فصل: الفصل الأول ‏‏في المياه‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏آداب الغسل‏}‏

26585- من ترك موضع شعرة من جنابة لم يغسلها فعل بها كذا وكذا من النار‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب في الغسل من الجنابة رقم ‏(‏249‏)‏ ص‏)‏ ه عن علي‏)‏‏.‏

26586- لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب‏.‏

‏(‏م، ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26587- أما الرجل فلينثر رأسه فليغسله حتى يبلغ أصول الشعر، وأما المرأة فلا عليها أن لا تنقضه، لتغرف على رأسها ثلاث غرفات بكفيها‏.‏

‏(‏د عن ثوبان‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب في المرأة هل تنفض شعرها عند الغسل رقم ‏(‏255‏)‏ ض‏)‏‏.‏

26588- إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاق حثيات من ماء ثم تفيضي على سائر جسدك من الماء، فإذا أنت قد طهرت‏.‏

‏(‏حم، 4 عن أم سلمة‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحيض باب حكم ضفائر المغتسلة رقم ‏(‏330‏)‏ ض‏)‏‏.‏

26589- أما أنا فأفيض على رأسي ثلاثا‏.‏

‏(‏حم م عن جابر‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحيض باب استحباب إفاضة الماء رقم ‏(‏327 و 328‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26590- أما أنا فآخذ بكفي ثلاثا فأصب على رأسي ثم أفيض على سائر جسدي‏.‏

‏(‏حم ق د ن ه عن جبير بن مطعم‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحيض باب استحباب إفاضة الماء رقم ‏(‏327 و 328‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26591- إن الله ينهاكم عن التعري فاستحيوا من ملائكة الله تعالى الذين لا يفارقونكم إلا عند ثلاث حالات‏:‏ الغائط، والجنابة، والغسل، فإذا اغتسل أحدكم بالعراء فليستتر بثوبه أو بجذمة ‏(‏بجذمة‏:‏ وفي حديث الأذان ‏(‏فعلا جذم حائط فأذن‏)‏ الجذم‏:‏ الأصل، أراد بقية حائط أو قطعة من حائط‏.‏ النهاية ‏[‏1/252‏]‏ ب‏)‏ حائط أو ببعيره‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26592- ستر بين أعين الجن وبين عورات بني آدم إذا وضع أحدكم ثوبه أن يقول‏:‏ بسم الله‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

26593- لا يغتسل أحدكم بأرض فلاة، ولا فوق سطح لا يواريه، فإن لم يكن يرى فإنه يرى‏.‏

‏(‏ه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

26594- وأي وضوء أفضل من الغسل‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26595- إن تحت كل شعرة جنابة فاغسلوا الشعر وأنقوا البشرة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب في الغسل من الجنابة رقم ‏(‏248‏)‏ وقال أبو داود‏:‏ الحارث بن وجيه حديثه منكر وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏ ت ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26596- الغسل صاع، والوضوء مد‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب ما يجزيء من الماء في الوضوء رقم ‏(‏92 و 93‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من آداب الغسل

26597- أما أنا فأتوضأ وضوئي للصلاة، ثم آخذ ملء كفي ثلاث مرات فأصب على رأسي ثم أغتسل، وفي لفظ‏:‏ ثم أفيض بعد على سائر جسدي‏.‏

‏(‏طب عن جبير بن مطعم قال‏:‏ ذكرنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الغسل من الجنابة قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26598- إن الله لا يستحيي من الحق أما أنا فإذا فعلت كذا وكذا فأغتسل أتوضأ وضوئي للصلاة أغسل فرجي، ثم ذكر الغسل، وأما الماء يكون بعد الماء فذلك المذي، وكل فحل يمذي فأغسل من ذلك فرجي وأتوضأ، وأما الصلاة في المسجد والصلاة في بيتي فقد ترى ما أقرب بيتي من المسجد فلأن أصلي في بيتي أحب إلي من أن أصلي في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة، وأما مؤاكلة الحائض فأواكلها‏.‏

‏(‏حم وابن خزيمة ق، ص عن حرام بن حكيم عن عمه عبد الله بن سعد الأنصاري؛ وروى بعضه‏:‏ د، ت، ه‏)‏‏.‏

26599- من ترك موضع شعرة من جسده من جنابة لم يغسلها فعل بها كذا وكذا من النار‏.‏

‏(‏ش حم د ه وابن جرير عن علي‏)‏ مر برقم ‏[‏26585‏]‏‏.‏

26600- تحت كل شعرة جنابة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن طلحة بن نافع عن أبي أيوب الأنصاري مرفوعا؛ ابن جرير عن أبي الدرداء وعن حذيفة موقوفا عليهما‏)‏‏.‏

26601- تحت كل شعرة جنابة، فبلوا الشعر وأنقوا البشر‏.‏

‏(‏عب عن الحسن؛ مرسلا ابن جرير عن الحسن عن أبي هريرة موقوفا‏)‏‏.‏

26602- يا عائشة إن على كل شعرة جنابة‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

26603- تبل أصول الشعر وتنقي البشر، فإن مثل الذين لا يحسنون الغسل كمثل شجرة أصابها ماء فلا ورقها ينبت، ولا أصلها يروى، فاتقوا الله وأحسنوا الغسل فإنها من الأمانة التي حملتم، والسرائر التي استودعتم‏.‏

‏(‏طب عن ميمونة بنت سعد‏)‏‏.‏

26604- وأي وضوء أفضل من الغسل‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الوضوء بعد الغسل قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26605- إن الله حيي عليم ستير فإذا اغتسل أحدكم فليستتر ولو بجذم حائط‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

26606- إن الله حيي يحب الحياء، ستير يحب الستر، فإذا اغتسل أحدكم فليتوار‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

26607- يا أيها الناس إن ربكم حيي كريم فإذا اغتسل أحدكم فليستتر‏.‏

‏(‏طب عن يعلى بن منبه‏)‏‏.‏

26608- لا تدخلوا الماء إلا بمئزر فإن للماء عينين‏.‏

‏(‏الديلمي عن جابر‏)‏‏.‏

26609- إن موسى بن عمران كان إذا أراد أن يدخل الماء لم يلق ثوبه حتى يواري عورته في الماء‏.‏

‏(‏حم عن أنس‏)‏‏.‏

26610- لا أراك تستحيي من ربك خذ إجارتك لا حاجة لنا بك‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج قال‏:‏ بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج فإذا هو بأجير له يغتسل في البر قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26611- لا يغتسل الرجل من فضل امرأته ولا تغتسل بفضله ولا يبول في مغتسله ولا يتمشط كل يوم‏.‏

‏(‏حم عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

26612- يكفي من الجنابة ستة أمداد‏.‏

‏(‏البزار عن أبي هريرة وضعف‏)‏‏.‏

26613- إذا اغتسل أحدكم فليغسل كل عضو منه ثلاث مرات‏.‏

‏(‏الديلمي عن أم هانئ‏)‏‏.‏

26614- إن الملائكة لا تحضر جنازة الكافر بخير، ولا جنبا حتى يغتسل أو يتوضأ وضوءه للصلاة ولا متضمخا بصفرة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق طب عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني ‏{‏في دخول الحمام‏}‏

26615- اتقوا بيتا يقال له الحمام فمن دخله فليستتر‏.‏

‏(‏طب ك هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26616- أف للحمام، حجاب لا يستر، وماء لا يطهر، لا يحل لرجل أن يدخله إلا بمنديل، مر المسلمين لا يفتنون نساءهم، الرجال قوامون على النساء علموهم ومروهن بالتسبيح‏.‏

‏(‏هب عن عائشة‏)‏‏.‏

26617- بئس البيت الحمام ترفع فيه الأصوات وتكشف فيه العورات‏.‏

‏(‏4 عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26618- بئس البيت الحمام بيت لا يستر وماء لا يطهر‏.‏

‏(‏طب عن عائشة‏)‏‏.‏

26619- أنشد الله رجال أمتي لا يدخلوا الحمام إلا بمئزر وأنشد الله نساء أمتي لا يدخلن الحمام‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26620- تفتح لكم أرض الأعاجم، وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات فلا يدخلها الرجال إلا بإزار، وامنعوا النساء أن يدخلنها إلا مريضة أو نفساء‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الأدب باب دخول الحمام رقم ‏(‏3748‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26621- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر‏.‏

‏(‏ن عن جابر‏)‏‏.‏

26622- الحمام حرام على نساء أمتي‏.‏

‏(‏ك عن عائشة‏)‏‏.‏

26623- شر البيت الحمام، تعلو فيه الأصوات وتكشف فيه العورات، فمن دخله فلا يدخل إلا مستترا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26624- من دخل الحمام بغير مئزر لعنه المكان‏.‏

‏(‏الشيرازي عن أنس‏)‏‏.‏

26625- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر‏.‏

‏(‏ت ك عن جابر‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في دخول الحمام رقم ‏(‏2801‏)‏ قال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26626- احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك قيل‏:‏ إذا كان القوم بعضهم من بعض ‏؟‏ قال‏:‏ إن استطعت أن لا يراها أحد فلا يراها، قيل‏:‏ إذا كان أحدنا خاليا ‏؟‏ قال‏:‏ الله أحق أن يستحيى منه من الناس‏.‏

‏(‏حم 4 ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في حفظ العورة رقم ‏(‏2794‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏ ك هق عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

26627- إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر‏.‏

‏(‏حم د ن عن يعلى بن أمية‏)‏‏.‏

26628- إنا نهينا أن ترى عوراتنا‏.‏

‏(‏ك عن جبار بن صخر‏)‏‏.‏

26629- نهيت عن التعري‏.‏

‏(‏الطيالسي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26630- نهيت أن أمشي عريانا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26631- نهى أن يدخل الماء إلا بمئزر‏.‏

‏(‏ك عن جابر‏)‏‏.‏

26632- إياكم والتعري فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضي الرجل إلى أهله، فاستحيوهم وأكرموهم‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في الاستستار عند الجماع رقم ‏(‏2800‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26633- أول من دخل الحمامات وصنعت له النورة سليمان بن داود فلما دخله وجد حره وغمه فقال أوه من عذاب الله أوه قبل أن لا تكون أوه‏.‏

‏(‏عق طب عد هق عن أبي موسى‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من دخول الحمام

26634- إذا كان آخر الزمان حرم فيه دخول الحمام على ذكور أمتي بميازرها، قالوا‏:‏ يا رسول الله لم ذاك‏؟‏ قال‏:‏ لأنهم يدخلون على قوم عراة ويدخل عليهم أقوام عراة، ألا وقد لعن الله الناظر والمنظور إليه‏.‏

‏(‏كر عن الزهري مرسلا‏)‏‏.‏

26635- إنكم ستظهرون على الأعاجم فتجدون بيوتا تدعى الحمامات، فلا يدخل الرجل إلا بإزار، ولا يدخلها النساء إلا نفساء أو من مرض‏.‏

‏(‏عبد الرزاق طب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

26636- إنكم ستفتحون أفقا فيها بيوت يقال لها الحمامات حرام على أمتي دخولها، قال يا رسول الله إنها تذهب الوصب وتنقي الدرن قال‏:‏ فإنها حلال لذكور أمتي في الأزر، وحرام على أناث أمتي‏.‏

‏(‏طب عن المقدام‏)‏‏.‏

26637- إنه سيكون حمامات ولا خير في الحمامات للنساء، وإن دخلت بإزار ودرع وخمار، وما من امرأة تنزع خمارها في غير بيت زوجها إلا كشفت الستر فيما بينها وبين ربها‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

26638- إنها ستفتح عليكم الشام وتجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات هي حرام على رجال أمتي إلا بالأزر، وعلى نساء أمتي إلا نفساء أو سقيمة‏.‏

‏(‏عد، خط في المتفق، وأبو القاسم النجار في كتاب الحمام، كر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26639- من دخل الحمام منكم فليستتر‏.‏

‏(‏ش عن طاوس مرسلا‏)‏‏.‏

26640- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس؛ ط ش عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26641- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل حليلته الحمام، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليسع إلى الجمعة، ومن استغنى عنها بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غني حميد‏.‏

‏(‏طس عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

26642- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يدار عليها الخمر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بإزار، ومن كانت تؤمن بالله واليوم الآخر فلا تدخل الحمام‏.‏

‏(‏حم ع ق عن عمر‏)‏‏.‏

26643- بيت بالشام لا يحل للمؤمنين أن يدخلوه إلا بمئزر ولا يحل للمؤمنات أن يدخلنه البتة‏.‏

‏(‏الديلمي عن عائشة‏)‏‏.‏

26644- نعم البيت يدخله الرجل المسلم بيت الحمام وذلك أنه إذا دخله سأل الله الجنة واستعاذ بالله من النار، وبئس البيت يدخله الرجل المسلم بيت العروس وذلك أنه يرغبه في الدنيا وينسيه الآخرة‏.‏

‏(‏الحكيم وابن السني في عمل يوم وليلة وابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26645- شر البيت الحمام تعلو فيه الأصوات وتكشف فيه العورات قيل‏:‏ يداوي فيه المريض ويذهب فيه الوسخ‏؟‏ قال‏:‏ فمن دخله فلا يدخل إلا مستترا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26646- لا تدخل المرأة الحمام بمنديل ولا بغير منديل‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26647- أول من صنعت له الحمامات سليمان بن داود‏.‏

‏(‏خ في تاريخه عق عن أبي موسى‏)‏‏.‏

 الباب الخامس في المياه والتيمم والمسح على الخفين والحيض والاستحاضة والنفاس والدباغة وفيه خمسة فصول

 الفصل الأول ‏{‏في المياه‏}‏

26648- الماء لا ينجسه شيء‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

26649- الماء طهور إلا ما غلب على ريحه أو طعمه‏.‏

‏(‏قط عن ثوبان‏)‏‏.‏

26650- ماء البحر طهور‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الطهارة ‏(‏1/140‏)‏‏:‏ وهو صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26651- إن الماء طهور لا ينجسه شيء‏.‏

‏(‏حم 3 ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء أن الماء لا ينجسه شيء رقم ‏(‏66‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏ قط هق عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

26652- إن الماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه أو طعمه‏.‏

‏(‏ه عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

26653- إن الماء لا يجنب‏.‏

‏(‏د، ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في الرخصة في ذلك رقم ‏(‏65‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ه حب ك هق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26654- ليس على الماء جنابة‏.‏

‏(‏طب عن ميمونة‏)‏‏.‏

26655- ليس على الماء جنابة، ولا على الأرض جنابة، ولا على الثوب جنابة‏.‏

‏(‏قط عن جابر‏)‏‏.‏

26656- البحر الطهور ماؤه الحل ميتته‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26657- من لم يطهره البحر فلا طهره الله‏.‏

‏(‏قط هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26658- إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث‏.‏

‏(‏حم 3 ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب منه آخر رقم ‏(‏50‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏67‏)‏ ص‏)‏ حب ك قط هق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26659- إذا بلغ الماء قلتين لم ينجسه شيء‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26660- إذا بلغ الماء قلتين فما فوق ذلك لم ينجسه شيء‏.‏

‏(‏قط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26661- إذا بلغ الماء أربعين قلة فإنه لا يحمل الخبث‏.‏

‏(‏عد ‏(‏تعقب السيوطي هذا الحديث في كتابه اللآليء ‏(‏2/3‏)‏ فقال‏:‏ لا يصح خلط فيه القاسم، ثم قال‏:‏ وورد ذلك أيضا عن أبي هريرة موقوفا أخرجه الدارقطني‏.‏ ص‏)‏ عق قط عن جابر‏)‏‏.‏

26662- إذا كان الماء قلتين فإنه لا ينجس‏.‏

‏(‏د، ه، ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏26658‏]‏‏.‏

26663- اغتسلوا من البحر وتوضؤوا به فإنه الطهور ماؤه الحل ميتته‏.‏

‏(‏تخ ك هق في المعرفة عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26664- إن الماء لا ينجسه شيء‏.‏

‏(‏ه عن جابر؛ حم، ن عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26665- إن الماء ليس عليه جنابة ولا ينجسه شيء‏.‏

‏(‏حم عن ميمونة‏)‏‏.‏

26666- الماء طهور ولا ينجسه شيء‏.‏

‏(‏حم عن أبي سعيد؛ ن حب ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26667- هو الطهور ماءه الحل ميتته‏.‏

‏(‏حم، 4 ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في ماء البحر أنه طهور رقم ‏(‏69‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏)‏، حب، ك عن أبي هريرة حم ه حب ك عن جابر؛ ه عن ابن الفراسي‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من المياه

26668- إذا كان الماء قلتين أو ثلاثا لم ينجسه شيء‏.‏

‏(‏الشافعي في القديم حم ك ق في المعرفة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26669- إذا كان الماء قلتين لم يحمل نجسا ولا بأسا‏.‏

‏(‏عب وابن جرير بلاغا‏)‏‏.‏

26670- لا ينجس الماء إلا ما غير ريحه وطعمه‏.‏

‏(‏طس عن أبي أمامة؛ عبد الرزاق عن عامر بن سعد مرسلا‏)‏‏.‏

26671- اسقوا واستقوا فإن الماء يحل ولا يحرم‏.‏

‏(‏مسدد عن شيخ بلاغا‏)‏‏.‏

26672- البحر طهور ماؤه حلال ميتته‏.‏

‏(‏عب عن أنس وعن سلمان بن موسى مرسلا وعن يحيى بن كثير بلاغا‏)‏‏.‏

26673- تمرة طيبة وماء طهور‏.‏

‏(‏عبد الرزاق حم د ت وضعفه ه، هق عن أبي مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ ليلة الجن ما في أدواتك‏؟‏ قال‏:‏ نبيذ قال‏:‏ فذكره‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في الوضوء بالنبيذ رقم ‏(‏88‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26674- النبيذ وضوء من لم يجد الماء‏.‏

‏(‏قط عن ابن عباس وقال وهم والمحفوظ وقفه على عكرمة‏)‏‏.‏

26675- حي على الطهور والبركة من الله‏.‏

‏(‏ن عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

26676- حي على الوضوء المبارك من السماء‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن صحيح عنه‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب رقم ‏(‏6‏)‏ رقم الحديث ‏(‏3633‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏