لأحدكم ثلاثة أخلاء منهم من يمتعه مما سأله فذلك ماله ومنهم خليل ينطلق معه حتى يلج القبر ولا يعطيه شيئا ولا يصحبه بعد ذلك فأولئك قريبه ومنهم خليل يقول أنا والله ذاهب معك حيث ذهبت ولست مفارقك فذلك عمله إن كان خيرا وإن كان شرا. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/263، رقم 7075). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/72، رقم 3227). قال الهيثمى (10/252): إسناده ضعيف. *** 1462- إن لأهل الجنة سوقا يأتونها كل جمعة فيها كثبان المسك فإذا خرجوا إليها هبت الريح فتملأ وجوههم وثيابهم وبيوتهم مسكا فيزدادون حسنا وجمالا فيأتون أهلهم فيقول لهم أهلوهم لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا ويقولون لهم وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا. (أحمد، ومسلم، والدارمى، وأبو عوانة، وابن حبان عن أنس). أخرجه أحمد (3/284، رقم 14067)، ومسلم (4/2178، رقم 2833)، والدارمى (2/436، رقم 2841)، وأبو عوانة كما فى إتحاف المهرة (1/472، رقم 484)، وابن حبان (16/444، رقم 7425). *** 1463- إن لأهل النعم حسادا فاحذروهم. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس، وفيه إسماعيل بن عمرو البجلى ضعيف ووثقه ابن حبان) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/204 رقم 7277) قال الهيثمى (8/195): فيه إسماعيل بن عمرو البجلى وهو ضعيف. *** 1464- إن لأهلك عليك حقا صم رمضان والذى يليه وكل أربعاء وخميس فإذا أنت قد صمت الدهر وأفطرت. (أبو داود، والترمذى- غريب- والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن مسلم القرشى عن أبيه). أخرجه أبو داود (2/324، رقم 2432)، والترمذى (3/123، رقم 748)، وقال: غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/395، رقم 3868). قال المنذرى (2/80): رواته ثقات. *** 1465- إن لا إله إلا الله كلمة على الله كريمة لها عند الله مكان وهى كلمة من قالها صادقا أدخلها الله بها الجنة ومن قالها كاذبا حقنت دمه وأحرزت به ولقى الله غدا فحاسبه. (البزار عن عياض الأنصارى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/26) قال الهيثمى: رجاله موثقون إن كان تابعيه عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود. أخرجه أيضًا: ابن قانع (2/277، رقم 803). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا إله إلا الله كلمة كريمة على الله). *** 1466- إن لبنى أبى طالب عندى رحما سأبلها ببلالها. (الطبرانى عن عمرو). *** 1467- إن لبنى العباس رايتين أعلاها كفر ومركزها ضلالة فإن أدركتها فلا تضل. (الطبرانى عن ثوبان). أخرجه الطبرانى (2/96، رقم 1424). قال الهيثمى (5/244): فيه يزيد بن ربيعة، وهو متروك نسب إلى الوضع، وقال ابن عدى: لا بأس به. *** 1468- إن لبيوتكم عمارا فحرجوا عليهن ثلاثا فإن بدا لكم بعد ذلك منهن شىء فاقتلوه. (الترمذى عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (4/77، رقم 1484). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن لهذه البيوت عوامر). *** 1469- إن لجعفر بن أبى طالب جناحين يطير بهما فى الجنة مع الملائكة. (ابن سعد عن على). أخرجه ابن سعد (4/39). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله جعل لجعفر جناحين)، (رأيت جعفر بن أبى طالب). *** 1470- إن لجهنم بابا لا يدخله إلا من شفى غيظه بمعصية الله. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، والحاكم فى تاريخه عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (1/205، رقم 784)، وابن أبى حاتم فى العلل (2/338، رقم 2539)، وقال: قال أبو زرعة: منكر. *** 1471- إن لجهنم بابين أحدهما يسمى الجوانية والآخر يسمى البرانية فأما الجوانية فالتى لا يخرج منها أحد وأما البرانية فالتى يعذب الله فيها أهل الذنوب والموجبات من أهل الإيمان ما شاء الله أن يعذبهم ثم يأذن الله للملائكة والرسل والأنبياء ولمن شاء من عباده الصالحين فيشفعون فيخرجون منها وهم فحم فيلقون على شاطئ نهر فى الجنة يسمى نهر الحيوان فينضح عليهم فينبتون كما تنبت الحبة فى الحميل فإذا استوت أجسادهم قيل ادخلوا النهر فيدخلون فيشربون منه ويغتسلون فيخرجون فيقال لهم ادخلوا الجنة. (هناد عن أبى سعيد وأبى هريرة معا). أخرجه هناد (1/153، رقم 205). *** 1472- إن لحوم الحمر الإنسية لا تحل لمن شهد أنى رسول الله. (أحمد عن أبى ثعلبة). أخرجه أحمد (4/194، رقم 17776). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (22/215، رقم 574) كلاهما مطولا وفيه قصة. قال الهيثمى (2/18): رواه الطبرانى فى الكبير، وإسناده حسن. *** 1473- إن لربكم فى أيام دهركم نفحات فتعرضوا لعله أن تصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا. (الطبرانى، وابن النجار عن محمد بن مسلمة الأنصارى). أخرجه الطبرانى فى الكبير (19/233، رقم 519). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/180، رقم 2856). قال الهيثمى (10/231): فيه من لم أعرفهم، ومن عرفتهم وثقوا. *** 1474- إن لربكم فى بقية أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها لعل دعوة أن توافق رحمة فيسعد بها صاحبها لا يشقى بعدها أبدًا. (الحكيم عن محمد بن مسلمة). قال العجلونى (1/269): ذكره الغزالى فى الإحياء، وقال العراقى فى تخريج أحاديثه: رواه الترمذى الحكيم فى النوادر. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن لربكم فى أيام دهركم نفحات). *** 1475- إن لصاحب القرآن عند كل ختمة دعوة مستجابة وشجرة فى الجنة لو أن غرابا طار من أصلها لم ينته إلى فرعها حتى يدركه الهرم. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (9/390، رقم 4984). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/115، رقم 156)، وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله. (ويزيد الرقاشى قال فيه أحمد بن حنبل: لا يكتب عنه شىء. والذهبى فى السير. (17/233) وقال: غريب لا يثبت مثله لوهن الرقاشى ونوح فى ضبط الحديث. *** 1476- إن لغة إسماعيل كانت قد درست فأتانى بها جبريل فحفظتها. (أبو أحمد الغطريف فى جزئه، والحاكم فى تاريخه، وابن عساكر عن عبد الله بن بريدة عن أبيه عن عمر، قال ابن عساكر: غريب معلول). أخرجه ابن الغطريف (ص 94، رقم 51)، وابن عساكر من طريق ابن الغطريف (4/4) وقال: غريب له علة عجيبة، رواه على بن خشرم المروزى عن على بن الحسين بن واقد يقال بلغنى أن عمر فذكره. وأخرجه أيضًا: الحاكم فى معرفة علوم الحديث (ص 116). *** 1477- إن لقارئ القرآن دعوة مستجابة فإن شاء صاحبها تعجلها فى الدنيا وإن شاء أخرها إلى الآخرة. (ابن مردويه عن جابر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/355، رقم 6606). قال الهيثمى (7/163): فيه مقاتل بن دوال دوز فإن كان هو مقاتل بن حيان كما قيل فهو من رجال الصحيح وإن كان ابن سليمان فهو ضعيف وبقية رجاله ثقات. *** 1478- إن لقمان الحكيم قال إن الله إذا استودع شيئا حفظه. (أحمد، والحكيم، والحاكم فى الكنى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (2/87، رقم 5605)، والحكيم (1/188)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/211، رقم 3342). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله إذا استودع). *** 1479- إن لقمان قال لابنه يا بنى عليك بمجالس العلماء واستمع كلام الحكماء فإن الله يحيى القلب الميت بنور الحكمة كما تحيى الأرض الميتة بوابل المطر. (الطبرانى، والرامهرمزى فى الأمثال عن أبى أمامة وسنده ضعيف أن لقمان كان عبدا). أخرجه الطبرانى (8/199، رقم 7810) قال الهيثمى (1/125): فيه عبيد الله بن زحر عن على بن يزيد، وكلاهما ضعيف لا يحتج به. والرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/88، رقم 52). *** 1480- إن لك أجر رجل ممن شهد بدرا وسهمه. (البخارى عن ابن عمر قال إنما تغيب عثمان عن بدر فإنه كان تحته بنت رسول الله. (وكانت مريضة فقال له فذكره). أخرجه البخارى (3/1139، رقم 2962) وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/629، رقم 3706) وقال: حسن صحيح. *** 1481- إن لك فى مالك ثلاث شركاء أنت والتلف والوارث فإن استطعت أن لا تكون أعجزهم فافعل. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/208، رقم 3337). *** 1482- إن لك ما احتسبت. (ابن ماجه عن أبى بن كعب). أخرجه ابن ماجه (1/257، رقم 783). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/461، رقم 663). *** 1483- إن لك من الأجر إذا أممت البيت العتيق أن لا ترفع قدما ولا تضعها أنت ودابتك إلا كتبت لك حسنة ورفعت لك درجة وأما وقوفك بعرفة فإن الله يقول لملائكته يا ملائكتى ما جاء بعبادى فيقولون جاءوا يلتمسون رضوانك والجنة فيقول الله إنى أشهد نفسى وخلقى أنى قد غفرت لهم عدد أيام الدهر وعدد رمل عالج وأما رميك الجمار فإن الله قال فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون وأما حلقك رأسك فإنه ليس من شعرك شعرة تقع على الأرض إلا كانت لك نورا يوم القيامة وأما البيت إذا ودعت فإنك تخرج من ذنوبك كيوم ولدتك أمك. (الطبرانى فى الأوسط عن عبادة بن الصامت) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/16، رقم 2320). قال الهيثمى (3/277): فيه محمد بن عبد الرحيم بن شروس ذكره ابن أبى حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، ومن فوقه موثقون. *** 1484- إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (1/644 رقم 1733) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: البخارى (2/634، رقم 1695)، والدارقطنى (2/286). *** 1485- إن لكل آدمى حظا من النار وحظ المؤمن منها الحمى تحرق جلده ولا تحرق جوفه وهى حظه منها. (هناد عن الحسن مرسلاً). أخرجه هناد فى الزهد (1/233، رقم 392). *** 1486- إن لكل أمة أجلا وإن لأمتى مائة سنة فإذا مرت على أمتى مائة سنة أتاها ما وعدها الله. (الطبرانى عن المستورد بن شداد) [1/256]. أخرجه الطبرانى (20/307 رقم 730). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/263، رقم 6857) قال الهيثمى (7/257): فيه ابن لهيعة وحديج بن أبى عمرو أو حديج بن عمرو كما هو فى إحدى روايتى الطبرانى وثقه ابن حبان ولكن ابن لهيعة ضعيف. *** 1487- إن لكل أمة أمينا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح. (البخارى عن أنس. ابن عساكر عن أبى بكر الصديق. أبو يعلى، وأبو نعيم فى الحلية، والخطيب، وابن عساكر عن عمر. الحكيم، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عمر. الحكيم، والبغوى، وسمويه، وابن عساكر، وأبو نعيم عن خالد بن الوليد). حديث أنس: أخرجه البخارى (3/1369، رقم 3534). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/1881، رقم 2419)، وأبو نعيم فى الحلية (7/175). حديث أبى بكر الصديق: أخرجه ابن عساكر (25/463). حديث عمر: أخرجه أبو يعلى (1/198، رقم 228)، وأبو نعيم فى الحلية (1/101)، والخطيب (11/99)، وابن عساكر (25/460). حديث ابن عمر: أخرجه الحكيم (2/117)، والخطيب (7/281)، وابن عساكر (19/311). حديث خالد بن الوليد: أخرجه ابن عساكر (11/210)، وأبو نعيم فى المعرفة (2/932، رقم 2407). *** 1488- إن لكل أمة حكيما وحكيم هذه الأمة أبو الدرداء. (ابن عساكر عن جبير بن نفير مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (47/113). *** 1489- إن لكل أمة رهبانية ورهبانية هذه الأمة الجهاد فى سبيل الله. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/14، رقم 4227). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/210، رقم 4204)، قال الهيثمى (5/278): فيه زيد العمى وثقه أحمد وغيره وضعفه أبو زرعة وغيره وبقية رجاله رجال الصحيح. وابن عدى (4/230، ترجمة 1048). وللحديث أطراف أخرى منها: (لكل نبى رهبانية). *** 1490- إن لكل أمة سياحة وإن سياحة أمتى الجهاد فى سبيل الله وإن لكل أمة رهبانية ورهبانية أمتى الرباط فى نحور العدو. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/168، رقم 7708). قال الهيثمى (5/278): فيه عفير بن معدان، وهو ضعيف. *** 1491- إن لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتى المال. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن سعد، والحاكم، والطبرانى عن كعب بن عياض). أخرجه أحمد (4/160، رقم 17506)، والترمذى (4/569، رقم 2336)، وقال: حسن صحيح غريب. والحاكم (4/354، رقم 7896)، وقال: صحيح الإسناد. والطبرانى (19/179، رقم 404). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى المعرفة (5/2373، رقم 5826). *** 1492- إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس أمتى هذه القدرية. (الشيرازى فى الألقاب عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/125، رقم 6077). *** 1493- إن لكل بنى أب عصبة ينتمون إليها إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم وهم عترتى خلقوا من طينتى ويل للمكذبين بفضلهم من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله. (الحاكم فى، وابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر من طريق الحاكم (36/313). وللحديث أطراف أخرى منها: (لكل بنى أم عصبة). *** 1494- إن لكل بيت بابا وباب القبر من تلقاء رجليه. (الطبرانى عن النعمان بن بشير). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/43) قال الهيثمى: فيه جماعة لم يعرفوا. *** 1495- إن لكل دين خلقا وإن خلق الإسلام الحياء. (ابن ماجه، والحكيم، وأبو نعيم فى الحلية، وتمام عن أنس. ابن ماجه، والخرائطى عن ابن عباس). حديث أنس: أخرجه ابن ماجه (2/1399، رقم 4181)، قال البوصيرى (4/230): هذا إسناد فيه معاوية بن يحيى الصدفى، وقد ضعفوه. والحكيم (4/45)، وأبو نعيم فى الحلية (5/363). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (6/269، رقم 3573)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/709، رقم 1181)، وقال: هذا حديث لا يصح. حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (2/1399، رقم 4182)، قال البوصيرى (4/231): هذا إسناد ضعيف. والخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 109، رقم 302). *** 1496- إن لكل دين خلقا وإن خلق هذا الدين الحياء. (البغوى عن يزيد بن ركانة عن أبيه. الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس). حديث أنس: أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 109، رقم 301). *** 1497- إن لكل ساع غاية وغاية ابن آدم الموت فعليكم بذكر الله فإنه يسهلكم ويرغبكم فى الآخرة. (البغوى عن جلاس بن عمرو الكندى وضعف. [القضاعى عن ابن أبى أوفى. القضاعى عن أبى أيوب]). عزاه الحافظ فى الإصابة (1/495، ترجمة 1180جلاس بن عمرو الكندى) للبغوى، وقال: على بن قرين ضعيف جدا، ومن فوقه لا يعرفون. حديث عبد الله بن أبى أوفى: أخرجه القضاعى (2/125، رقم 1024). حديث أبى أيوب: أخرجه القضاعى (2/125، رقم 1025). *** 1498- إن لكل شجرة ثمرة وثمرة القلب الولد إن الله لا يرحم من لا يرحم ولده والذى نفسى بيده لا يدخل النار رحيم قيل كلنا يرحم قال ليس برحمة أن يرحم أحدكم صاحبه إنما الرحمة أن يرحم الناس. (البزار عن ابن عمر) [الفتح]. أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/347، رقم 724). قال الهيثمى (8/155): فيه أبو مهدى سعيد بن سنان، وهو ضعيف متروك. *** 1499- إن لكل شىء أنفة وإن أنفة الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها. (ابن أبى شيبة، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء). أخرجه ابن أبى شيبة (1/271، رقم 3120)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/103)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/73، رقم 2907). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (1/252، رقم 521)، قال الهيثمى (2/103): فيه رجل لم يسم. وأبو نعيم فى الحلية (5/177). *** 1500- إن لكل شىء بابا وباب العبادة الصيام. (هناد عن ضمرة بن حبيب مرسلاً). أخرجه هناد فى الزهد (2/358، رقم 679). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الزهد (1/500، رقم 1423)، والقضاعى (2/128، رقم 1032). *** 1501- إن لكل شىء بابا يدخل منه وإن مدخل القبر من نحو الرجلين. (ابن عساكر عن خالد بن يزيد). أخرجه ابن عساكر (15/340). *** 1502- إن لكل شىء حقيقة وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أنما أصابه لم يكن ليخطئة وما أخطأه لم يكن ليصيبه. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/197)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/224، رقم 215). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/441، رقم 27530). قال الهيثمى (7/197): رواه أحمد والطبرانى ورجاله ثقات. *** 1503- إن لكل شىء خلقا وإن خلق الإسلام الحياء. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/320، رقم 10780). *** 1504- إن لكل شىء دعامة وإن دعامة هذا الدين الفقه ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد. (ابن عدى، والخطيب عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (1/378)، والخطيب (2/402، رقم 926). *** 1505- إن لكل شىء سقالة وإن سقالة القلوب ذكر الله وما من شىء أنجى من عذاب الله من ذكر الله ولو أن تضرب بسيفك حتى ينقطع. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/396، رقم 522). قال المناوى (2/511): فيه سعيد بن حسان وهما اثنان أحدهما قال أحمد غير قوى والآخر قال الذهبى متهم بالوضع. *** 1506- إن لكل شىء سناما وإن سنام القرآن البقرة من قرأها فى بيته ليلا لم يدخله شيطان ثلاثة أيام. (أبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن سهل بن سعد). أخرجه أبو يعلى (13/547، رقم 7554)، وابن حبان (3/59، رقم 780)، والطبرانى (6/163، رقم 5864)، قال الهيثمى (6/312): فيه سعيد بن خالد الخزاعى المدنى، وهو ضعيف. *** 1507- إن لكل شىء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة. (الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة. الحاكم عن ابن مسعود موقوفا). حديث أبى هريرة: أخرجه الحاكم (1/748، رقم 2058)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/452، رقم 2375). حديث ابن مسعود الموقوف: أخرجه الحاكم (1/748، رقم 2060)، وقال: صحيح الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (لكل شىء سنام). *** 1508- إن لكل شىء سيدا وإن سيد المجالس قبالة القبلة. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/25، رقم 2354). قال المنذرى (4/29)، والهيثمى (8/59): إسناده حسن. *** 1509- إن لكل شىء شرة ولكل شرة فترة فإن صاحبها سدد وقارب فارجوه وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/635، رقم 2453) وقال: حسن صحيح غريب. *** 1510- إن لكل شىء شرفا وإن أشرف المجالس ما استقبل به القبلة وإنما تجالسون بالأمانة لا تصلوا خلف النائم والمتحدث واقتلوا الحية والعقرب وإن كنتم فى صلاتكم ولا تستروا الجدر بالثياب ومن نظر فى كتاب أخيه بغير إذن أخيه فكأنما نظر فى النار ومن أحب أن يكون أكرم الناس فليتق الله ومن أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله ومن أحب أن يكون أغنى الناس فليكن بما فى يد الله أوثق منه بما فى يديه ألا أنبئكم بشراركم من نزل وحده ومنع رفده وجلد عبده أفلا أنبئكم بشر من هذا من يبغض الناس ويبغضونه أفلا أنبئكم بشر من هذا من لا يقبل عثرة ولا يقبل معذرة ولا يغفر ذنبا أفلا أنبئكم بشر من هذا من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره إن عيسى ابن مريم قام فى قومه فقال يا بنى إسرائيل لا تكلموا بالحكمة عند الجهال فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموها ولا تظالموا ولا تكافئوا ظالما فيبطل فضلكم عند ربكم يا بنى إسرائيل إنما الأمر ثلاثة أمر تبين رشده فاتبعوه وأمر تبين غيه فاجتنبوه وأمر اختلف فيه فردوه إلى الله. (الطبرانى، والعقيلى، والحاكم وتعقب، والبيهقى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/320، رقم 10781)، قال الهيثمى (8/59): فيه هشام بن زياد أبو المقدام، وهو متروك. والعقيلى (4/340، ترجمة 1946 هشام بن زياد بن سعدويه)، وقال: ليس لهذا الحديث طريق يثبت. والحاكم (4/301، رقم 7707)، وقال: صحيح. قال الذهبى: هشام متروك ومحمد بن معاوية كذبه الدارقطنى فبطل الحديث. والبيهقى (7/272، رقم 14365) وقال: وروى ذلك أيضًا عن هشام بن زياد أبى المقدام عن محمد بن كعب، وروى من وجه آخر منقطع عن محمد بن كعب ولم يثبت فى ذلك إسناد. وابن عساكر (55/132). *** 1511- إن لكل شىء صَدَأَ جلاءً وإن جلاء القلوب الاستغفار. (الديلمى عن أنس). *** 1512- إن لكل شىء قلب وقلب القرآن يس من قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات. (الدارمى، والترمذى- غريب ضعيف- والبيهقى فى شعب الإيمان، والحكيم عن أنس). أخرجه الدارمى (2/548، رقم 3416)، والترمذى (5/162، رقم 2887)، وقال: غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/479، رقم 2460)، والحكيم (3/258). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/130، رقم 1035). *** 1513- إن لكل شىء قمامة وقمامة المسجد لا والله وبلى والله. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/251، رقم 823). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (10/399، رقم 6004)، قال الهيثمى (2/24): فيه رشدين بن سعد، وفيه كلام، ووثقه بعضهم. *** 1514- إن لكل عمل شرة وإن لكل شرة فترة فمن كانت شرته إلى سنتى فقد أفلح ومن كانت شرته إلى غير ذلك فقد هلك. (ابن حبان عن ابن عمرو). أخرجه ابن حبان (1/187، رقم 11). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/342، رقم 236). *** 1515- إن لكل عمل شرة ولكل شرة فترة فمن كانت فترته إلى سنتى فقد اهتدى ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/399، رقم 3878). *** 1516- إن لكل عمل شره والشرة إلى الفترة فمن كانت فترته إلى سنتى فقد اهتدى ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد ضل. (البزار عن ابن عباس). أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/347، رقم 724). قال الهيثمى (2/258): رجاله رجال الصحيح. وقال الحافظ فى مختصر الزوائد (1/322، رقم 502): قلت كلا بل سلم هو ابن كيسان الأعور ضعيف حدًّا. *** 1517- إن لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به عند استه. (الطيالسى، وأحمد، وأبو عوانة عن أبى سعيد). أخرجه الطيالسى (ص 286، رقم 2156)، وأحمد (3/7، رقم 11052)، وأبو عوانة (4/208، رقم 6523). وللحديث أطراف أخرى منها: (لكل غادر لواء). *** 1518- إن لكل قوم فرطا وإنى فرطكم على الحوض فمن ورد على الحوض فشرب لم يظمأ ومن لم يظمأ دخل الجنة. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/137، رقم 5760). قال الهيثمى (10/364): رجاله رجال الصحيح غير موسى بن يعقوب الزمعى، وقد وثقه غير واحد، وفيه ضعف. *** 1519- إن لكل قوم مادة وإن مادة قريش مواليهم. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/46، رقم 24243). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/213، رقم 8435). قال الهيثمى (10/28): فيه الحجاج بن أرطاة وهو ثقة، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1520- إن لكل مسىء توبة إلا صاحب سوء الخلق فإنه لا يتوب من ذنب إلا وقع فى شر منه. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (8/59). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/333، رقم 553). قال الهيثمى (8/25): فيه عمرو بن جميع، وهو كذاب. *** 1521- إن لكل نبى أمينا وأمينى أبو عبيدة بن الجراح. (أحمد عن عمر). أخرجه أحمد (1/18، رقم 108). *** 1522- إن لكل نبى تركة أو ضيعة وإن الأنصار تركتى وضيعتى وإن الناس يكثرون ويقلون فاقبلوا من محسنهم واعفوا عن مسيئهم. (ابن سعد عن النعمان بن مرة بلاغًا). أخرجه ابن سعد (2/251). *** 1523- إن لكل نبى حرما وحرمى المدينة اللهم إنى أحرمها بحرمتك لا يؤوى فيها محدث ولا يختلى خلاها ولا يؤخذ لقطتها إلا لمنشد. (ابن جرير عن ابن عباس). *** 1524- إن لكل نبى حوارى وإن حوارى الزبير. (البخارى، والترمذى عن جابر. الحاكم عن الزبير. ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن على). حديث جابر بن عبد الله: أخرجه البخارى (3/1047، رقم 2692)، والترمذى (5/646، رقم 3745)، وقال: حسن صحيح. حديث الزبير بن العوام: أخرجه الحاكم (3/408، رقم 5558)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. حديث على: أخرجه ابن أبى شيبة (6/377، رقم 32168)، والترمذى (5/646، رقم 3744) وقال: حسن صحيح. والطبرانى (1/119، رقم 228)، والحاكم (3/414، رقم 5579). وللحديث أطراف أخرى منها: (لكل نبى حوارى). *** 1525- إن لكل نبى حوارى وإن حوارى الزبير وابن عمتى. (أبو نعيم عن على). أخرجه الحاكم (3/414، رقم 5578). *** 1526- إن لكل نبى حوارى وأنتما حوارى قاله لطلحة والزبير. (الطبرانى عن عبد الله بن أبى أوفى). أخرجه الطبرانى كما فى الترغيب والترهيب (4/65) قال المنذرى: رواته ثقات إلا عمار بن سيف وقد وثق. *** 1527- إن لكل نبى حوضا وإنهم يتباهون أيهم أكثر واردة وإنى أرجو أن أكون أكثرهم واردة. (الترمذى- غريب- والطبرانى عن الحسن عن سمرة، وصحح الترمذى إرساله). أخرجه الترمذى (4/628، رقم 2443)، وقال: غريب، وقد روى الأشعث بن عبد الملك هذا الحديث عن الحسن عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسلاً ولم يذكر فيه عن سمرة وهو أصح. والطبرانى (7/212، رقم 6881). *** 1528- إن لكل نبى خاصة من أصحابه وإن خاصتى من أصحابى أبو بكر وعمر. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/77، رقم 10008). قال الهيثمى (9/52): فيه عبد الرحيم بن حماد الثقفى، وهو ضعيف. *** 1529- إن لكل نبى دعوة تعجلها فى الدنيا وإنى اختبأت دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة للمذنبين المتلطخين. (الخطيب عن ابن مسعود). أخرجه الخطيب (7/341). *** 1530- إن لكل نبى دعوة قد دعا بها فى أمته فاستجيب له وإنى اختبأت دعوتى شفاعة لأمتى يوم القيامة. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو يعلى، وأبو عوانة، والبيهقى، والقضاعى عن أنس. أحمد، ومسلم، وأبو عوانة، وابن خزيمة، وابن حبان عن جابر). حديث أنس: أحمد (3/134، رقم 12399)، والبخارى (5/2323، رقم 5946) ومسلم (1/190، رقم 200)، وأبو يعلى (5/229، رقم 2842)، وأبو عوانة (1/87، رقم 260)، والبيهقى (10/190، رقم 20564)، والقضاعى. (2/134، رقم 1043). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/384، رقم 15156)، ومسلم (1/190، رقم 201)، وأبو عوانة (1/86، رقم 257)، وابن خزيمة فى التوحيد (ص 260)، وابن حبان (14/373، رقم 6460). *** 1531- إن لكل نبى رفيقا فى الجنة ورفيقى فيها عثمان بن عفان. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (39/104). *** 1532- إن لكل نبى رفيقا وإن رفيقى فى الجنة عثمان. (الخطيب فى المتفق، وابن عساكر عن طلحة بن عبيد الله). أخرجه ابن عساكر (39/104). *** 1533- إن لكل نبى عيبة وعيبتى هذا الحى من الأنصار ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس واديا وسلك الأنصار واديا لسلكت شعب الأنصار والأنصار شعار والناس دثار فمن ولى من أمر الناس شيئا فليحسن إلى محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم. (البزار عن أبى حميد الساعدى) [المناوى]. أخرجه البزار (9/167، رقم 3716). قال الهيثمى (10/32): فيه من لم أعرفه. *** 1534- إن لكل نبى منبرا من نور يوم القيامة وإن لعلى أطولها وأنورها. (الضياء عن أنس). أخرجه الضياء (5/141، رقم 1764)، وقال: إسناده صحيح. *** 1535- إن لكل نبى وزيرين ووزيراى وصاحباى أبو بكر وعمر. (ابن عساكر عن أبى ذر). أخرجه ابن عساكر (44/65). *** 1536- إن لكل نبى ولاة من النبيين وإن وليى منهم أبى وخليل ربى إبراهيم ثم قرأ { إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبى والذين آمنوا والله ولى المؤمنين } (أحمد، والترمذى، والحاكم، عن ابن مسعود. الخطيب عن ابن عباس). حديث عبد الله بن مسعود: أخرجه أحمد (1/429، رقم 4088)، والترمذى (5/223، رقم 2995)، والحاكم. (2/603، رقم 4030). وأخرجه أيضًا: البزار (5/345، رقم 1973) ونقل ابن أبى حاتم فى العلل (2/63، رقم 1677) عن أبيه وأبى زرعة: أنه منقطع. حديث ابن عباس: أخرجه الخطيب (4/222). *** 1537- إن لكل نبى يوم القيامة منبرا من نور... الحديث بطوله فى الشفاعة. (ابن حبان عن أنس). أخرجه ابن حبان (14/399، رقم 6480). وأخرجه أيضًا: الضياء (5/141، رقم 1765). *** 1538- إن لكم فى كل جمعة حجة وعمرة فالحجة التهجير للجمعة والعمرة انتظار العصر بعد الجمعة. (ابن عدى، والبيهقى وضعفه عن سهل بن سعد). أخرجه ابن عدى (6/38، ترجمة 1585)، والبيهقى (3/241، رقم 5743)، وقال: تفرد به القاسم، وروى ذلك عن أبى معشر عن نافع عن ابن عمر مرفوعا، وفيهما جميعا ضعف. *** 1539- إن لكم فى كل جمعة حجة وعمرة فالحجة الهجيرة للجمعة والعمرة انتظار العصر بعد الجمعة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن سهل بن سعد). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/115، رقم 3046). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/38، ترجمة 1585)، والبيهقى (3/241، رقم 5743). *** 1540- إن للأرزاق حجبا فمن شاء أن يهتك ستره بقِلَّة حياء ويأخذ رزقه فعل ومن شاء بقى حياؤه وترك رزقه محجوبا عنه حتى يأتيه رزقه على ما كتب الله له فعل. (الديلمى عن جابر). قال العجلونى (1/267): رواه الديلمى بسند ضعيف عن جابر مرفوعا. *** 1541- إن للإسلام صُوًى كمنار الطريق فمن ذلك أن يعبد الله لا يشرك به شىء وتقام الصلاة وتؤتى الزكاة ويحج البيت ويصام رمضان والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والتسليم على بنى آدم فإن ردوا عليك ردت عليك وعليهم الملائكة وإن لم يردوا عليك ردت عليك الملائكة ولعنتهم أو سكتت عنهم وتسليمك على أهل بيتك إذا دخلت ومن انتقص منهم شيئا فهو سهم من سهام الإسلام تركه ومن تركهن كلهن فقد ترك الإسلام. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (5/217)، وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/241، رقم 429). ومن غريب الحديث: (صوى) جمع الصوة وهى ما وضع من حجارة ليستدل به على الطريق. *** 1542- إن للإسلام صُوًى وعلامات كمنار الطريق ورأسه وجماعه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وتمام الوضوء. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/38) وسكت عنه الهيثمى. *** 1543- إن للإسلام صُوًى ومنارا كمنار الطريق. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/70، رقم 52)، وقال: صحيح على شرط البخارى. *** 1544- إن للتوبة بابا عرض ما بين مصراعيه ما بين المشرق والمغرب لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها. (الطبرانى عن صفوان بن عسال). أخرجه الطبرانى (8/65، رقم 7383). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن بالمغرب بابا للتوبة)، (باب التوبة مفتوح لا يغلق). *** 1545- إن للجرس تابعا من الجن. (أحمد عن مولى لعائشة عنها) [المناوى]. أخرجه أحمد (6/152، رقم 25229). قال الهيثمى (5/174): مولى عائشة لم أعرفه. *** 1546- إن للجنة بابا يدعى الريان لا يدخل منه إلا الصائمون. (الخطيب، وابن النجار عن أنس). أخرجه الخطيب (11/325). *** 1547- إن للجنة بابا يقال له الريان يدعى له الصائمون من كان من الصائمين دخله لم يظمأ أبدا. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/134، رقم 5754). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/333، رقم 22869)، والرويانى (2/199، رقم 1033). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن فى الجنة بابا)، (فى الجنة ثمانية أبواب)، (فى الجنة باب يدعى الريان). *** 1548- إن للجنة بابا يقال له الضحى لا يدخل منه إلا أصحاب صلاة الضحى تحن الضحى إلى صاحبها كما تحن الناقة إلى فصيلها. (ابن عساكر عن أنس وفيه يعقوب بن الجهم متهم). أخرجه ابن عساكر (35/367). *** 1549- إن للحائض دفعات ولدم الحيض ريح ليس لغيره فإذا ذهب قرء الحيض فلتغتسل إحداكن ثم لتغسل عنها الدم. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/208، رقم 11514). قال الهيثمى (1/280): فيه حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس، وهو ضعيف، وقال ابن عدى: وهو ممن يكتب حديثه. *** 1550- إن للحاج الراكب بكل خطوة تخطوها راحلته سبعين حسنة وللماشى بكل خطوة يخطوها سبعمائة حسنة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/75، رقم 12522). قال الهيثمى (3/209): رواه البزار، والطبرانى فى الأوسط والكبير بنحوه وفيه قصة، وله عند البزار إسنادان أحدهما فيه كذاب، والآخر فيه إسماعيل بن إبراهيم عن سعيد بن جبير، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. *** 1551- إن للرجل من المرأة لشعبة ما هى لشىء. (ابن ماجه، وابن سعد، والحاكم، والبيهقى عن محمد بن عبد الله بن جحش). أخرجه ابن ماجه (1/507، رقم 1590)، قال البوصيرى (2/47): هذا إسناد فيه عبد الله بن عمر العمرى وهو ضعيف. والحاكم (4/68، رقم 6906)، والبيهقى (4/66، رقم 6924)، وابن سعد (8/241). *** 1552- إن للرحم حجنة آخذة بحجزة الرحمن تصل من وصلها وتقطع من قطعها. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/327، رقم 10807). قال الهيثمى (8/150): فيه صالح مولى التوأمة، وقد اختلط، وبقية رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الرحم شجنة آخذة بحجزة). *** 1553- إن للشيطان كحلا ولعوقا فإذا كحل الإنسان من كحله نامت عيناه عن الذكر وإذا لعقه من لعوقه ذرب لسانه بالشر. (ابن أبى الدنيا، وابن عدى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سمرة). أخرجه ابن أبى الدنيا فى المكايد (ص 97، رقم 77)، وابن عدى (3/374، ترجمة 805 سعيد بن بشير)، والطبرانى (7/206، رقم 6855)، قال الهيثمى (2/262): فيه الحكم بن عبد الملك القرشى، وهو ضعيف. والخرائطى فى مساوئ الأخلاق (ص 36، رقم 45)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/132، رقم 3103). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/49، رقم 806). *** 1554- إن للشيطان كحلا ولعوقا ونشوقا أما لعوقه فالكذب وأما نشوقه فالغضب وأما كحله فالنوم. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق (ص 70، رقم 157)، وابن عدى (3/133، ترجمة 652 ربيع بن صبيح)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/209، رقم 4819). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (6/309). *** 1555- إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة بابن آدم فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق وأما لمة الملك فإبعاد بالخير وتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان. (ابن ماجه، والترمذى- حسن صحيح غريب- والنسائى، وابن أبى الدنيا فى مكايد الشيطان، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن حبان عن ابن مسعود). أخرجه الترمذى (5/219، رقم 2988) وقال: حسن غريب. والنسائى فى الكبرى (6/305، رقم 11051)، وابن أبى الدنيا فى فى مكايد الشيطان (ص 61، رقم 41)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/120، رقم 4506)، وابن حبان. (3/278، رقم 997). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (8/417، رقم 4999)، والطبرى فى التفسير (3/88)، وابن أبى حاتم كما فى تفسير ابن كثير (1/322) وقال ابن كثير: رواه أبو بكر بن مردويه فى تفسيره. *** 1556- إن للشيطان مصالى وفخوخا وإن من مصاليه وفخوخه البطر بنعم الله والفخر بعطاء الله والكبر على عباد الله واتباع الهوى من غير ذات الله. (ابن لال فى مكارم الأخلاق، وابن عساكر عن النعمان بن بشير). أخرجه ابن عساكر (62/124). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/287، رقم 8180). *** 1557- إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد. (الحكيم، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو). ذكره الحكيم (1/299)، وابن السنى فى عمل يوم وليلة (ص 180، رقم 482)، والحاكم (1/583، رقم 1535)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/407، رقم 3904). قال المنذرى (2/53): رواه البيهقى عن إسحاق بن عبيد الله عنه، وإسحاق هذا مدنى لا يعرف والله أعلم. *** 1558- إن للصلاة أولا وآخرا وإن أول وقت صلاة الظهر حين تزول الشمس وآخر وقتها حين يدخل وقت العصر وإن أول وقت العصر حين يدخل وقتها وإن آخر وقتها حين تصفر الشمس وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس وإن آخر وقتها حين يغيب الأفق وإن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الأفق وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر وإن آخر وقتها حين تطلع الشمس. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/281، رقم 3222)، وأحمد (2/232، رقم 7172)، والترمذى (1/283، رقم 151). *** 1559- إن للطاعم الشاكر من الأجر مثل ما للصائم الصابر. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/151، رقم 7195). وأخرجه أيضًا: البيهقى (4/306، رقم 8303). وللحديث أطراف أخرى منها: (للطاعم الشاكر). *** 1560- إن للقاعد فى الصلاة نصف أجر القائم. (عبد الرزاق عن ابن عمرو). أخرجه عبد الرزاق (2/472، رقم 4122). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/108، رقم 338). *** 1561- إن للقبر ضغطة ولو كان أحد ناجيا منها نجا منها سعد بن معاذ. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه أحمد (6/98، رقم 24707)، قال الهيثمى (3/46): رواه أحمد عن نافع عن عائشة وعن نافع عن إنسان عن عائشة، وكلا الطريقين رجالها رجال الصحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/358، رقم 396). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/233، رقم 1548)، والحارث كما فى بغية الباحث (1/377، رقم 279)، وابن حبان (7/379، رقم 3112). وقال المناوى (2/501): قال العراقى: إسناده جيد. *** 1562- إن للقتيل عند الله ست خصال يغفر له خطيئته فى أول دفعة من دمه ويجار من عذاب القبر ويحلى حلة الكرامة ويرى مقعده من الجنة ويمؤمن من الفزع الأكبر ويزوج من الحور العين. (البيهقى فى شعب الإيمان عن قيس الجذامى). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/24، رقم 4252). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/204، رقم 2734). وللحديث أطراف أخرى منها: (يعطى الشهيد ست خصال). *** 1563- إن للقرشى مثل قوة رجلين من غير قريش. (ابن أبى شيبة عن جبير بن مطعم). أخرجه ابن أبى شيبة (6/402، رقم 32385). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/397، رقم 7400)، والبزار. (8/329، رقم 3402)، والطبرانى (2/114، رقم 1490)، قال الهيثمى (10/26): رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، والطبرانى، ورجال أحمد وأبى يعلى رجال الصحيح. وفيه عندهم جميعًا أنه قيل للزهرى: ما عنى بذلك ؟ قال: نبل الرأى. *** 1564- إن للقرشى مثلى قوة الرجل من غير قريش. (الطيالسى، وأحمد، وأبو يعلى، وابن أبى عاصم، وابن حبان، والباوردى، والحاكم، الطبرانى، والبيهقى فى المعرفة عن جبير بن مطعم). أخرجه الطيالسى (ص 128، رقم 951)، وأحمد (4/81، رقم 16788)، وأبو يعلى (13/397، رقم 7400)، وابن أبى عاصم فى السنة (2/635، رقم 1508)، وابن حبان (14/161، رقم 6265)، والحاكم (4/82، رقم 6951)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. والطبرانى (2/114، رقم 1490). *** 1565- إن للقلب فرحة عند أكل اللحم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن سلمان). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/32، رقم 5664). *** 1566- إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد وجلاؤها الاستغفار. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/441، رقم 649). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/307، رقم 509)، وفى الأوسط (7/74، رقم 6894)، قال الهيثمى (10/207): فيه الوليد بن سلمة الطبرانى، وهو كذاب. *** 1567- إن للكعبة لسانا وشفتين ولقد اشتكت إلى الله يا رب قَلَّ عوادى وقل زوارى فأوحى الله إنى خالق بشرا خشعا سجدا يحنون إليك كما تحن الحمامة إلى بيضها. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/154، رقم 6066). قال الهيثمى (3/208): فيه سهل بن قرين، وهو ضعيف. *** 1568- إن للمؤمن حقا. (الطبرانى، وابن عساكر عن واثلة بن الخطاب القرشى قال دخل رجل المسجد والنبى صلى الله عليه وسلم وحده فتحرك له فقيل يا رسول الله المكان واسع قال فذكره. الطبرانى عن واثلة بن الأسقع). حديث واثلة بن الخطاب: أخرجه ابن عساكر (57/45). حديث واثلة بن الأسقع: أخرجه الطبرانى (22/95، رقم 228). قال الهيثمى (8/40): رجاله ثقات إلا أن أبا عمير عيسى بن محمد النحاس لم أجد له سماعًا من أبى الأسود والله أعلم. *** 1569- إن للمؤمن زوجتين يرى مخ سوقهما من بين ثيابهما. (أبو الشيخ فى العظمة عن أبى هريرة). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (3/1076، رقم 579). ***
|