فصل: الفصل الثالث في فضائل متفرقة تنبيء عن التحدث بالنعم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الإكمال‏}‏ من المعراج

31850- أتيت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره‏.‏

‏(‏ش - عن أنس؛ وهو صحيح‏)‏‏.‏

31851- إن جبريل أتاني فأخذ بيدي فأخرجني فإذا على البيت دابة دون البغل وفوق الحمار فحملني عليها ثم انطلق حتى انتهى بي إلى بيت المقدس فأراني إبراهيم يشبه خلقه خلقي ويشبه خلقي خلقه، وأراني موسى آدم طويلا سبط الشعر، شبهته برجال، أزدشنوءة، وأراني عيسى ابن مريم ربعة أبيض يضرب إلى الحمرة، شبهته بعروة بن مسعود الثقفي، وأراني الدجال ممسوح العين اليمنى، بقطن بن عبد العزى، وأنا أريد أن أخرج إلى قريش فأخبرهم بما رأيت‏.‏

‏(‏طب - عن أم هانئ‏)‏‏.‏

31852- حملت على دابة بيضاء بين الحمار وبين البغل في فخذيها جناحان تحفز بهما رجليها، فلما دنوت لأركبها شمست فوضع جبريل يده على معرفتها ‏(‏معرفتها‏:‏ وفي حديث ابن جبير ‏(‏ما أكلت لحما أطيب من معرفة البرذون‏)‏ أي منبت عرفه من رقبته‏.‏ النهاية ‏(‏3/318‏)‏ ب‏)‏ ثم قال‏:‏ ألا تستحيين يا براق مما تصنعين‏؟‏ والله‏!‏ ما ركب عليك عبد لله قبل محمد أكرم على الله منه، فاستحيت حتى ارفضت عرقا ثم أقرت حتى ركبتها فعملت بأذنيها وقبضت الأرض حتى كان منتهى وقع حافرها طرفها وكانت طويلة الظهر طويلة الأذنين، وخرج معي جبريل لا يفوتني ولا أفوته حتى انتهى بي إلى بيت المقدس فانتهى البراق إلى موقفه الذي كان يقف فربطته فيه وكان مهبط الأنبياء ورأيت الأنبياء جمعوا إلي فرأيت إبراهيم وموسى وعيسى فظننت أنه لابد من أن يكون لهم إمام فقدمني جبريل حتى صليت بين أيديهم وسألتهم فقالوا‏:‏ بعثنا للتوحيد‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وعن أم سلمة وعن عائشة وعن أم هانئ وعن ابن عباس؛ دخل حديث بعضهم في حديث بعض‏)‏‏.‏

31853- أتاني جبريل فنكت في ظهري فذهب بي إلى شجرة فيها مثل وكري الطائر فقعد في أحدهما وقعدت في الآخر، فنشأت بنا حتى ملأت الأفق فلو بسطت يدي إلى السماء لنلتها، ثم دلى بسبب فهبط النور فوقع جبريل قبلي مغشيا عليه كأنه حلس فعرفت فضل خشيته على خشيتي فأوحى إلي أنبيا عبدا أو نبيا ملكا‏؟‏ وإلى الجنة ها أنت، فأومى جبريل إلي وهو مضجع‏:‏ بل نبيا عبدا‏.‏

‏(‏ابن المبارك - عن محمد بن عمير ابن عطارد بن حاجب مرسلا‏)‏‏.‏

31854- لما أسري بي كنت أنا في شجرة وجبريل في شجرة فغشينا من أمر الله ما غشينا فخر جبريل مغشيا عليه وثبت على أمري فعرفت فضل إيمان جبريل على إيماني‏.‏

‏(‏طب - عن عطارد بن حاجب‏)‏‏.‏

31855- أتيت على سماء الدنيا ليلة أسري بي فإذا فيها رجال تقطع ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار فقلت‏:‏ يا جبريل‏!‏ من هؤلاء‏؟‏ قال‏:‏ خطباء أمتك‏.‏

‏(‏هب - عن أنس‏)‏‏.‏

31856- اتيت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار كلما قرضت وفت ‏(‏وفت‏:‏ أي تمت وطالت‏.‏ النهاية ‏(‏5/211‏)‏ ب‏)‏ فقلت يا جبريل‏!‏ من هؤلاء‏؟‏ قال‏:‏ خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون ويقرؤن كتاب الله ولا يعملون به‏.‏

‏(‏ابن أبي داود في المصاحف، هب - عن أنس‏)‏‏.‏

31857- أتيت ليلة أسري بي على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم فقلت‏:‏ من هؤلاء يا جبريل‏؟‏ قال‏:‏ هؤلاء أكلة الربا‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب التجارات باب التغليظ في الربا رقم ‏(‏2273‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده علي بن زيد بن جدعان ضعيف ص‏)‏‏.‏

31858- انتهيت إلى سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل الجرار‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

31859- لما أسري بي انتهيت إلى سدرة المنتهى فإذا نبقها أمثال القلال‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

31860- لما أسري بي انتهيت إلى سدرة المنتهى في السماء السابعة فإذا ورقها مثل آذان الفيلة وإذا نبقها مثل قلال هجر‏!‏ فلما غشيها من أمر الله ما غشي تحولت ياقوتا‏.‏

‏(‏الحكيم، حم، ق، ط، ك - عن أنس‏)‏‏.‏

31861- رأيت ليلة أسري بي لما انتهيت إلى السماء السابعة فنظرت فإذا أنا فوقي برعد وبرق وصواعق فأتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم، فقلت‏:‏ من هؤلاء‏؟‏ قال‏:‏ هؤلاء أكلة الربا، فلما نزلت وانتهيت إلى سماء الدنيا نظرت أسفل مني فإذا أنا برهج ‏(‏برهج‏:‏ الرهج‏:‏ الغبار‏.‏ النهاية ‏(‏2/281‏)‏ ب‏)‏ ودخان وأصوات‏!‏ فقلت‏:‏ ما هذا يا جبريل‏؟‏ قال‏:‏ وهذه الشياطين يحومون على أعين بني آدم أن لا يتفكروا في ملكوت السماوات والأرض ولولا ذلك لرأت العجائب‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31862- رأيت إبراهيم وموسى وعيسى ببيت المقدس، فرأيت موسى رجلا ضربا آدم بين الرجلين كأنه من رجال شنوءة، ورأيت عيسى رجلا أحمر كأنما أخرج من ديماس، وأنا أشبه بني إبراهيم به، وأتيت بإناء خمر وإناء لبن فأخذت اللبن فقال جبريل‏:‏ هديت للفطرة، لو أخذت الخمر غوت أمتك‏.‏

‏(‏ط - سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏‏.‏

31863- رأيت النور الأعظم ولط ‏(‏ولط‏:‏ يقال‏:‏ لط الغريم وألط، إذا منع الحق‏.‏ ولط الحق بالباطل إذا ستره‏.‏ النهاية ‏(‏4/250‏)‏ ب‏)‏ دوني الحجاب رفرف الدر والياقوت فأوحى إلي ما شاء أن يوحي‏.‏

‏(‏الحكيم - عن أنس‏)‏‏.‏

31864- رأيت نورا‏.‏

‏(‏ط وابن خزيمة، حب، حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب في قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ نور أنى أراه رقم ‏(‏292‏)‏ ص‏)‏، ت - أبي ذر‏)‏‏.‏ قال‏:‏ سألت النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ هل رأيت ربك قال‏:‏ فذكره‏.‏

31865- لما كان ليلة أسري بي وأصبحت بمكة قطعت بأمري‏.‏

‏(‏ص‏)‏‏.‏

 الفصل الثالث في فضائل متفرقة تنبيء عن التحدث بالنعم وفيه ذكر نسبه صلى الله عليه وسلم

31866- صفتي أحمد المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ، يجزي بالحسنة الحسنة ولا يكافئ بالسيئة، مولده بمكة ومهاجره طيبة، وأمته الحمادون، يأتزرون على أنصافهم ويوضؤن أطرافهم، أناجيلهم في صدورهم، يصفون للصلاة كما يصفون للقتال، قربانهم الذي يتقربون به إلي دماؤهم، رهبان بالليل ليوث بالنهار‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

31867- أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار، وما افترق الناس فرقتين إلا جعلني الله في خيرهما، فأخرجت من بين أبوي فلم يصبني شيء من عهر الجاهلية، وخرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح ‏(‏سفاح‏:‏ السفاح‏:‏ الزنا، مأخوذ من سفحت الماء إذا صببته‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/371‏)‏ ب‏)‏ من لدن آدم حتى انتهيت إلى أبي وأمي فأنا خيركم نسبا وخيركم أبا‏.‏

‏(‏البيهقي في الدلائل - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه للبيهقي في دلائل النبوة ‏(‏1/118‏)‏ وأورده ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏2/255‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث غريب جدا من حديث مالك تفرد به‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31868- خرجت من نكاح غير سفاح‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عائشة‏)‏‏.‏

31869- إن الله تعالى أخرجني من النكاح ولم يخرجني من السفاح‏.‏

‏(‏هب - عن محمد بن علي مرسلا‏)‏‏.‏

31870- خرجت من لدن آدم من نكاح غير سفاح‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

31871- خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي، لم يصبني من سفاح الجاهلية شيء‏.‏

‏(‏العدني، عد هب، عن علي‏)‏‏.‏

31872- أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب‏.‏

‏(‏حم، ق، ن - عن البراء‏)‏‏.‏

31873- أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب، أنا أعرب العرب، ولدتني قريش ونشأت في بني سعد بن بكر فأنى يأتيني اللحن‏؟‏‏.‏

‏(‏طب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

31874- أنا ابن العواتك من‏(‏جمع عاتكة وأصل العاتكة المتضمخة بالطيب‏.‏ النهاية ‏(‏3/179‏)‏ ص‏)‏ من سليم‏.‏

‏(‏ص، طب - عن سيابة بن عاصم‏)‏‏.‏

31875- أنا النبي الأمي الصادق الزكي‏!‏ الويل كل الويل لمن كذبني وتولى عني وقاتلني‏!‏ والخير لمن آواني ونصرني وآمن بي وصدق قولي وجاهد معي‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد بن عمرو بن جبلة الكلبي‏)‏‏.‏

31876- أنا أبو القاسم‏!‏ الله يعطي وأنا أقسم‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البيهقي في دلائل النبوة ‏(‏1/106‏)‏‏.‏ والحاكم في المستدرك ‏(‏2/604‏)‏ وقال صحيح على شرط مسلم‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31877- أنا أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة‏.‏

‏(‏م - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب في قول النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏332‏)‏ ص‏)‏‏)‏‏.‏

31878- أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا، وأنا خطيبهم إذ وفدوا، وأنا مبشرهم إذا أيسوا، لواء الحمد يومئذ بيدي، وأنا أكرم ولد آدم على ربي ولا فخر‏.‏

‏(‏ت - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3610‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31879- أنا أول من تنشق عنه الأرض فأكسى حلة من حلل الجنة ثم أقوم عن يمين العرش، ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيري‏.‏

‏(‏ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31880- أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة‏.‏

‏(‏ت، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31881- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع وأول مشفع‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب تفضيل نبينا صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏2278‏)‏ ص‏)‏، د - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31882- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3615‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏، ه - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

31883- أنا قائد المرسلين ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر‏.‏

‏(‏الدارمي - عن جابر‏)‏‏.‏

31884- أنا أعربكم أنا من قريش ولساني لسان بني سعد بن بكر‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن يحيى بن يزيد السعدي مرسلا‏)‏‏.‏

31885- أنا رسول من أدركت حيا ومن يولد بعدي‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

31886- أنا أول من يدق باب الجنة فلم تسمع الآذان أحسن من طنين الحلق على تلك المصاريع‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

31887- أنا فئة المسلمين‏.‏

‏(‏د - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31888- أنا فرطكم ‏(‏فرطكم‏:‏ أي متقدمكم إليه‏.‏ النهاية ‏(‏4/434‏)‏ ص‏)‏ على الحوض‏.‏

‏(‏حم، ق - عن جندب؛ ح - عن ابن مسعود؛ م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب اثبات حوض نبينا صلى الله عليه وسلم وصفاته، رقم ‏(‏2289‏)‏ ص‏)‏ - عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

31889- أنا دعوة إبراهيم وكان آخر من بشر بي عيسى بن مريم‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

31890- آتي باب الجنة فأستفتح فيقول الخازن‏:‏ من أنت‏؟‏ فأقول‏:‏ محمد، فيقول‏:‏ بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك‏.‏

‏(‏حم، م - عن أنس‏)‏‏.‏

31891- أتاني جبريل فقال‏:‏ إن ربي وربك يقول لك‏:‏ تدري كيف رفعت ذكرك‏؟‏ قلت‏:‏ الله أعلم، قال‏:‏ لا أذكر إلا ذكرت معي‏.‏

‏(‏ع، حب، والضياء في المختارة - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

31892- أتاني آت من عند ربي فخيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة فاخترت الشفاعة، وهي لمن مات لا يشرك بالله شيئا‏.‏

‏(‏حم - عن أبي موسى؛ ت، حب - عن عوف بن مالك الأشجعي‏)‏‏.‏

31893- اتخذ الله إبراهيم خليلا وموسى نجيا واتخذني حبيبا ثم قال‏:‏ وعزتي وجلالي لأؤثرن حبيبي على خليلي ونجي‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31894- أتيت بمقاليد الدنيا على فرس أبلق جاءني جبريل عليه قطيفة من سندس‏.‏

‏(‏حم، حب والضياء - عن جابر‏)‏‏.‏

31895- أدبني ربي فأحسن تأديبي‏.‏

‏(‏ابن السمعاني في أدب الإملاء - عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏1/224‏)‏ واسناده ضعيف، وقال السخاوي‏:‏ ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31896- أتاني جبريل بقدر يقال له الكفيت فأكلت منه أكلة فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع‏.‏

‏(‏ابن سعد، حل - عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31897- أتاني جبريل بقدر فأكلت منها فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن صفوان بن سليم مرسلا‏)‏‏.‏

31898- إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم غير فخر‏.‏

‏(‏حم، ت، ه ‏(‏أخرجه الترمذي من حديث طويل كتاب المناقب رقم ‏(‏3610‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏، ك - عن أبي‏)‏‏.‏

31899- بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاعتصام باب قول النبي صلى الله عليه وسلم بعثت بجوامع الكلم ‏(‏9/113‏)‏ ص‏)‏، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31900- تنام عيناي ولا ينام قلبي‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

31901- جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة د - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

31902- جعلت لي كل أرض طيبة مسجدا وطهورا‏.‏

‏(‏حم والضياء - عن أنس‏)‏‏.‏

31903- حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، فإذا أنا مت كانت وفاتي خيرا لكم، تعرض علي أعمالكم فإن رأيت خيرا حمدت الله تعالى وإن رأيت شرا استغفرت لكم‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن بكر بن عبد الله مرسلا‏)‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏3/401‏)‏ وظاهر صنيع المصنف أي الإمام السيوطي أنه لم يره موصولا فقد رواه البزار من حديث ابن مسعود قال الهيثمي‏:‏ ورجاله رجال الصحيح ص‏)‏‏.‏

31904- حياتي خير لكم ومماتي خير لكم‏.‏

‏(‏الحارث - عن أنس‏)‏‏.‏

31905- خيار ولد آدم خمسة‏:‏ نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وخيرهم محمد‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31906- رأت أمي حين وضعتني سطع منها نور أضاءت له قصور بصرى‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي العجفاء‏)‏‏.‏

31907- رأت أمي كأنه خرج منها نور أضاءت منه قصور الشام‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

31908- سلم علي ملك ثم قال لي‏:‏ لم أزل أستأذن ربي عز وجل في لقائك حتى كان هذا أوان أذن لي، وأنا أبشرك أنه ليس أحد أكرم على الله منك‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

31909- السباق أربعة‏:‏ أنا سابق العرب، وصهيب سابق الروم وسلمان سابق الفرس، وبلال سابق الحبش‏.‏

‏(‏البزار، طب، ك - عن أنس؛ طب - عن أم هانئ؛ عد - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

31910- عرضت علي الجنة والنار آنفا في عرض هذا الحائط فلم أر كاليوم في الخير والشر، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا‏.‏

‏(‏م - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب توقيره صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏2359‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31911- عرضت علي أمتي البارحة لدى هذه الحجرة حتى لأنا أعرف بالرجل منهم من أحدكم بصاحبه، صوروا لي في الطين‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن حذيفة بن أسيد‏)‏‏.‏

31912- فضلنا على الناس بثلاث‏:‏ جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا، وجعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء، وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد رقم ‏(‏522‏)‏ ص‏)‏، ن - عن حذيفة‏)‏‏.‏

31913- قال لي جبريل‏:‏ قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد رجلا أفضل من محمد، وقلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد بني أب أفضل من بني هاشم‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى وابن عساكر - عن عائشة‏)‏‏.‏

31914- كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي‏.‏

‏(‏طب، ك هق - عن عمر؛ طب - عن ابن عباس وعن المسور‏)‏‏.‏

31915- كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31916- كنت أول الناس في الخلق وآخرهم في البعث‏.‏

‏(‏ابن سعد عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

31917- كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد‏.‏

‏(‏ابن سعد ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب فضل النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3609‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح غريب ص‏)‏، حل - عن ميسرة الفجر؛ ابن سعد - عن ابن أبي الجدعاء؛ طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

31918- لقد رأيت الآن منذ صليت لكم الجنة والنار ممثلتين في قبلة هذا الجدار فلم أر كاليوم من الخير والشر‏.‏

‏(‏خ - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب رفع البصر إلى الإمام في الصلاة ‏(‏1/190‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31919- ليس منكم رجل إلا وأنا ممسك بحجزته ‏(‏بحجزته‏:‏ أي مشد إزاره، وتجمع على حجز‏.‏ النهاية ‏(‏1/344‏)‏ ب‏)‏ أن يقع في النار‏.‏

‏(‏طب - عن سمرة‏)‏‏.‏

31920- مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الفراش والجنادب يقعن فيها وهو يذبهن ‏(‏يذبهن‏:‏ ذب عن جريمه ذبا من باب قتل‏:‏ حمى ودفع‏.‏ المصباح المنير ‏(‏1/280‏)‏ ب‏)‏ عنها وأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تفلتون من يدي‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب شفقته صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏2285‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

31921- إن الله تعالى لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع الفجر، ألا‏!‏ وإني ممسك بحجزكم أن تهافتوا في النار كما يتهافت الفراش والذباب‏.‏

‏(‏حم، طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

31922- ما من الأنبياء من نبي إلا وقد أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إلي فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم، ق - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب جوب الإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏152‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31923- ما من شيء إلا يعلم أني رسول الله إلا كفرة الجن والإنس‏.‏

‏(‏طب - عن يعلى بن مرة‏)‏‏.‏

31924- من كرامتي على ربي أني ولدت مختونا ولم ير أحد سوأتي‏.‏

‏(‏طس - عن أنس‏)‏‏.‏

31925- نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور ‏(‏بالدبور‏:‏ الدبور وزان رسول‏:‏ ريح تهب من جهة المغرب تقابل الصبا المصباح المنير ‏(‏1/257‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم، ق - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

31926- نصرت بالصبا وكانت عذابا على من كان قبلي‏.‏

‏(‏الشافعي - عن محمد بن عمر مرسلا‏)‏‏.‏

31927- ولد آدم كلهم تحت لوائي يوم القيامة، وأنا أول من يفتح له باب الجنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن حذيفة‏)‏‏.‏

31928- أعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء قبلي‏:‏ نصرت بالرعب، وأعطيت مفاتيح الأرض، وسميت أحمد، وجعل لي التراب طهورا، وجعلت أمتي خير الأمم‏.‏

‏(‏حم - عن علي‏)‏‏.‏

31929- أعطيت فواتح الكلم وجوامعه وخواتمه‏.‏

‏(‏ش، ع، طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

31930- أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي‏:‏ نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس عامة‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد رقم ‏(‏521‏)‏ ص‏)‏، ن - عن جابر؛ حم طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

31931- أعطيت سبعين ألفا من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب، وجوههم كالقمر ليلة البدر، قلوبهم على قلب رجل واحد فاستزدت ربي عز وجل فزادني مع كل واحد سبعين ألفا‏.‏

‏(‏حم - عن أبي بكر‏)‏‏.‏

31932- فضلت على الأنبياء بستة‏:‏ أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد رقم ‏(‏523‏)‏ ص‏)‏، ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31933- فضلت على الأنبياء بخمس‏:‏ بعثت إلى الناس كافة، وذخرت شفاعتي لأمتي، ونصرت بالرعب شهرا أمامي وشهرا خلفي، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي‏.‏

‏(‏طب - عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

31934- فضلت بأربع‏:‏ جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أتى الصلاة فلم يجد ما يصلي عليه وجد الأرض مسجدا وطهورا، وأرسلت إلى الناس كافة، ونصرت بالرعب من مسيرة شهرين يسير بين يدي، وأحلت لي الغنائم‏.‏

‏(‏هق عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

31935- فضلت على الناس بأربع‏:‏ بالسخاء، والشجاعة، وكثرة الجماع، وشدة البطش‏.‏

‏(‏طس والإسماعيلي في معجمه - عن أنس‏)‏‏.‏

31936- فضلت على آدم بخصلتين‏:‏ كان شيطاني كافرا فأعانني الله عليه حتى أسلم، وكن أزواجي عونا لي؛ وكان شيطان آدم كافرا، وكانت زوجته عونا على خطيئته‏.‏

‏(‏البيهقي في الدلائل - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31937- أما والله‏!‏ إني لأمين في السماء، أمين في الأرض‏.‏

‏(‏طب - عن أبي رافع‏)‏‏.‏

31938- والله‏!‏ لا تجدون بعدي أعدل عليكم مني‏.‏

‏(‏طب، ك - عن أبي برزة؛ حم - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

31939- إن الله تعالى أبى لي أن أتزوج أو أزوج إلا أهل الجنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن هند بن أبي هالة‏)‏‏.‏

31940- إن الله تعالى اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا، وإن خليلي أبو بكر‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

31941- أخذ الله عز وجل مني الميثاق كما أخذ من النبيين ميثاقهم، وبشر بي المسيح عيسى ابن مريم، ورأت أمي في منامها أنه خرج من بين رجليها سراج أضاءت له قصور الشام‏.‏

‏(‏طب وأبو نعيم في الدلائل وابن مردويه - عن أبي مريم الغساني‏)‏‏.‏

31942- أدبني ربي ونشأت في بني سعد‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن محمد ابن عبد الرحمن الزهري عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

31943- أما شعرت أن الله عز وجل قد زوجني في الجنة مريم بنت عمران وكلثم أخت موسى وامرأة فرعون‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

31944- إن الله تعالى أعطاني خصالا ثلاثا‏:‏ صلاة الصفوف، والتحية، والتأمين‏.‏

‏(‏ابن خزيمة - عن أنس‏)‏‏.‏

31945- إن الله تعالى أعطاني ثلاث خصال لم يعطها‏؟‏‏؟‏ أحد قبلي‏:‏ الصلاة في الصفوف، والتحية من تحية أهل الجنة، وآمين إلا أنه أعطى موسى أن يدعو ويؤمن هارون‏.‏

‏(‏عد، هب - عن أنس‏)‏‏.‏

31946- فضلت بأربع‏:‏ جعلت أنا وأمتي في الصلاة كما تصف الملائكة، وجعل الصعيد لي وضوءا، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وأحلت لي الغنائم‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

31947- إن الله تعالى بعثني بتمام مكارم الأخلاق وكمال محاسن الأعمال‏.‏

‏(‏طس - عن جابر‏)‏‏.‏

31948- إن الله تعالى بعثني إلى كل أحمر وأسود، ونصرت بالرعب، وأحل لي المغنم، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأعطيت الشفاعة للمذنبين من أمتي يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن علي‏)‏‏.‏

31949- إن الله تعالى خلق خلقه فجعلهم فريقين فجعلني في خير الفريقين، ثم جعلهم قبائل فجعلني في خير قبيلة، ثم جعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا؛ فأنا خيركم قبيلة وخيركم بيتا‏.‏

‏(‏ك - عن ربيعة ابن الحارث‏)‏ ‏(‏‏؟‏‏؟‏الحديث في سن الترمذي كتاب المناقب باب فضل النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3607 و 3608‏)‏ وقال‏:‏ حسن ص‏)‏‏.‏

31950- أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب‏!‏ إن الله تعالى خلق الخلق فجعلني في خيرهم، ثم جعلهم فرقتين فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا؛ فأنا خيركم بيتا وخيركم نفسا‏.‏

‏(‏حم، ت - عن المطلب ابن أبي وداعة‏)‏ ‏(‏كلا الحديثين في سنن الترمذي كتاب المناقب باب فضل النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3607 و 3608‏)‏ وقال‏:‏ حسن ص‏)‏‏.‏

31951- إن الله تعالى فضلني على الأنبياء بأربع‏:‏ أرسلني إلى الناس كافة، وجعل الأرض كلها لي ولأمتي طهورا ومسجدا فأينما أدرك رجل من أمتي الصلاة فعنده مسجده وعنده طهوره، ونصرني بالرعب مسيرة شهر، وأحل لي الغنائم‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

31952- إن الله تعالى قد اتخذني خليلا‏.‏

‏(‏ك - عن جندب‏)‏‏.‏

31953- إن الجنة حرمت على الأنبياء كلهم حتى أدخلها وحرمت على الأمم حتى تدخلها أمتي‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن عمر‏)‏‏.‏

31954- إن عدو الله ابليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت‏:‏ أعوذ بالله منك ثلاث مرات‏!‏ ثم قلت‏:‏ ألعنك بلعنة الله التامة، فلم يستأخر ثلاث مرات، ثم أردت أن آخذه، والله‏!‏ لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة‏.‏

‏(‏م، ن - عن أبي الدرداء‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد باب جواز لعن الشيطان رقم ‏(‏542‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31955- إن الشيطان عرض لي فشد علي ليقطع الصلاة علي فأمكنني الله منه فدعته، ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه فذكرت قول سليمان‏:‏ ‏{‏رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي‏}‏ فرده الله خاسئا‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب ما يجوز من العمل في الصلاة ‏(‏2/81‏)‏ فذعته‏:‏ بالذال وفدعته من قول الله يوم يدعون أي يدفعون، والصواب فدعته إلا أنه كذا قال بتشديد العين والتاء‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31956- إن عفريتا من الجن تفلت ‏(‏تفلت‏:‏ أي تعرض لي في صلاتي فجأة‏.‏ النهاية ‏(‏3/467‏)‏ ب‏)‏ علي البارحة ليقطع علي الصلاة فأمكنني الله منه فدعته وأردت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم فذكرت قول أخي سليمان‏:‏ ‏{‏رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي‏}‏ فرده الله خاسئا‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساجد باب جواز لعن الشيطان رقم ‏(‏541‏)‏ ص‏)‏، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31957- إن عدو الله إبليس لما علم أن الله قد استجاب دعائي وغفر لأمتي أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكني ما رأيته من جزعه‏.‏

‏(‏ه، عم - عن العباس بن مرداس‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المناسك باب الدعاء بعرفة رقم ‏(‏2013‏)‏ وقال في الزوائد في إسناده عبد الله بن كنانة قال البخاري لم يصح حديثه ص‏)‏‏.‏

31958- إنه ليس شيء بين السماء والأرض إلا يعلم أني رسول الله إلا عاصي الجن والإنس‏.‏

‏(‏حم والدارمي والضياء - عن جابر‏)‏‏.‏

31959- إني سألت ربي وشفعت لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت ساجدا لربي شكرا، ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الآخر فخررت ساجدا لربي‏.‏

‏(‏د - عن سعد‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجهاد باب في سجود الشكر رقم ‏(‏2758‏)‏، وقال المنذري في عون المعبود ‏(‏7/465‏)‏ وقال في إسناده موسى بن يعقوب الزمعي وفيه مقال‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31960- إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته وسأخبركم بتأويل ذلك، دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى بي ورؤيا أمي التي رأت حين وضعت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام وكذلك أمهات النبيين يرين‏.‏

‏(‏حم، طب، ك، حل، هب - عن عرباض ابن سارية‏)‏‏.‏

31961- إني لأراكم من ورائي كما أراكم‏.‏

‏(‏خ - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب عظة الإمام الناس في اتمام الصلاة وذكر القبلة ‏(‏1/114‏)‏ ‏(‏1/189‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31962- هل ترون قبلتي ههنا‏؟‏ فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم‏!‏ إني لأراكم من وراء ظهري‏.‏

‏(‏مالك، ق - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب عظة الإمام الناس في اتمام الصلاة وذكر القبلة ‏(‏1/114‏)‏ ‏(‏1/189‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31963- إني حين ضربت الضربة الأولى رفعت لي مدائن كسرى وما حولها ومدائن كثيرة حتى رأيتها بعيني، ثم ضربت الضربة الثانية فرفعت لي مدائن قيصر وما حولها حتى رأيتها بعيني، ثم ضربت الثالثة فرفعت لي مدائن الحبشة وما حولها من القرى حتى رأيتها بعيني، دعوا الحبشة ما ودعوكم‏!‏ واتركوا الترك ما تركوكم‏.‏

‏(‏ن - عن رجل‏)‏‏.‏

31964- أنا أتقاكم لله وأعلمكم لحدود الله‏.‏

‏(‏حم - عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

31965- أنا أول من يأخذ بحلقة باب الجنة فأقعقعها ‏(‏فأقعقعها‏:‏ أي أحركها لتصوت‏.‏ والقعقعة‏:‏ حكاية حركة الشيء يسمع له صوت‏.‏ النهاية ‏(‏4/88‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم، والدارمي ت - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب تفسير القرآن تفسير بني إسرائيل رقم ‏(‏3148‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31966- أنا أول شفيع في الجنة لم يصدق نبي من الأنبياء ما صدقت، وإن من الأنبياء نبيا ما يصدقه من أمته إلا رجل واحد‏.‏

‏(‏م - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان رقم ‏(‏196‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31967- أنا أول الناس يشفع في الجنة، وأنا أكثر الأنبياء تبعا‏.‏

‏(‏م - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان رقم ‏(‏196‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31968- ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم‏؟‏ يشتمون مذمما ويلعنون مذمما وأنا محمد‏.‏

‏(‏خ، ن - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المناقب باب ما جاء في أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏4/25‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31969- بعثت لأتمم مكارم الأخلاق‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31970- قد سمعت كلامكم وعجبكم إن إبراهيم خليل الله وهو كذلك، وموسى نجي الله وهو كذلك، وعيسى روحه وكلمته وهو كذلك، وآدم اصطفاه الله وهو كذلك، ألا‏!‏ وأنا حبيب الله ولا فخر، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفع يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول من يحرك حلق الجنة فيفتح الله لي فيدخلنيها ومعي فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين ولا فخر‏.‏

‏(‏ت - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3616‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31971- إن الله تعالى قد رفع لي الدنيا فأنا أنظر إليها وإلى ما هو كائن فيها إلى يوم القيامة كأنما أنظر إلى كفي هذه جليان من الله جلاه لنبيه كما جلاه للنبيين من قبله‏.‏

‏(‏طب، حل - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31972- قد رأيت الآن منذ صليت لكم الصلاة الجنة والنار ممثلتين لي في قبل هذا الجدار فلم أر كاليوم في الخير والشر‏.‏

‏(‏خ عن أنس‏)‏‏.‏ مر برقم‏[‏31918‏]‏‏.‏

31973- ما رأيت في الخير والشر كاليوم قط‏!‏ إنه صورت لي الجنة والنار حتى رأيتهما وراء الحائط‏.‏

‏(‏خ - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الفتن باب التعوذ من الفتن ‏(‏9/67‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31974- لتخرجن الظعينة من المدينة حتى تدخل الحيرة لا تخاف أحدا‏.‏

‏(‏حل - عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

31975- من أحب أن يسأل عن شيء فليسأل عنه، فوالله‏!‏ لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم به ما دمت في مقامي هذا، والذي نفسي بيده‏!‏ لقد عرضت علي الجنة والنار آنفا في عرض هذا الحائط وأنا أصلي فلم أر كاليوم في الخير والشر‏.‏

‏(‏حم، ق - عن أنس ‏(‏أخرجه البخاري كتاب مواقيت الصلاة باب وقت الظهر ‏(‏1/143‏)‏ ص‏)‏ ‏)‏‏.‏

31976- نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو ‏(‏لا نقفو أمنا‏:‏ أي لا نتهمهما ولا نقذفها‏.‏ يقال‏:‏ قفا فلان فلانا إذا قذفه بما ليس فيه‏.‏ النهاية ‏(‏4/95‏)‏ ص‏)‏ أمنا ولا ننتفي من أبينا‏.‏

‏(‏حم، ه - عن الأشعث بن قيس‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الحدود باب من نفى رجلا من قبيلته رقم ‏(‏2612‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31977- وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب، مع كل ألف سبعون ألفا وثلاث حثيات من حسيات ربي‏.‏

‏(‏حم، ت، ه، حب - عن أبي أمامة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب صفة القيامة باب 12 ‏(‏2437‏)‏ وقال حسن غريب ص‏)‏‏.‏

31978- لا تسألوني عن شيء إلى يوم القيامة إلا حدثتكم‏.‏

‏(‏حم، ق - عن عائشة‏)‏‏.‏

31979- يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي‏.‏

‏(‏خ، ن - عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب باب التهجد ‏(‏2/66‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31980- ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء‏؟‏ يأتيني خبر السماء صباحا ومساء‏.‏

‏(‏حم، ق - عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الزكاة باب ذكر الخوارج رقم ‏(‏144‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31981- مثلي في النبيين كمثل رجل بنى دارا فأحسنها وأكملها وأجملها وترك فيها موضع لبنة لم يضعها فجعل الناس يطوفون بالبنيان ويعجبون منه ويقولون‏:‏ لو تم موضع هذه اللبنة‏!‏ فأنا في النبيين موضع تلك اللبنة‏.‏

‏(‏حم، ت - عن أبي؛ حم، ق، ت - عن جابر؛ حم، ق - عن أبي هريرة؛ حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب ذكر كونه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين رقم ‏(‏21/2286‏)‏ ص‏)‏ - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

31982- لقد لقيت من قومك ما لقيت وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا ليل بن عبد كلال فلم يجيبني إلى ما أردت فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا فيها جبرئيل فناداني فقال‏:‏ إن الله عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال‏:‏ يا محمد‏!‏ فقال ذلك فما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين، قلت بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا‏.‏

‏(‏حم، ق - عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجهاد باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم من أذى المشركين والمنافقين رقم ‏(‏1795‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31983- إن الله عز وجل اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم‏.‏

‏(‏ت - عن واثلة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏3605‏)‏ ورقم ‏(‏3606‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏‏.‏

31984- إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم‏.‏

‏(‏ت - عن واثلة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏3605‏)‏ ورقم ‏(‏3606‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏‏.‏

31985- إن الله تعالى بعثني رحمة مهداة وبعثني برفع قوم وخفض آخرين‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

31986- إن الله تعالى جعلني عبدا كريما ولم يجعلني جبارا عنيدا‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأطعمة باب في الأكل من أعلى الصحفة رقم ‏(‏3755‏)‏ ص‏)‏ ه - عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

31987- إن الله تعالى خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين، ثم تخير القبائل فجعلني من خير قبيلة، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا‏.‏

‏(‏ت - عن العباس بن عبد المطلب‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3607‏)‏ و ‏(‏3608‏)‏‏؟‏‏؟‏ وقال‏:‏ حسن ص‏)‏‏.‏

31988- إن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران وامرأة فرعون وأخت موسى‏.‏

‏(‏طب - عن سعد بن جنادة‏)‏‏.‏

31989- إن الله تعالى لم يبعثني معنتا ولا متعنتا ‏(‏معنتا‏:‏ أي مشددا على الناس وملزما إياهم ما يصعب عليهم‏.‏ ولا متعنتا‏:‏ أي طالبا زلتهم أصل العنت‏:‏ المشقة‏.‏ متن صحيح مسلم ‏(‏2/105‏)‏ ب‏)‏ ولكن بعثني معلما ميسرا‏.‏

‏(‏م - عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطلاق باب بيان أن تخبير امرأته رقم ‏(‏1478‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31990- إن الله تعالى لم يجعلني لحانا، اختار لي خير الكلام كتابه القرآن‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31991- إن أتقاكم وأعلمكم بالله أنا‏.‏

‏(‏خ - عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الإيمان باب قول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنا أعلمكم بالله‏.‏ ‏(‏1/12‏)‏ ص‏)‏‏.‏

31992- إن لكل نبي ولاة من النبيين وإن وليي منهم أبي وخليل ربي‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير سورة آل عمران رقم ‏(‏2995‏)‏ ص‏)‏ - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

31993- إنا معشر الأنبياء تنام أعيننا ولا تنام قلوبنا‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

31994- إنما بعثت فاتحا وخاتما، وأعطيت جوامع الكلم وفواتحه، واختصر لي الحديث اختصارا فلا يهلكنكم المتهوكون ‏(‏المتهوكون‏:‏ التهوك كالتهور، وهو الوقوع في الأمر بغير روية‏.‏ والمتهوك‏:‏ الذي يقع في كل أمر‏.‏ النهاية ‏(‏5/282‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏هب - عن أبي قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

31995- أنا رحمة مهداة‏.‏

‏(‏ابن سعد والحكيم - عن أبي صالح مرسلا؛ ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31996- إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق‏.‏

‏(‏ابن سعد، خد، ك هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31997- إنما بعثت رحمة ولم أبعث عذابا‏.‏

‏(‏تخ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

31998- إنما بعثني الله تعالى مبلغا ولم يبعثني متعنتا‏.‏

‏(‏ت عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير من حديث طويل رقم ‏(‏3318‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

31999- أوتيت مفاتيح كل شيء إلا الخمس‏{‏ إن الله عنده علم الساعة‏}‏ الآية‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32000- إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب فضل نسب النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏2277‏)‏ وتمام الحديث‏:‏ إني لأعرفه الآن‏.‏ ص‏)‏، ت - عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

32001- تستفتحون منابت الشيح‏.‏

‏(‏طب - عن معاوية‏)‏‏.‏

32002- أوتي موسى الألواح وأوتيت المثاني‏.‏

‏(‏أبو سعيد النقاش في فوائد العراقيين - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32003- أول من تنشق عنه الأرض أنا ولا فخر، ثم تنشق عن أبي بكر وعمر، ثم تنشق عن الحرمين مكة والمدينة، ثم أبعث بينهما‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

32004- بعثت إلى الناس كافة‏!‏ فإن لم يستجيبوا لي فإلى العرب، فإن لم يستجيبوا لي فإلى قريش، فإن لم يستجيبوا لي فإلى بني هاشم، فإن لم يستجيبوا لي فإلي وحدي‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن خالد بن معدان مرسلا‏)‏‏.‏

32005- بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذي كنت فيه‏.‏

‏(‏خ - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المناقب باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏4/229‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32006- سألت ربي أن لا يعذب اللاهين ‏(‏اللاهين‏:‏ هم البله الغافلون‏.‏ النهاية ‏(‏4/283‏)‏ ب‏)‏ من ذرية البشر فأعطانيهم‏.‏

‏(‏ش، قط في الأفراد والضياء - عن أنس‏)‏‏.‏

32007- سألت ربي أبناء العشرين من أمتي فوهبهم لي‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32008- يا أم فلان‏!‏ اجلسي في أي نواحي السكك شئت أجلس إليك‏.‏

‏(‏حم، م، د عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب قرب النبي صلى الله عليه وسلم من الناس رقم ‏(‏2326‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32009- ما اختلط حبي بقلب عبد إلا حرم الله جسده على النار‏.‏

‏(‏حل - عن ابن عمر‏)‏‏.‏