فصل: (مَن مع الراء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏مَن مع الراء‏]‏

4932- من رآنى فإنى أنا هو فإنه ليس للشيطان أن يتمثل بى‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/537، رقم 2280‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

4933- من رآنى فقد رأى الحق إن الشيطان لا يتمثل بى‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق عن ثابت بن عبيد بن أبى بكرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

4934- من رآنى فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يترايا بى‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/306، رقم 22659‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2568، رقم 6595‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1776، رقم 2267‏)‏‏.‏

***

4935- من رآنى فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتكوننى‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2568، رقم 6596‏)‏‏.‏

***

4936- من رآنى فى المنام فإنه لا يدخل النار‏.‏

‏(‏ابن عساكر من طريق يحيى بن سعيد العطار عن سعيد بن ميسرة وهما واهيان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏23/385‏)‏‏.‏

***

4937- من رآنى فى المنام فسيرانى فى اليقظة ولا يتمثل الشيطان بى‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن مالك بن عبد الله الخثعمى‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/306، رقم 22659‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1775، رقم 2266‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/305 رقم 5023‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏6/2567، رقم 6592‏)‏‏.‏

حديث مالك الخثعمى‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/296، رقم 660‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/182‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

4938- من رآنى فى المنام فقد رآنى‏.‏

‏(‏أحمد، والسراج، والبغوى، والدارقطنى فى الأفراد، وابن أبى شيبة، والطبرانى، والضياء عن أبى مالك الأشجعى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/394، رقم 27252‏)‏ وابن أبى شيبة ‏(‏6/174، رقم 30466‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/316، رقم 8180‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/181‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، والطبرانى، ورجاله رجال الصحيح‏.‏

***

4939- من رآنى فى المنام فقد رآنى إن الشيطان لا يتمثل فى صورتى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن ابن مسعود وأبى هريرة وجابر‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود وأبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/174، رقم 30467‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/174، رقم 30469‏)‏‏.‏

***

4940- من رآنى فى المنام فقد رآنى إنه لا ينبغى للشيطان أن يتمثل فى صورتى‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وابن ماجه عن جابر‏.‏ أحمد عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/350، رقم 14821‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏1/319، رقم 1046‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1776 رقم 2268‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1284، رقم 3902‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/400، رقم 3799‏)‏‏.‏

***

4941- من رآنى فى المنام فقد رآنى فإن الشيطان لا يتشبه بى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى جحيفة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/401‏)‏‏.‏

***

4942- من رآنى فى المنام فقد رآنى فإن الشيطان لا يتصور بصورتى‏.‏

‏(‏ابن النجار عن البراء‏)‏‏.‏

***

4943- من رآنى فى المنام فقد رآنى فإن الشيطان لا يتصور بى‏.‏

‏(‏الرويانى، والضياء عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الرويانى ‏(‏1/291، رقم 435‏)‏‏.‏

***

4944- من رآنى فى المنام فقد رآنى فإن الشيطان لا يتمثل بى‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى عن ابن عباس‏.‏ الخطيب عن أبى مالك الأشجعى عن أبيه‏.‏ ابن أبى شيبة، وابن ماجه عن أبى سعيد‏.‏ ابن النجار عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/535، رقم 2276‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1285، رقم 3905‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/213، رقم 12926‏)‏‏.‏

حديث أبى مالك‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏10/34‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏8/316، رقم 8180‏)‏، والضياء ‏(‏8/100 رقم 108‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/175، رقم 30471‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1284، رقم 3903‏)‏‏.‏

***

4945- من رآنى فى المنام فقد رآنى فإن الشيطان لا يتمثل بى ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، والترمذى فى الشمائل، وأبو عوانة عن أنس‏.‏ أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/269، رقم 13876‏)‏ وابن أبى شيبة ‏(‏6/174، رقم 30460‏)‏ والبخارى ‏(‏6/2568 رقم 6593‏)‏، والترمذى فى الشمائل ‏(‏1/353، رقم 415‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/232 رقم 7168‏)‏ ومسلم ‏(‏4/1775، رقم 2266‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1289، رقم 3917‏)‏‏.‏

***

4946- من رآنى فى المنام فقد رآنى فإن الشيطان لا يتمثل بى ومن رأى أبا بكر الصديق فى المنام فقد رآه فإن الشيطان لا يتمثل به‏.‏

‏(‏الخطيب، والديلمى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/333‏)‏، والديلمى ‏(‏3/635، رقم 5990‏)‏‏.‏

***

4947- من رآنى فى المنام فقد رآنى فإنى أُرَى فى كل صورة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/636، رقم 5991‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى الفتح ‏(‏12/384‏)‏‏:‏ فى سنده صالح مولى التوأمة، وهو ضعيف لاختلاطه‏.‏

***

4948- من رآنى فى المنام فقد رآنى فى اليقظة‏.‏

‏(‏الدارمى عن أبى قتادة‏.‏ الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

حديث أبى قتادة‏:‏ أخرجه الدارمى ‏(‏2/166، رقم 2140‏)‏‏.‏

حديث أبى بكرة‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/182‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه الحكم بن ظهير وهو ضعيف‏.‏

***

4949- من رآنى فى المنام فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتشبه بى‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/261، رقم 7544‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/417، رقم 6052‏)‏‏.‏

***

4950- من رآنى فى المنام فكأنما رآنى فى اليقظة فمن رآنى فقد رآنى حقا فإن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏.‏ ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏ ابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى عن أبى جحيفة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/181‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏46/322‏)‏‏.‏

حديث أبى جحيفة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1284، رقم 3904‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/154‏)‏‏:‏ إسناد صحيح‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏2/184، رقم 881‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/111، رقم 279‏)‏‏.‏

***

4951- من رآنى فى المنام فلن يدخل النار ومن زارنى بعد موتى وجبت له شفاعتى ومن زارنى فى المنام فقد زارنى فإن الشيطان لا يتمثل بى ورؤيا المؤمن الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة وإذا اقترب الزمان ‏[‏لم تكد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا‏]‏ ‏(‏الديلمى عن يحيى بن سعيد العطار عن سعيد بن ميسرة، وهما واهيان عن أنس‏)‏‏.‏

***

4952- من راءى بالله لغير الله فقد برئ من الله‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو الشيخ، وابن عساكر عن سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبى هند عن آبائه عن أبى هند الدارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/319، رقم 805‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/223‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ وابن عساكر ‏(‏21/59‏)‏‏.‏

***

4953- من رأت ذلك منكن فأنزلت فلتغتسل‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أنس‏.‏ الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/121، رقم 12244‏)‏، ومسلم ‏(‏1/250، رقم 310‏)‏، والنسائى ‏(‏1/112، رقم 195‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/197، رقم 601‏)‏، وفى الحديث أن أم سليم سألت النبى صلى الله عليه وسلم عن امرأة ترى فى منامها ما يرى الرجل‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

حديث أم سلمة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏23/263، رقم 553‏)‏‏.‏

***

4954- من رأى أنه يشرب لبنا فهو على الفطرة ومن رأى أن عليه درعا من حديد فهو فى حصن من حديد ومن رأى أنه يبنى بنيانا فهو شىء من عمل الخير يعمل ومن رأى أنه غرق فهو فى النار ومن رآنى فقد رآنى فإن الشيطان لا يتشبه بى‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والرويانى، والطبرانى عن ثابت بن عبد الله بن أبى بكرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/111، رقم 280‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/261، رقم 7544‏)‏‏.‏

***

4955- من رأى حية فلم يقتلها خوفا منها فليس منى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن إبراهيم بن جزء عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/311، رقم 2294‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/278‏)‏‏.‏

***

4956- من رأى حية فلم يقتلها مخافة طلبها فليس منا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/78 رقم 6425‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/46‏)‏‏:‏ فيه محمد بن أبى ليلى وهو سيئ الحفظ وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

4957- من رأى خيرا فى منامه فليحمد الله وليشكره ومن رأى غير ذلك فليستعذ بالله ولا يذكرها فإنها لا تضره‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/331، رقم 2138‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/174‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير سليمان بن داود الهاشمى، وهو ثقة‏.‏

***

4958- من رأى شيئا فأعجبه له أو لغيره فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/544، رقم 5697‏)‏‏.‏

***

4959- من رأى شيئا يعجبه فقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم تضره العين‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/90، رقم 4370‏)‏‏.‏

***

4960- من رأى صاحب بلاء فقال الحمد لله الذى عافانى مما ابتلاك به وفضلنى على كثير ممن خلق تفضيلا لم يصبه ذلك البلاء‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/493 رقم 3431‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/956، رقم 1056‏)‏‏.‏

***

4961- من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موءودة من قبرها‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى الأدب ‏(‏1/266، رقم 758‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/273، رقم 4891‏)‏، والحاكم ‏(‏4/426، رقم 8162‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/331، رقم 17387‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏4/307، رقم 7281‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/319، رقم 883‏)‏‏.‏

***

4962- من رأى مبتلى فقال الحمد لله الذى عافانى مما ابتلاك به وفضلنى على كثير ممن خلق تفضيلا عافاه الله مما ابتلاه به كائنا ما كان‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن عبد الله بن أبان بن عثمان عن جده حذيفة بن أوس‏)‏‏.‏

***

4963- من رأى مبتلى فقال الحمد لله الذى عافانى مما ابتلاك به وفضلنى على كثير من خلقه تفضيلا إلا كان ذلك شكر تلك النعمة‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/493، رقم 3432‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن عدى ‏(‏4/143 ترجمة 976 عبد الله بن عمر بن حفص‏)‏ وقال‏:‏ صدوق لا بأس به‏.‏

***

4964- من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبرا فيموت إلا مات ميتة جاهلية‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/310، رقم 2826‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2588، رقم 6646‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1477، رقم 1849‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/234، رقم 2347‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏12/160، رقم 12759‏)‏ والدارمى ‏(‏2/314، رقم 2519‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/157، رقم 16393‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/423، رقم 7178‏)‏‏.‏

***

4965- من رأى منكرا فغيره بيده فقد برئ ومن لم يستطع أن يغيره بيده فغيره بلسانه فقد برئ ومن لم يستطع أن يغيره بلسانه فغيره بقلبه فقد برئ وذلك أضعف الإيمان‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/112، رقم 5009‏)‏‏.‏

***

4966- من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع أن يغيره بيده فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 292، رقم 2196‏)‏، وأحمد ‏(‏3/49، رقم 11478‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 284، رقم 906‏)‏، ومسلم ‏(‏1/69، رقم 49‏)‏ وأبو داود ‏(‏1/296، رقم 1140‏)‏، والترمذى ‏(‏4/469، رقم 2172‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏8/111، رقم 5008‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1330، رقم 4013‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/541، رقم 307‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏2/289، رقم 1009‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/90، رقم 19966‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/28‏)‏‏.‏

***

4967- من رأى منكم هلال ذى الحجة وأراد أن يضحى فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره حتى يضحى‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والحاكم عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/102 رقم 1523‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/211 رقم 4361‏)‏ وابن ماجه ‏(‏2/1052 رقم 3150‏)‏، والحاكم ‏(‏4/245، رقم 7518‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

4968- من رأى نعمة فليحمد الله ومن استبطأ الرزق فليستغفر الله ومن حزبه أمر فليقل لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/441، رقم 651‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حزبه‏)‏‏:‏ نزل به أمر شديد‏.‏

***

4969- من رأيتموه يذكر أبا بكر وعمر بسوء فاقتلوه فإنما يريد الإسلام‏.‏

‏(‏أبو نعيم، وابن قانع عن أبى هريرة‏.‏ ابن منبه بن الحجاج السهمى عن أبيه عن جده، وفى سنده مجاهيل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/195‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/557، رقم 5748‏)‏‏.‏

***

4970- من رأيتموه ينشد شعرًا فى المسجد فقولوا فض الله فاك ثلاثًا ومن رأيتموه ينشد ضالة فى المسجد فقولوا لا وجدتها ثلاثًا ومن رأيتموه يبيع أو يبتاع فى المسجد فقولوا لا أربح الله تجارتك‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن السنى، وابن منده عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه عن جده‏.‏ الترمذى، والنسائى عن محمد بن عبد الرحمن عن أبى هريرة قالوا وهو المحفوظ‏)‏‏.‏

حديث ثوبان‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/103، رقم 1454‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/25‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من رواية عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه، ولم أجد من ترجمه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/557، رقم 5749‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏3/610 رقم 1321‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏6/52 رقم 10004‏)‏‏.‏

***

4971- من رابط بعسقلان يومًا وليلة ثم مات بعد ذلك بستين سنة مات شهيدًا وإن مات فى أرض الشرك‏.‏

‏(‏حمزة فى تاريخ جرجان، وابن عساكر عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الجرجانى فى التاريخ ‏(‏1/293‏)‏‏.‏

***

4972- من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏العقيلى عن عائشة، وقال‏:‏ منكر‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/22، ترجمة 4 أنس بن عبد الحميد‏)‏ وقال‏:‏ منكر‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية‏.‏

‏(‏2/581، رقم 953‏)‏ وقال‏:‏ حديث منكر لا يعرف إلا بسليمان، ولا يتابع عليه، وكان سليمان منكر الحديث‏.‏

***

4973- من رابط فواق ناقة وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏7/202‏)‏‏.‏

***

4974- من رابط فى شىء من سواحل المسلمين ثلاثة أيام أجزأت عنه رباط سنة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أم الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/362، رقم 27085‏)‏‏.‏ والطبرانى ‏(‏24/254، رقم 648‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/289‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى من رواية إسماعيل بن عياش عن المدنيين، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/394‏)‏‏.‏

***

4975- من رابط ليلة حارسًا من وراء المسلمين كان له مثل أجر من خلفه ممن صام وصلى‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، والدارقطنى فى الأفراد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/90، رقم 8059‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/289‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/581، رقم 954‏)‏‏.‏

***

4976- من رابط ليلة فى سبيل الله كان أفضل من صيام رجل وقيامه شهرًا فى أهله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن سعيد بن خالد بن أبى طويل عن أنس، وسعيد منكر الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏21/48‏)‏‏.‏ قال الذهبى فى الضعفاء ‏(‏1/86، ترجمة 82 سعيد بن خالد بن أبى الطويل الشامى‏)‏ ثلاثتهم رووا عن أنس بن مالك بالمناكير روى عن سعيد بن أبى طويل محمد بن شعيب بن شابور لا شىء‏.‏

***

4977- من رابط ليلة فى سبيل الله كان كألف ليلة صيامها وقيامها‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/924، رقم 2766‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/154‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

4978- من رابط يومًا فى سبيل الله أو ليلة كان كعدل شهر صيامه وقيامه‏.‏

‏(‏البغوى، وابن قانع عن الشميط البجلى‏)‏‏.‏

***

4979- من رابط يومًا وليلة فى سبيل الله كان له كأجر صيام شهر وقيامه ومن مات مرابطا جرى له مثل ذلك من الأجر وأجرى عليه الرزق وأمن الفتان‏.‏

‏(‏النسائى، والحاكم عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏6/39، رقم 3167‏)‏، والحاكم ‏(‏2/90، رقم 2422‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏9/38، رقم 17663‏)‏‏.‏

***

4980- من راح إلى الجمعة فليغتسل‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏4/26 رقم 1225‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/436، رقم 5021‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/107، رقم 1404‏)‏‏.‏

***

4981- من راح إلى مسجد الجماعة فخطوة تمحو سيئة وخطوة تكتب له حسنة ذاهبا وراجعًا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/172، رقم 6599‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/387، رقم 2039‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/29‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والطبرانى، ورجال الطبرانى رجال الصحيح، ورجال الإمام أحمد فيهم ابن لهيعة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/489، رقم 5519‏)‏‏.‏

***

4982- من راح روحة فى سبيل الله كان له بمثل ما أصابه من الغبار مسكا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/927، رقم 2775‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/93، رقم 1359‏)‏، والضياء ‏(‏6/183، رقم 2192‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏6/134‏)‏‏:‏ فيه شبيب البجلى قال أبو حاتم‏:‏ لين‏.‏

***

4983- من ربط دابة على طريق المسلمين فأصاب فهو ضامن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/166‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى من طريق بقية عن عيسى بن عبد الله ولم أعرف عيسى هذا وبقية مدلس وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/465، رقم 28020‏)‏‏.‏

***

4984- من ربط فرسًا فى سبيل الله ثم ولى حسه ومسحه ونقى شعيره كان له بعدد كل شعيرة وكل حبة حسنة تكتب له وسيئة تمحى عنه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن تميم‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏18/243‏)‏‏.‏

***

4985- من ربى صغيرًا حتى يقول لا إله إلا الله لم يحاسبه الله‏.‏

‏(‏ابن عدى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والطبرانى فى الأوسط، والخلعى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/298 ترجمة 765 سليمان بن داود الشاذكونى‏)‏ وقال‏:‏ حافظ ماجن عندى ممن يسرق الحديث، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/129، رقم 4865‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/159‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن داود الشاذكونى، وهو ضعيف‏.‏

***

4986- من رجع عن دينه فاقتلوه ولا تعذبوا بعذاب الله أحدًا يعنى النار‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/328، رقم 4476‏)‏‏.‏

***

4987- من رحم ولو ذبيحه عصفور رحمه الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب، والطبرانى، وأبو الشيخ، وعبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/138، رقم 381‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/234، رقم 7915‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/33‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/482، رقم 11070‏)‏‏.‏

***

4988- من رد عادية ماء أو عادية نار فله أجر شهيد‏.‏

‏(‏أبو الغنائم الطرسوسى فى قضاء الحوائج عن على‏)‏‏.‏

ومعنى الحديث‏:‏ من صرف ماء جاريًا متعديًا أو متجاوزًا إلى إهلاك معصوم أو صرف نارًا كذلك فله مثل أجر شهيد من شهداء الآخرة مكافأة له على إنقاذه معصومًا من الغرق أو الحرق‏.‏

***

4989- من رد عن عرض أخيه بالمغيبة كان حقًّا على الله أن يعتقه من النار‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏1/148، رقم 2401‏)‏‏.‏

***

4990- من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة، والطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/450 رقم 27583‏)‏ والترمذى ‏(‏4/327، رقم 1931‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏ص 152، رقم 250‏)‏‏.‏

***

4991- من رد عن عرض أخيه كان حقًّا على الله أن يرد عن عرضه يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

4992- من رد عن عرض أخيه كان حقًّا على الله أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/449، رقم 27576‏)‏‏.‏ وأورده الدارقطنى فى العلل ‏(‏6/225، رقم 1091‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند الترمذى بطرف‏:‏ ‏(‏من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار‏)‏‏.‏

***

4993- من رد عن عرض أخيه كان له حجابًا من النار‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وحميد بن زنجويه، والرويانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والطبرانى، وابن النجار فى عمل يوم وليلة‏.‏ والبيهقى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 100، رقم 206‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/168، رقم 16461‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/836، رقم 881‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/110، رقم 7634‏)‏‏.‏

***

4994- من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك قالوا يا رسول الله وما كفارة ذلك قال تقول اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك ولا إله غيرك‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

4995- من رزق تقى فقد رزق خير الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن عائشة‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏6/136‏)‏‏:‏ فيه عبد الصمد بن النعمان أورده الذهبى فى ذيل الضعفاء، وقال صدوق مشهور، وقال الدارقطنى‏:‏ غير قوى، وعيسى بن ميمون فإن كان الخواص فقد ضعفوه أو القرشى وهو الظاهر فهو متهم كما ذكره الذهبى‏.‏

***

4996- من رزق حسن صورة وحسن خلق وزوجة صالحة وسخاء فقد أعطى حظه من خير الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن أنس‏)‏‏.‏

***

4997- من رزق فى شىء فليلزمه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/89، رقم 1241‏)‏‏.‏

***

4998- من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله فى الشطر الباقى‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/175، رقم 2681‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/383، رقم 5487‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/294، رقم 972‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى التلخيص ‏(‏3/117‏)‏‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

***

4999- من رزقه الله رزقًا فى شىء فليلزمه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/89، رقم 1242‏)‏‏.‏

***

5000- من رضى بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولاً وجبت له الجنة وأخرى يرفع الله بها أهلها فى الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض أو أبعد ما بين السماء والأرض الجهاد فى سبيل الله‏.‏

‏(‏ابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/473، رقم 4612‏)‏، والحاكم ‏(‏2/102، رقم 2461‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/27، رقم 4258‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/316، رقم 8742‏)‏، وابن منده ‏(‏1/403، رقم 248‏)‏‏.‏

***

5001- من رضى عن الله رضى الله عنه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏33/360‏)‏‏.‏

***

5002- من رضى من الله باليسير من الرزق رضى الله منه بالقليل من العمل‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى عن على‏.‏ زاد الديلمى‏:‏ وانتظار الفرج من الله عبادة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/204، رقم 10003‏)‏‏.‏

***

5003- من رعف أو قاء فإنه يتوضأ ويبنى ما لم يتكلم‏.‏

‏(‏البيهقى فى المعرفة عن عائشة‏)‏‏.‏

***

5004- من رعف فى صلاته فليرجع فليتوضأ وليبن على صلاته‏.‏

‏(‏الدراقطنى، وضعفه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/157‏)‏ وقال‏:‏ قال أبو بكر الداهرى‏:‏ عبد الله بن حكيم متروك الحديث‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏رعف‏)‏‏:‏ الرعاف خروج الدم من الأنف‏.‏

***

5005- من رعف فى صلاته فلينصرف فليتوضأ ثم ليبن على ما صلى‏.‏

‏(‏البيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/255، رقم 3199‏)‏‏.‏

***

5006- من رغب فى الدنيا وأطال فيها رغبته أعمى الله قلبه على قدر رغبته فيها ومن زهد فى الدنيا وقصر فيها أمله أعطاه الله علمًا من غير تعلم وهدى من غير هداية‏.‏

‏(‏أبو عبد الرحمن السلمى فى كتاب المواعظ والوصايا عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏3/228‏)‏‏.‏

***

5007- من رفع حجرًا عن الطريق كتبت له حسنة ومن كانت له حسنة دخل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/101، رقم 198‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/135‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/515، رقم 11174‏)‏‏.‏

***

5008- من رفع رأسه قبل الإمام أو وضع فلا صلاة له‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأبو داود، وابن قانع عن على بن شيبان عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/375، رقم 3759‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/339‏)‏‏.‏

***

5009- من رفع نفسه فى الدنيا قمعه الله يوم القيامة ومن تواضع فى الدنيا بعث الله إليه ملكًا يوم القيامة فانتشطه من بين الجمع فقال أيها العبد الصالح يقول الله إلىَّ فإنك ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/431‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فانتشطه‏)‏‏:‏ أى جذبه ونزعه‏.‏

***

5010- من رفق بأمتى رفق الله به ومن شق على أمتى شق الله عليه‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/166، رقم 271‏)‏، وابن أبى الدنيا فى الزهد ‏(‏2/603، رقم 1283‏)‏‏.‏

***

5011- من ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له ومن بات على ظهر بيت ليس عليه سترة فمات فلا ذمة له‏.‏

‏(‏الباوردى عن زهير بن أبى حبل‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/408، رقم 1194‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يرتج‏)‏‏:‏ أى يهيج وتكثر أمواجه‏.‏

***

5012- من ركب دابة فقال سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ثم مات قبل أن ينزل مات شهيدًا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، وأبو نعيم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5013- من ركب فرسًا ثم استعرض أمتى يقتلهم بسيفه خرج من الإسلام‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏66/138‏)‏‏.‏

***

5014- من ركع ثنتى عشرة ركعة بُنى له بيت فى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏40/418‏)‏‏.‏

***

5015- من ركع ركعة أو سجد سجدة رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏أحمد، والطحاوى، والرويانى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/147، رقم 21346‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/249‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار بنحوه بأسانيد، وبعضها رجاله رجال الصحيح‏.‏ والطحاوى ‏(‏1/476‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ محمد بن نصر ‏(‏1/311، رقم 287‏)‏‏.‏

***

5016- من ركع عشر ركعات فيما بين المغرب والعشاء بنى له قصر فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن نصر عن عبد الكريم بن الحارث مرسلاً‏)‏‏.‏

***

5017- من رمانا بالليل فليس منا‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/321، رقم 8253‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/436، رقم 1279‏)‏، والعقيلى ‏(‏4/407، ترجمة 2031 يحيى بن أبى سليمان‏)‏، والديلمى ‏(‏3/556، رقم 5746‏)‏‏.‏

***

5018- من رمى الجمرة بسبع حصيات الجمرة التى عند العقبة ثم انصرف فنحر هديه ثم حلق فقد حل له ما حرم عليه من شأن الحج‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/261‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات رجال الصحيح‏.‏

***

5019- من رمى العدو بسهم فى سبيل الله فبلغ سهمه العدو أصاب أو أخطأ فعدل رقبة‏.‏

‏(‏والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، وابن ماجه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

5020- من رمى بالليل فليس منا ومن رقد على سطح لا جدار له فسقط فمات فدمه هدر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/292‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يزيد بن عياض، وهو متروك‏.‏

***

5021- من رمى بسهم فى سبيل الله فقصر أو بلغ كان ذلك له نورا يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى عمرو الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/381، رقم 951‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/270‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العرزمى وهو ضعيف‏.‏

***

5022- من رمى بسهم فى سبيل الله فله عدل محرر ومن بلغ بسهم فى سبيل الله فله درجة فى الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن أبى نجيح السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/132، رقم 2560‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/161، رقم 18290‏)‏‏.‏

***

5023- من رمى بسهم فى سبيل الله فهو له عدل محرر‏.‏

‏(‏سعيد بن منصور، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، والحاكم عن أبى نجيح السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/174، رقم 1638‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/26، رقم 3143‏)‏، والحاكم ‏(‏2/132، رقم 2560‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/272، رقم 21100‏)‏‏.‏

***

5024- من رمى بسهم فى سبيل الله كان كمن أعتق رقبة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن كعب بن مرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/475، رقم 4614‏)‏‏.‏

***

5025- من رمى رمية فى سبيل الله ‏[‏قصر أو بلغ كان له مثل أجر أربعة أناس من ولد إسماعيل أعتقهم‏]‏ ‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/93، رقم 1358‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/270‏)‏‏:‏ فيه شبيب بن بشر وهو ثقة وفيه ضعف‏.‏ والضياء ‏(‏6/190، رقم 2204‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

5026- من رمى مؤمنًا بكفر فهو كقتله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن هشام بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/177، رقم 460‏)‏‏.‏

***

5027- من رهن أرضًا بدين فإنه يقضى من ثمرتها ما فضل بعد نفقتها يقضى ذلك له من دينه ذلك الذى عليه بعد أن يحسب لصاحبها الذى هى عنده عمله ونفقته بالعدل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/267، رقم 7090‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/142‏)‏‏:‏ فى إسناده مساتير‏.‏

***

5028- من روع مؤمنًا لم تؤمن روعته يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/322، ترجمة مبارك بن سحيم‏)‏، وقال‏:‏ فى بعض رواياته مناكيره‏.‏

***