فصل: خاتمة في المتفرقات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


نقض اليمين

46523- ‏{‏مسند الصديق‏}‏ عن زيد بن وهب عن أبي بكر الصديق أنه أتى امرأة فلم تكلمه، فلم يتركها حتى كلمته، قالت‏:‏ يا عبد الله‏!‏ من أنت‏؟‏ قال‏:‏ من المهاجرين، قال‏:‏ المهاجرون كثير، فمن أين أنت‏؟‏ قال‏:‏ من قريش، قالت‏:‏ قريش كثير، فمن أيهم أنت‏؟‏ قال أنا أبو بكر، قالت‏:‏ بأبي أنت وأمي‏!‏ كان بيننا وبين قوم في الجاهلية شيء فحلفت إن الله عافانا أن لا أكلم أحدا حتى أحج، قال إن الإسلام هدم ذلك فتكلمي‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

46524- عن عمر‏:‏ قال من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46525- عن يسار بن نمير قال‏:‏ قال لي عمر بن الخطاب إني لأحلف أن لا أعطي رجالا ثم يبدو لي فأعطيهم، فإذا رأيتني فعلت ذلك فأطعم عشرة مساكين، كل مسكين صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو نصف صاعا من قمح‏.‏

‏(‏عب، ش، وعبد بن حميد وابن جرير، وابن المنذر، وأبو الشيخ‏)‏‏.‏

46526- عن مجاهد قال قال عمر بن الخطاب وعائشة في الرجل يحلف بالشيء أو ماله في المساكين أو في رتاج الكعبة أنها يمين يكفرها طعام عشرة مساكين‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

46527- عن ابن أبي ليلى قال‏:‏ جاء رجل إلى عمر فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين احملني‏!‏ قال‏:‏ والله لا أحملك‏!‏ قال‏:‏ والله لتحملني‏!‏ إني ابن سبيل قد أدت بي راحلتي، فحمله ثم قال‏:‏ من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه‏.‏

‏(‏ق‏)‏‏.‏

46528- عن شقيق قال قال عمر‏:‏ إني أحلف أن لا أعطي أقواما ثم يبدو لي أن أعطيهم فإذا رأيتني قد فعلت ذلك فأطعم عني عشرة مساكين، بين كل مسكينين صاعا من بر أو صاعا من تمر‏.‏

‏(‏عب، ق‏)‏‏.‏

46529- ‏{‏مسند بشر أبي خليفة‏}‏ عن أبي معشر البراء قال حدثتني النوار بنت عمر قالت حدثتني فاطمة بنت مسلم قالت حدثني خليفة بن بشر عن أبيه بشر أنه أسلم فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ماله وولده، ثم لقيه النبي صلى الله عليه وسلم فرآه هو وابنه طلقا مقرونين بالحبل فقال‏:‏ ما هذا يا بشر‏؟‏ قال‏:‏ حلفت لئن رد الله علي مالي وولدي لأحجن بيت الله مقرونا، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم الحبل فقطعه وقال لهما‏:‏ حجا، فإن هذا من الشيطان‏.‏

‏(‏طب، وابن منده وقال‏:‏ غريب وتفرد بالرواية عن بشر ابنه خليفة، وأبو نعيم‏)‏‏.‏

46530- عن أبي الدرداء قال‏:‏ تضيفهم ضيف، فأبطأ أبو الدرداء حتى نام الضيف طاويا ونام الصبية جياعا، فجاء والمرأة غضبى تلظى فقالت‏:‏ لقد شققت علينا منذ الليلة، قال‏:‏ أنا قالت‏:‏ نعم أبطأت علينا حتى بات ضيفنا طاويا وبات صبياننا جياعا، فغضب فقال‏:‏ لا جرم والله لا أطعمه الليلة‏!‏ والطعام موضوع بين يديه، فقالت‏:‏ أنا والله لا أطعمه حتى تطعمه‏!‏ فاستيقظ الضيف وقال‏:‏ ما بالكما‏؟‏ فقال‏:‏ ألا ترى إليها تجني علي الذنوب‏!‏ إني احتبست في كذا وكذا، فقال الضيف‏:‏ أنا والله لا أطعمه حتى تطعماه‏!‏ قال‏:‏ فلما رأيت الطعام موضوعا ورأيت الضيف جائعا والصبية جياعا قدمت يا رسول الله يدي فأكلت وقدموا أيديهم فبروا والله يا رسول الله وفجرت‏!‏ قال‏:‏ بل أنت كنت خيرهم وأبرهم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

46531- عن زهدم الجرمي قال‏:‏ كنت عند أبي موسى الأشعري فقرب إليه طعام فيه دجاج، فقام رجل من بني تيم الله فاعتزل، فقال له أبو موسى‏:‏ ادن، فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكلها، فقال‏:‏ إني رأيتها تأكل شيئا قذرته فحلفت أن لا آكلها قال‏:‏ فادن حتى أخبرك عن يمينك أيضا، إني أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومي فقلنا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ احملنا، فحلف أن لا يحملنا، ثم أتاه نهب ‏(‏نهب‏:‏ أي غنيمة‏.‏ يقال‏:‏ نهبت أنهب نهبا‏.‏ النهاية 5/133‏.‏ ب‏)‏ من إبل، فأمر لنا بخمس ذود، فقلنا‏:‏ تغفلنا يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله لئن ذهبنا بها على هذا لا تفلح‏!‏ فرجعنا إليه فقلنا يا نبي الله‏!‏ إنك حلفت أن لا تحملنا ثم حملتنا‏!‏ فقال‏:‏ إن تبارك وتعالى هو الذي حملكم، وإني إن أحلف على أمر فأرى الذي هو خير منه إلا أتيت الذي هو خير منه‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46532- عن عائشة أن أبا بكر لم يكن يحنث في يمين يحلف بها حتى أنزل الله كفارة اليمين، فقال‏:‏ والله لا أدع يمينا حلفت عليها أرى غيرها خيرا منها إلا قبلت رخصة الله وفعلت الذي هو خير‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46533- عن مجاهد قال‏:‏ نزل رجل على رجل من الأنصار فجاء وقد أمسى فقال‏:‏ أعشيتم ضيفكم‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، انتظرناك، قال‏:‏ انتظرتموني إلى هذه الساعة‏!‏ والله لا أذوقه‏!‏ فقالت المرأة‏:‏ والله لا أذوقه إن لم تذقه‏!‏ وقال الضيف‏:‏ والله لا آكل إن لم تأكلوا‏!‏ فلما رأى ذلك الرجل قال‏:‏ أجمع أن أمنع ضيفي ونفسي وامرأتي، فوضع يده فأكل، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه القصة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما صنعت‏؟‏ قال‏:‏ أكلت يا رسول الله‏!‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أطعت الله وعصيت الشيطان‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46534- ‏{‏مسند علي رضي الله عنه‏}‏ عن الحسن عن علي في الرجل يحلف‏:‏ عليه المشي، قال‏:‏ يمشي، وإن عجز ركب وأهدى بدنة‏.‏

‏(‏الشافعي، ق‏)‏‏.‏

تحلة اليمين

46535- عن عطاء أن عمر خاصم أبيا إلى زيد بن ثابت، فقضى باليمين على عمر، فأبى أبي أن يحلفه، فأبى عمر إلا أن يحلف، وفي يد عمر سواك من أراك، فحلف عمر أن بيدي سواكا من أراك‏.‏

‏(‏الصابوني‏)‏‏.‏

46536- عن عطاء أن رجلا كان بينه وبين عمر بن الخطاب خصومة فجعلوا بينهم أبي بن كعب، فقضى على عمر باليمين، فأبى الرجل أن يستحلف عمر، وأبى عمر إلا أن يحلف، وكان في يده سواك من أراك فجعل يحلف ويقول‏:‏ وإن هذا السواك من أراك - مرتين يريهم أن لا بأس بذلك إذا كان حقا‏.‏

‏(‏سفيان بن عيينة في جامعه‏)‏‏.‏

46537- عن ابن قسيط قال‏:‏ خطب عمر بن الخطاب الناس فقال‏:‏ ما يمنعكم أيها الناس‏.‏ إذا استحلف أحدكم على حق له أن يحلف‏!‏ فوالذي نفس عمر بيده‏!‏ إن في يده لعويد - وكان في يده عويد‏.‏

‏(‏السلفي في انتخاب أحاديث القراء‏)‏‏.‏

46538- عن علي أن سارة كانت بنت ملك من الملوك، وكانت قد أوتيت حسنا فتزوج بها إبراهيم، فمر بها على ملك من الملوك فأعجبته، فقال لإبراهيم‏:‏ ما هذه‏؟‏ فقال له ما شاء الله أن يقول، فلما خاف إبراهيم وخافت سارة أن يدنو منها دعوا الله عليه فأيبس الله يديه ورجليه، فقال لإبراهيم‏:‏ قد علمت أن هذا عملك فادع الله لي، فوالله لا أسوءك فيها، فدعا له، فأطلق يديه ورجليه، ثم قال الملك‏:‏ إن هذه لامرأة لا ينبغي أن تخدم نفسها، فوهب لها هاجر، فخدمتها ما شاء الله، ثم إنها غضبت عليها ذات يوم فحلفت لتغيرن منها ثلاثة أشياء، فقال‏:‏ تخفضينها - وتثقبين أذنيها، ثم وهبتها لإبراهيم على أن لا يسوءها فيها، فوقع عليها، فعلقت فولدت إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام‏.‏

‏(‏ابن عبد الحكم في فتوح مصر، وليس فيه عن علي غير هذا الحديث وحديث ذي القرنين‏)‏‏.‏

محظور اليمين

46539- عن عمر قال‏:‏ حدثت قوما حديثا فقلت‏:‏ لا وأبي‏!‏ فقال رجل من خلفي‏:‏ لا تحلفوا بآبائكم، فالتفت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ لو أن أحدكم حلف بالمسيح لهلك، والمسيح خير من آبائكم‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46540- عن الشعبي قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل يقول‏:‏ وأبي‏!‏ فقال‏:‏ قد عذب قوم فيهم ابن مريم خير من أبيك، فنحن منك براء حتى ترجع‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46541- عن عمر قال‏:‏ سمعني النبي صلى الله عليه وسلم أحلف بأبي، فقال‏:‏ يا عمر‏!‏ لا تحلف بأبيك، احلف بالله، ولا تحلف بغير الله، فما حلفت بعد إلا بالله‏.‏

‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

46542- عن ابن الزبير قال‏:‏ إن عمر لما كان بالمخمص من عسفان استبق الناس فسبقهم عمر، فانتهزت فسبقته، فقلت‏:‏ سبقته والكعبة‏!‏ ثم انتهز الثانية، فسبقني فقال‏:‏ سبقته والله‏!‏ ثم انتهزت فسبقته، فقلت‏:‏ سبقته والكعبة‏!‏ ثم انتهز الثالثة فسبقني فقال‏:‏ سبقته والله ثم أناخ فقال‏:‏ أرأيت حلفك بالكعبة، والله لو أعلم أنك فكرت فيها قبل أن تحلف لعاقبتك، احلف بالله فأثم أو أبرر‏.‏

‏(‏عب، ق‏)‏‏.‏

46543- عن عمر قال‏:‏ سمعني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أحلف وأقول‏:‏ وأبي‏!‏ فقال‏:‏ إن الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، قال عمر‏:‏ فما حلفت بها ذاكرا ولا آثرا‏.‏

‏(‏سفيان بن عيينة في جامعه، م، ق‏)‏‏.‏

46544- عن عطاء قال‏:‏ كان خالد بن العاص وشيبة بن عثمان يقولان إذا أقسما‏:‏ وأبي‏!‏ فنهاهما أبو هريرة عن ذلك أن يحلفان بآبائهما‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46545- ‏{‏مسند أبي هريرة‏}‏ عرض النبي صلى الله عليه وسلم على قوم اليمين فأسرع الفريقان جميعا في اليمين، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يسهم بينهم في اليمين أيهم يحلف‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46546- عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ من حلف على يمين يقتطع بها مال امرئ مسلم لقى الله يوم القيامة وهو عليه غضبان، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ وإن كان يسيرا قال‏:‏ وإن كان سواكا من أراك‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

46547- عن العرس بن عميرة الكندي قال‏:‏ اختصم امرؤ القيس بن عابس الكندي ورجل من حضرموت فسأل الحضرمي البينة فلم يكن عنده بينة، فقضى على امرئ القيس باليمين، فقال له الحضرمي‏:‏ يا رسول الله‏!‏ قضيت عليه باليمين، ذهبت أرضي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من حلف على يمين فاجرة ليقتطع بها حق امرئ مسلم لقى الله وهو عليه غضبان، فقال امرؤ القيس‏:‏ ما لمن ترك ذلك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ الجنة، قال‏:‏ فاشهد أن الأرض أرضه؛ فلما ارتدت كندة ثبت على الإسلام فلم يرتد‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

46548- ‏{‏مسند عدي بن عمير‏}‏ كان بين امرئ القيس ورجل‏؟‏‏؟‏ من حضرموت خصومة، فارتفعا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال للحضرمي‏:‏ بينتك وإلا فيمينه، قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إن حلف ذهب بأرضي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مالا لقي الله وهو عليه غضبان، فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ فما لمن تركها وهو يعلم أنه حق، قال‏:‏ الجنة، قال‏:‏ فإني أشهدك أني قد تركتها‏.‏

‏(‏أبو نعيم في المعرفة‏)‏‏.‏

كفارة اليمين

46549- عن ابن عباس قال‏:‏ من حلف على ملك يمينه أن يضربه فإن كفارة يمينه أن لا يضربه، وهي مع الكفارة حسنة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46550- عن ابن عباس في كفارة اليمين قال‏:‏ مد من حنطة لكل مسكين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46551- عن ابن عباس قال‏:‏ من استثنى فلا حنث عليه ولا كفارة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46552- عن عائشة أنها سئلت عن رجل جعل كل مال له في رتاج الكعبة أو في سبيل الله في شيء كان بينه وبين عمة له، فقالت‏:‏ يمين يكفره ما يكفر اليمين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46553- عن ابن عمر قال‏:‏ إذا لم يجد ما يطعم في كفارة اليمين صام ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46554- عن ابن عمر قال‏:‏ إذا أقسمت مرارا فكفارة واحدة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46555- عن ابن عمر وزيد بن ثابت في كفارة اليمين قالا‏:‏ مدين من حنطة لكل مسكين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46556- عن ابن عمر قال‏:‏ من حلف فقال‏:‏ والله إن شاء الله‏!‏ فليس عليه كفارة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46557- عن علي في قوله تعالى ‏{‏فكفارته إطعام عشرة مساكين‏}‏ قال تغديهم وتعشيهم، إن شئت خبزا ولحما أو خبزا وزيتا، أو خبزا وسمنا أو خبزا وتمرا‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

46558- عن علي قال‏:‏ كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاع من حنطة‏.‏

‏(‏عب، ش، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن أبي حاتم، وأبو الشيخ‏)‏‏.‏

46559- عن علي في كفارة اليمين قال‏:‏ صاع من شعير أو نصف صاع من قمح‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

النذر

46560- عن عمر قال قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إني نذرت في الجاهلية أن اعتكف في المسجد الحرام ليلة - وفي لفظ‏:‏ يوما، قال‏:‏ فأوف نذرك‏.‏

‏(‏ط، حم، والدارمي، خ، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان رقم 1956‏.‏ ص‏)‏، ت، د، ن - ه، وابن الجارود، ع، وابن جرير، ق‏)‏‏.‏

46561- عن عمر قال‏:‏ نذرت نذرا في الجاهلية ثم أسلمت فسألت النبي صلى الله عليه وسلم، فأمرني أن أوفي بنذري‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46562- عن عمر قال‏:‏ نذرت نذرا في الجاهلية، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما أسلمت، فأمرني أن أوفي نذري‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46563- عن علي فيمن نذر أن يمشي إلى البيت قال يمشي، فإذا أعيا ركب ويهدي جزورا‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46564- عن جابر قال‏:‏ النذر كفارته كفارة يمين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46565- ‏{‏مسند خوات بن جبير‏}‏ مرضت فعادني النبي صلى الله عليه وسلم، فلما برأت قال‏:‏ صح جسمك يا خوات‏!‏ ف لله بما وعدته، قلت‏:‏ ما وعدت الله شيئا، قال‏:‏ إنه ليس من مريض مرض إلا نوى شيئا من الخير، فف لله بما وعدته‏.‏

‏(‏طب، كر‏)‏‏.‏

46566- عن خوات بن جبير عن سعيد بن أبي سعيد أنه سمع أبا هريرة يقول‏:‏ لا أنذر أبدا، ولا أعتكف أبدا‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46567- ‏{‏مسند ابن عباس‏}‏ إن سعد بن عبادة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نذر كان على أمه، فأمره بقضائه‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46568- ‏{‏أيضا‏}‏ إن سعد بن عبادة استفتى النبي صلى الله عليه وسلم في نذر كان على أمه فتوفيت قبل أن تقضيه، فقال‏:‏ اقضيه عنها‏.‏

‏(‏ش، خ، م، د، ت، ن، ه‏)‏‏.‏

46569- عن ابن عباس قال‏:‏ سأل ابن عبادة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نذر كان على أمه ماتت قبل أن تقضيه، فأمره بقضائه وفي لفظ‏:‏ فقال‏:‏ اقض عنها‏.‏

‏(‏عب، ص‏)‏‏.‏

46570- أخبرنا ابن جريج قال‏:‏ قلت لعطاء‏:‏ رجل نذر أن يطوف على ركبتيه سبعا، فقال‏:‏ قال ابن عباس‏:‏ لم يؤمروا أن يطوفوا حبوا ولكن ليطف سبعين‏:‏ سبعا لرجليه وسبعا ليديه، قلت‏:‏ ولم تأمره بكفارة‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46571- عن ابن عباس قال‏:‏ النذر إذا لم يسمها صاحبها فهي أغلظ الأيمان، ولها أغلظ الكفارة بعتق رقبة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46572- عن ابن عباس قال‏:‏ النذر كفارته كفارة يمين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46573- ‏{‏مسند عبد الله بن عمر‏}‏ نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال‏:‏ إنه لا يقدم شيئا، وإنما يستخرج به من الشحيح‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46574- عن ابن عمر قال‏:‏ ليس للنذر إلا الوفاء به‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46575- عن ابن عمر أنه سئل عن النذر فقال‏:‏ أفضل الأيمان فإن لم تجد فالتي تليها، فإن لم تجد فالتي تليها - يقول‏:‏ الرقبة والكسوة والطعام‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46576- عن ابن مسعود قال‏:‏ إن النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخره، ولكن الله يستخرج من البخيل، ولا وفاء بنذر في معصية الله، وكفارته كفارة يمين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

نقض النذر

46577- عن ابن عباس قال‏:‏ نذر رجل أن لا يأكل مع بني أخ له يتامى، فأخبر به عمر بن الخطاب فقال‏:‏ اذهب فكل معهم‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46578- عن علي قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني نذرت أن أنحر ناقتي وكيت وكيت، فقال‏:‏ أما ناقتك فانحرها، وأما كيت وكيت فمن الشيطان‏.‏

‏(‏حم‏)‏‏.‏

46579- ‏{‏مسند بشير الثقفي‏}‏ عن أبي أمية عبد الكريم ابن أبي المخارق عن حفصة بنت سيرين عن بشير الثقفي أنه قال‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ إني نذرت في الجاهلية أن لا آكل لحم الجزور، ولا أشرب الخمر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أما لحم الجزور فكلها وأما الخمر فلا تشرب‏.‏

‏(‏البغوي، والإسماعيلي وأبو نعيم، وأبو أمية ضعيف‏)‏‏.‏

46580- ‏{‏مسند ابن عباس‏}‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر وهو يطوف بالكعبة بانسان يقود إنسانا بحزامة في أنفه، فقطعها النبي صلى الله عليه وسلم بيده، ثم أمره أن يقوده بيده‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46581- ‏{‏أيضا‏}‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم مر وهو يطوف بالكعبة بانسان قد ربط يده إلى إنسان آخر بسير أو خيط أو بشيء غير ذلك، فقطعه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال‏:‏ قده بيده‏.‏

‏(‏عب، طب‏)‏‏.‏

46582- عن ابن عباس أن رجلا نذر أن يمشي إلى مكة، قال‏:‏ يمشي فإذا أعيا ركب، فإذا كان عاما قابلا مشى ما ركب وركب ما مشى ونحر بدنة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46583- عن ابن عباس قال‏:‏ من نذر أن يحج ماشيا فليمش من مكة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46584- عن عطاء أن رجلا جاء ابن عمر فقال له نذرت لأمشين إلى مكة فلم أستطع، قال‏:‏ فامش ما استطعت واركب حتى إذا دخلت الحرام فامش حتى تدخل، فاذبح أو تصدق‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46585- عن علي فيمن نذر أن يمشي إلى البيت قال‏:‏ يمشي، فإذا أعيا ركب ويهدي جزورا‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46586- عن عطاء أن رجلا جاء ابن عمر فقال‏:‏ نذرت لأنحرن نفسي، قال‏:‏ أوف ما نذرت، قال‏:‏ فأقتل نفسي‏؟‏ قال‏:‏ إذن تدخل النار، قال‏:‏ ألبست علي، قال‏:‏ أنت ألبست على نفسك فجاء ابن عباس فأمره بكبش‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46587- عن عبد الله بن عمرو بن العاص‏:‏ أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلين مقرنين قد ربط أحدهما نفسه إلى صاحبه بطريق المدينة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما بال القران‏؟‏ قالا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ نذرنا أن نقترن حتى نطوف بالبيت، قال‏:‏ أطلقا قرانكما، فلا نذر إلا ما ابتغي به وجه الله‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

46588- عن الحسن أن امرأة كانت في العدو وكانت ناقة النبي صلى الله عليه وسلم في العدو، فدنت المرأة منها فجلست على عجزها، فنذرت دمها إن نجت، فأصبحت بالمدينة، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم خبرها، فقال‏:‏ بئس ما جزيتها، لا نذر في معصية الله، ولا نذر فيما لا تملك‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46589- عن ابن المسيب قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل قائم في الشمس فسأل عنه، فقال‏:‏ هو قانت، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ اذكر الله‏.‏

‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

46590- عن طاوس قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم بأبي إسرائيل وهو قائم في الشمس، فسأل عنه، فقالوا‏:‏ نذر أن يقوم في الشمس وأن يصوم ولا يتكلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ امض لصومك واذكر الله واجلس في الظل‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46591- عن طاوس قال‏:‏ دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وأبو إسرائيل يصلي، فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ هو ذا يا رسول‏!‏ لا يقعد ولا يكلم الناس ولا يستظل وهو يريد الصيام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ليقعد وليكلم الناس وليقم وليستظل‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46592- عن عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا قائما - حسبت أنه قال‏:‏ والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب - فقال‏:‏ ما شأن هذا‏؟‏ فقالوا‏:‏ هذا أبو إسرائيل، جعل على نفسه نذرا أن يقوم يوما في الشمس ويصومه ولا يتكلم، قال‏:‏ فليجلس وليستظل وليتكلم وليتم صيامه‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46593-عن ابن سيرين أن رجلا نذر‏:‏ كلما ولد له ولد حتى يحلب ويصر فيشرب ويسقي أباه إلا حج وحج به، قال‏:‏ ففعل ذلك بأولاده، ثم ولد له ولد، فبلغ حتى حلب وصر وشرب وسقى أباه، فمات أبوه قبل أن يحج به، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ حج عن أبيك‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

46594- عن يحيى بن أبي كثير قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة ناشرة شعرها، حافية، فاستتر منها ثم قال‏:‏ ما شأنها‏؟‏ فقالوا‏:‏ نذرت أن تمشي حافية ناشرة شعرها، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تختمر وتنتعل‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46595- عن يحيى بن أبي كثير أن عقبة بن عامر سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أخت له نذرت أن تمشي إلى البيت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لتركب، ثم سأله الثانية فقال‏:‏ لتركب، ثم سأله الثالثة فقال‏:‏ لتركب فإن الله غني عن مشيها‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

 خاتمة في المتفرقات من قسم الأقوال التي ما ظهر لي من أي باب هي حتى أكتبها في ذلك الباب

الإكمال من متفرقات من قسم الأقوال

46596- إذا أتيت مسجد صنعاء فاجعله عن يمين جبل يقال له صبير‏.‏

‏(‏طس - عن وبر بن عيسى الخزاعي‏)‏‏.‏

46597- أما‏!‏ إنكم لو قتلتموه لكان أول فتنة وآخرها‏.‏

‏(‏طب - عن أبي بكر‏)‏‏.‏

46598- إنما للمرء ما طابت به نفس إمامه‏.‏

‏(‏طب - عن معاذ‏)‏‏.‏

46599- بغض العربي للمولى نفاق‏.‏

‏(‏ابن لال - عن أنس‏)‏‏.‏

46600- تمسحوا على الأمواق والنصب‏.‏

‏(‏ك - عن بلال‏)‏‏.‏

46601- ضعوا وتعجلوا‏.‏

‏(‏ك، ق - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

46602- لقد بارك الله في العشرة، كسا الله نبيه قميصا ورجلا من الأنصار قميصا، وأعتق الله منها رقبة، وأحمد الله الذي رزقنا هذا بقدرته‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

46603- لو أطعتكم فيه آنفا فقتلته دخل النار - يعني الحكم ابن كيسان‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن الزهري مرسلا‏)‏‏.‏

46604- يا أيها الناس‏!‏ ما هذه الخفة‏؟‏ ما هذا النزف‏؟‏ أعجزتم أن تصنعوا كما صنع هذان الرجلان المؤمنان‏.‏

‏(‏ك - عن عمرو ابن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

46605- قضى بالجوارح‏.‏

‏(‏حم - عن علي وابن مسعود معا‏)‏‏.‏

46606- نعم الغبة ‏(‏الغبة‏:‏ بالضم هي البلغة من العيش‏.‏ وفي الحديث الغيبة ‏(‏فقاءت لحما غابا‏)‏ يقال‏:‏ غب اللحم وأغب فهو غاب ومغب إذا أنتن‏.‏ النهاية 3/336‏.‏ ب‏)‏ إن لم تكن فيها ميتة‏.‏

‏(‏مسدد - عن أم سليم الأشجعية‏)‏‏.‏

46607- وراءك أي لكاع‏.‏

‏(‏طس - عن زينب بنت أم سلمة‏)‏‏.‏

46608- من أخرج من هذه شيئا فأصاب شيئا ضمن‏.‏

‏(‏عب عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

46609- اللهم العن فلانا، واجعل قلبه قلب سوء، واملأ جوفه من رضيف جهنم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عبد الله بن شبل‏)‏‏.‏

46610- اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه‏.‏

‏(‏حم ‏(‏الحديث طويل في مسند أحمد ‏(‏5/257‏)‏‏.‏ ص‏)‏، طب، عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

46611- لقد حسن إسلام صاحبكم، لقد دخلت عنده وأن عنده لزوجتين له من الحور العين‏.‏

‏(‏كر - عن جابر‏)‏‏.‏

خاتمة في المتفرقات من قسم الأفعال

46612- عن عثمان بن عبد الرحمن أن أباه حدثه أنه سمع عمر بن الخطاب يتوضأ بالماء وضوءا لما تحت إزاره‏.‏

‏(‏عب، وابن وهب‏)‏‏.‏

46613- عن شيبة قال‏:‏ ما رأيت أعجب مما كنا فيه‏.‏

‏(‏ابن سعد، كر‏)‏‏.‏

46614- عن ابن عباس قال‏:‏ إذا أحلت امرأة الرجل أو ابنته أو أخته له جاريتها فليصبها‏؟‏‏؟‏ وهي لها‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46615- عن ابن عمر قال‏:‏ يبدأ ويعتق‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

46616- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح اليمين‏.‏

‏(‏ك‏)‏‏.‏

46617- عن صفوان بن المعطل قال‏:‏ خرجنا حجاجا، فلما كنا بالعرج إذا نحن بحية تضطرب فلم تلبث أن ماتت، فأخرج لها رجل منا خرقة من عيبته له، فلفها فيها وغيبها في الأرض فدفنها ثم قدمنا مكة فإنا لبالمسجد الحرام إذ وقف علينا شخص فقال‏:‏ أيكم صاحب عمرو بن جابر‏؟‏ فقلنا‏:‏ ما نعرف عمرو بن جابر، قال‏:‏ أيكم صاحب الجان‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا، قال‏:‏ أما إنه جزاك الله خيرا‏!‏ أما إنه قد كان آخر التسعة موتا الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمعون القرآن‏.‏

‏(‏عم، والباوردي، طب، ك وابن مردويه، كر‏)‏‏.‏

46618- عن زيد بن أسلم قال‏:‏ اشتكى المسلمون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم التفرج في الصلاة فأمروا أن يستعينوا بركبهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏‏.‏

46619- عن أبي جعفر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للخطابة وسألوه فقال‏:‏ ثلاث تسبيحات ركوعا، وثلاث تسبيحات سجودا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46620- عن أبي العالية قال‏:‏ كنا نتحدث أنه سيأتي على الناس زمان خير أهله الذي يرى الخير فيحابيه قريبا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46621- عن عمر قال‏:‏ السائبة والصدقة ليومها - يعني يوم القيامة‏.‏

‏(‏سفيان الثوري في الفرائض، عب، ش، وأبو عبيد في الغريب، ق‏)‏‏.‏

46622- عن عمر قال‏:‏ إنما السجدة في المسجد وعند الذكر‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

46623- عن قتادة قال‏:‏ كان الخلفاء - لا يبرزون - أبو بكر وعمر وعثمان‏.‏

‏(‏ابن سعد‏)‏‏.‏

46624- عن إبراهيم أن عمر أعطى خالا المال‏.‏

‏(‏الدارمي‏)‏‏.‏

خاتمة الكتاب‏:‏

هذا آخر كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال حامدا لله ومصليا ومسلما على نبيه صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا كثيرا‏.‏