فصل: الفصل الثاني ‏في أركان الصلاة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏وقت الوتر وما يتعلق به‏}‏

19512- أوتروا قبل الفجر‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب قيام الليل باب الأمر بالوتر قبل الصبح رقم ‏(‏1685‏)‏ ص‏)‏ عن أبي سعيد؛ ك، هق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19513- إذا طلع الفجر فقد ذهب كل صلاة الليل والوتر، فأوتروا قبل طلوع الفجر‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في مبادرة الصبح بالوتر رقم ‏(‏469‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19514- الوتر بليل‏.‏

‏(‏حم ع عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19515- الوتر ركعة من آخر الليل‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب صلاة الليل مثنى مثنى رقم ‏(‏752 و 754‏)‏ ص‏)‏ د ن عن ابن عمر حم طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19516- أوتروا قبل أن تصبحوا‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب صلاة الليل مثنى مثنى رقم ‏(‏752 و 754‏)‏ ص‏)‏، ت، ه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19517- إن الله تعالى قد أمدكم بصلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب استحباب الوتر رقم ‏(‏1418‏)‏ ص‏)‏ د ت ه قط ك عن خارجة بن حذافة‏)‏‏.‏

19518- إنما الوتر بالليل‏.‏

‏(‏طب عن الأغر بن يسار‏)‏‏.‏

19519- بادروا الصبح بالوتر‏.‏

‏(‏خط م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب صلاة الليل رقم ‏(‏745‏)‏ وأبو داود كتاب الصلاة باب في وقت الوتر رقم ‏(‏1436‏)‏ ص‏)‏ ت عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19520- زادني ربي صلاة وهي الوتر، وقتها ما بين العشاء إلى طلوع الفجر‏.‏

‏(‏حم عن معاذ‏)‏‏.‏

19521- الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب فيمن لم يوتر رقم ‏(‏1406‏)‏ ص‏)‏ ك عن بريدة‏)‏‏.‏

19522- أوتروا يا أهل القرآن، فإن الله وتر يحب الوتر‏.‏

‏(‏د عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

19523- الوتر حق على كل مسلم، فمن شاء أوتر بسبع، ومن شاء أوتر بخمس، ومن شاء أوتر بثلاث، ومن شاء أوتر بواحدة، ومن غلب فليؤم إيماء‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب كم الوتر رقم ‏(‏1409‏)‏ ص‏)‏ ق ه حب ك عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19524- إذا أصبح أحدكم فلم يوتر فليوتر‏.‏

‏(‏ك، هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19525- إن الله زادكم صلاة فحافظوا عليها وهي الوتر‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

19526- صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل‏.‏

‏(‏حم، م ت ه عن جابر‏)‏‏.‏

19527- من نام عن وتره فليصل إذا أصبح‏.‏

‏(‏ت عن زيد ابن أسلم، مرسلا‏)‏‏.‏

19528- يا أهل القرآن أوتروا، فإن الله وتر يحب الوتر‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب استحباب الوتر رقم ‏(‏1416‏)‏‏)‏ ن ه ك عن علي‏)‏‏.‏

19529- اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين باب صلاة الليل رقم ‏(‏751‏)‏‏.‏

وأبو داود كتاب الصلاة باب في وقت الوتر رقم ‏(‏1438‏)‏ ص‏)‏، د عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19530- أمرت بالوتر والأضحى ولم يعزم علي‏.‏

‏(‏قط عن أنس‏)‏‏.‏

19531- أمرت بالوتر والأضحى ولم يكتب‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19532- إن الله وتر يحب الوتر‏.‏

‏(‏ابن نصر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19533- إن الله تعالى وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء أن الوتر ليس بحتم رقم ‏(‏453‏)‏ وقال حديث حسن‏.‏ ص‏)‏ عن علي ه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

19534- الذي لا ينام حتى يوتر حازم‏.‏

‏(‏حم عن سعد‏)‏‏.‏

19535- من لم يوتر فلا صلاة له‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19536- من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره‏.‏

‏(‏حم، 4 ك ت عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في الدعاء بعد الوتر رقم ‏(‏1431‏)‏ ص‏)‏‏.‏

19537- لا وتران في ليلة‏.‏

‏(‏حم 3 ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في نقص الوتر رقم ‏(‏1439‏)‏ ص‏)‏ والضياء عن طلق بن علي‏)‏‏.‏

19538- ثلاث هن علي فريضة، وهن لكم تطوع‏:‏ الوتر وركعتا الضحى والنحر‏.‏

‏(‏حم ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19539- الوتر واجب على كل مسلم‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19540- ثلاثة علي فريضة وهن لكم سنة‏:‏ الوتر، والسواك، وقيام الليل‏.‏

‏(‏ق وضعفه عن عائشة‏)‏‏.‏

19541- الوتر علي فريضة وهو لكم تطوع، والأضحى علي فريضة وهو لكم تطوع، والغسل يوم الجمعة علي فريضة وهو لكم تطوع‏.‏

‏(‏عامر بن محمد البسطامي في معجمه والديلمي وابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19542- الوتر ثلاث كثلاث المغرب‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

19543- الوتر حق وليس كالمغرب‏.‏

‏(‏هب عن ابن جرير عن محمد بن يوسف وصالح بن كيسان وإسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص معضلا‏)‏‏.‏

19544- الوتر يقضى ولو إلى سنة‏.‏

‏(‏الديلمي عن معاذ‏)‏‏.‏

19545- الوتر على أهل القرآن‏.‏

‏(‏طص عن علقمة عن ابن مسعود عب عن عكرمة مرسلا‏)‏‏.‏

19546- أمرت بالوتر وركعتي الضحى ولم تكتب‏.‏

‏(‏حم ومحمد بن نصر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19547- إن الله تعالى زادكم صلاة فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر الوتر الوتر‏.‏

‏(‏حم وابن قانع والباوردي، طب ص عن أبي بصرة الغفاري‏)‏‏.‏

19548- إن الله زادكم صلاة فحافظوا عليها وهي الوتر‏.‏

‏(‏حم ومحمد بن نصر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

19549- إن الله عز وجل زادكم صلاة خير لكم من حمر النعم‏:‏ الوتر وهي لكم فيهما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر‏.‏

‏(‏محمد بن نصر، طب حل عن أبي الخير عن عمرو بن العاص وعقبة بن عامر معا‏)‏‏.‏

19550- إن الله عز وجل قد زادكم صلاة وهي الوتر‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19551- إن الله زادكم صلاة إلى صلاتكم فحافظوا عليها وهي الوتر‏.‏

‏(‏عب ش عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

19552- إن الله وتر يحب الوتر، فمن لم يوتر فليس منا‏.‏

‏(‏عب والحسن مرسلا‏)‏‏.‏

19553- من لم يوتر فليس منا‏.‏

‏(‏حم ومحمد بن نصر، حل عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19554- إن هذا السفر جهد وثقل، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين، فإن استيقظ وإلا كانتا له‏.‏

‏(‏الدارمي وابن خزيمة والطحاوي ن حب قط ق ص عن ثوبان‏)‏‏.‏

19555- أوتروا يا أهل القرآن، إن الله وتر يحب الوتر، فقال أعرابي‏:‏ ما تقول يا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ ليس لك ولا لأصحابك‏.‏

‏(‏ش عن أبي عبيدة مرسلا د عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

19556- إنما الوتر على أهل القرآن‏.‏

‏(‏ش عن أبي عبيدة مرسلا ش عن ابن مسعود وحذيفة موقوفا‏)‏‏.‏

19557- إني خشيت أن يكتب عليكم الوتر‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن جابر‏)‏‏.‏

19558- من أدركه الصبح ولم يوتر فلا وتر له‏.‏

‏(‏طب عب وابن خزيمة حب ك عن أبي سعيد؛ البزار عن الأغر المزني‏)‏‏.‏

19559- أوتر بخمس، فإن لم تستطع فبثلاث، فإن لم تستطع فبواحدة، فإن لم تستطع فأوم إيماء‏.‏

‏(‏حم ش عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19560- أوتر قبل أن تنام، وصلاة الليل مثنى مثنى‏.‏

‏(‏طب عن عمار‏)‏‏.‏

19561- من أصبح فلا وتر له‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19562- بادروا الصبح بالوتر‏.‏

‏(‏م ت حب عن ابن عمر‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏19519‏]‏‏.‏

19563- ألا لا وتر بعد الفجر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19564- لا وتر بعد طلوع الفجر‏.‏

‏(‏ش عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19565- صلاة الليل مثنى مثنى، فإن خفت الصبح فأوتر بواحدة فإن الله وتر يحب الوتر‏.‏

‏(‏طب محمد بن نصر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19566- صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فصل واحدة وسجدتين قبل الصبح‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19567- صلاة الليل مثنى مثنى، والوتر واحدة وسجدتان قبل الصبح‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19568- أما أنت يا أبا بكر فأخذت بالوثقى، وأما أنت يا عمر فأخذت بالقوة‏.‏

‏(‏طب حم وعبد بن حميد ه والطحاوي عن جابر؛ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر‏:‏ أي حين توتر‏؟‏ قال‏:‏ أول الليل بعد العتمة، قال‏:‏ فأنت يا عمر‏؟‏ قال‏:‏ آخر الليل، قال‏:‏ فذكره‏.‏

19569- من خشي منكم أن لا يقوم من آخر الليل، فليوتر من أول الليل، ومن طمع منكم أن يقوم آخر الليل، فليوتر آخر الليل فإن قراءة آخر الليل محضورة وذلك أفضل‏.‏

‏(‏حب عن جابر‏)‏‏.‏

19570- من ظن منكم أن لا يستيقظ آخر الليل فليوتر أوله، ومن ظن أنه يستيقظ آخر الليل فليوتر آخره، فإن صلاة آخر الليل محضورة وهي أفضل‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب من خاف أن لا يستيقظ من آخر الليل فليوتر أوله رقم ‏(‏755‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

19571- من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره، وإذا استيقظ‏.‏

‏(‏حم د، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الرجل ينام عن الوتر وينساه رقم ‏(‏465‏)‏‏.‏

وقال أحمد شاكر‏:‏ الحديث صحيح من طريق أخرى، وأخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/302‏)‏ والبيهقي في السنن الكبرى ‏(‏2/480‏)‏ وقال الحاكم‏:‏ وهذا صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي وصححه الحافظ العراقي‏.‏ ص‏)‏ ه ع قط ك ص ق عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19572- لا توتروا بثلاث تشبهوا بالمغرب، ولكن أوتروا بخمس أو بسبع أو بتسع أو بإحدى عشرة أو بأكثر من ذلك‏.‏

‏(‏محمد بن نصر ك ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19573- لقد أمدكم الله الليلة بصلاة هي خير لكم من حمر النعم، الوتر فيما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر‏.‏

‏(‏ش عن خارجة بن حذافة العدوي‏)‏‏.‏

‏{‏القنوت‏}‏ من الإكمال

19574- إنما قنت بكم لتدعوا ربكم وتسألوه حوائجكم‏.‏

‏(‏محمد ابن نصر عن عروة مرسلا؛ طس عنه عن عائشة‏)‏‏.‏

19575- اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت‏.‏

‏(‏ط ش حم د ت‏:‏ حسن؛ ن ه والدارمي وابن الجارود وابن خزيمة ع وابن قانع، حب، طب، ك، ق، ص عن السيد الحسن‏)‏ قال‏:‏ علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر فذكره وزاد الطبراني و ‏(‏ق‏)‏ ولا يعز من عاديت‏.‏ ‏(‏حم عن السيد الحسين؛ الخطيب عن ابن عمر طس عن بريدة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في القنوت في الوتر رقم ‏(‏464‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن‏.‏

وقال أحمد شاكر‏:‏ حديث الحسن في القنوت حديث صحيح، وأبو الحوراء ثقة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏وقت الاستحباب‏}‏

19576- أول الوقت رضوان الله، ووسط الوقت رحمة الله، وآخر الوقت عفو الله‏.‏

‏(‏قط عن أبي محذورة‏)‏‏.‏

19577- أول الوقت رضوان الله، وآخر الوقت عفو الله‏.‏

‏(‏قط عن جرير‏)‏‏.‏

19578- خير الأعمال الصلاة في أول وقتها‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19579- فضل الوقت الأول على الآخر، كفضل الآخرة على الدنيا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19580- الوقت الأول من الصلاة رضوان الله، والوقت الآخر عفو الله‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الوقت الأول رقم ‏(‏172‏)‏ وقال هذا حديث غريب، فالحديث ضعيف، وحوله إيضاح وبيان، فراجعه إن شئت في سنن الترمذي ‏(‏1/322‏)‏ تعليق وتحقيق أحمد شاكر‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19581- أحب الأعمال إلى الله تعجيل الصلاة لأول وقتها‏.‏

‏(‏طب عن أم فروة‏)‏‏.‏

19582- أحب شيء إلى الله عز وجل الصلاة لوقتها، ومن ترك الصلاة فلا دين له، والصلاة عماد الدين‏.‏

‏(‏هب عن عمر‏)‏‏.‏

‏{‏الأوقات المكروهة‏}‏

19583- إذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتي الفجر‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19584- لا صلاة بعد الفجر إلا سجدتين‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتين رقم ‏(‏419‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

ولقد تعقب الحديث أحمد شاكر في سنن الترمذي ‏(‏2/280‏)‏ وقال بعد تعداد الأسانيد‏:‏ وهذه أسانيد صحاح‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19585- لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المسافرين باب الأوقات التي نهى عن الصلاة فيها رقم ‏(‏825 و 827‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19586- صلاتان لا يصلى بعدهما‏:‏ الصبح حتى تطلع الشمس والعصر حتى تغرب الشمس‏.‏

‏(‏حم حب عن سعد‏)‏‏.‏

19587- إذا بدا حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تبرز، وإذا غاب حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تغيب‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب الأوقات التي نهى عن الصلاة فيها رقم ‏(‏829‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19588- إذا صليت الصبح فأمسك عن الصلاة حتى تطلع الشمس فإنها تطلع بين قرني الشيطان، فإذا طلعت فصل فإن الصلاة محضورة متقبلة حتى تعتدل على رأسك مثل الرمح، فإذا اعتدلت على رأسك مثل الرمح فأمسك، فإن تلك الساعة التي تسجر ‏(‏تسجر‏:‏ أي توقد كأنه أراد الإبراد بالظهر لقوله ‏"‏أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم‏"‏ وقيل أراد به ما جاء في الحديث الآخر ‏"‏إن الشمس إذا استوت قارنها الشيطان فإذا زالت فارقها‏"‏ فلعل سجر جهنم حينئذ لمقارنة الشيطان الشمس، وتهيئته لأن يسجد له عباد الشمس فلذلك نهى عن الصلاة في ذلك الوقت‏.‏

قال الخطابي‏:‏ قوله‏:‏ ‏"‏تسجر جهنم‏"‏ و ‏"‏بين قرني الشيطان‏"‏ وأمثالها من الألفاظ الشرعية التي أكثرها ينفرد الشارع بمعانيها ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بصحتها والعمل بموجبها‏.‏ النهاية ‏[‏2/343‏]‏ ب‏)‏ فيها جهنم وتفتح فيها أبوابها حتى ترتفع الشمس عن حاجبك الأيمن، فإذا زالت عن حاجبك الأيمن فصل، فإن الصلاة محضورة متقبلة حتى تصلي العصر ثم دع الصلاة حتى تغيب الشمس‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الساعات التي تكره فيها الصلاة رقم ‏(‏1252‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده حسن‏.‏ ص‏)‏ ك عن صفوان بن المعطل‏)‏‏.‏

19589- إن الشمس تطلع مع قرن الشيطان، فإذا طلعت قارنها، فإذا ارتفعت فارقها، ثم إذا استوت قارنها، فإذا زالت فارقها، فإذا دنت للغروب قارنها، فإذا غربت فارقها فلا تصلوا هذه الأوقات الثلاثة‏.‏

‏(‏مالك حم ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الساعات التي تكره فيها الصلاة رقم ‏(‏1253‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده مرسل ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ ه ق عن أبي عبد الله الصنابحي‏)‏‏.‏

19590- الشمس تطلع ومعها قرن الشيطان، فإذا ارتفعت فارقها فإذا استوت قارنها، فإذا زالت فارقها، فإذا دنت للغروب قارنها، فإذا غربت فارقها‏.‏

‏(‏مالك ‏(‏أخرجه مالك في الموطأ كتاب القرآن رقم ‏(‏44‏)‏ والنسائي باب المواقيت رقم ‏(‏560‏)‏‏.‏

ولقد ورد في اسم الصحابي حذف أبي واسمه‏:‏ عبد الرحمن بن عسيلة وكنيته أبو عبد الله الصنابحي‏.‏ وهكذا الخطأ تداول في كتب السنة ولقد نبه عن ذلك الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب ‏(‏6/229 و 230‏)‏ ص‏)‏ ن عن أبي عبد الله الصنابحي‏)‏‏.‏

19591- صل صلاة الصبح، ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار، ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الظل بالرمح، ثم أقصر عن الصلاة، فإن حينئذ تسجر جهنم، فإذا أقبل الفيء فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى تصلي العصر، ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار‏.‏

‏(‏م عن عمرو بن عبسة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب إسلام عمرو بن عبسة رقم ‏(‏832‏)‏ ص‏)‏‏.‏

19592- لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها، فإنها تطلع بين قرني شيطان‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة ‏(‏1/152‏)‏ وأخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب لا تتحروا بصلاتكم رقم ‏(‏295 و 296‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمر ن عن عائشة‏)‏‏.‏

19593- لا تتحروا صلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فتصلوا عند ذلك‏.‏

‏(‏م ‏(‏‏؟‏‏؟‏ أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين باب لا تتحروا بصلاتكم رقم ‏(‏295 و 296‏)‏ ص‏)‏ عن عائشة‏)‏‏.‏

19594- إذا زالت الشمس فصلوا‏.‏

‏(‏طب عن خباب‏)‏‏.‏

19595- تحرم الصلاة إذا انتصف النهار كل يوم إلا يوم الجمعة‏.‏

‏(‏هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19596- الصلاة نصف النهار تكره إلا يوم الجمعة لأن جهنم كل يوم تسجر إلا يوم الجمعة‏.‏

‏(‏عد عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

19597- نهى عن الصلاة نصف النهار حتى تزول الشمس إلا يوم الجمعة‏.‏

‏(‏الشافعي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19598- ألا أخبركم بصلاة المنافق‏؟‏ أن يؤخر العصر حتى إذا كانت الشمس كثرب ‏(‏الثرب‏:‏ شحم قد غشي الكرش والأمعاء رقيق‏.‏ المختار ‏[‏62‏]‏ ب‏)‏ البقرة صلاها‏.‏

‏(‏قط، ك - عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19599- نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة ‏(‏1/152‏)‏ ص‏)‏ ن عن عمر‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19600- إذا صليت الصبح فأقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس فإذا طلعت فلا تصل حتى ترتفع، فإنها تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار، فإذا ارتفعت قيد رمح أو رمحين فصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الرمح بالظل، ثم أقصر عن الصلاة، فإنها حينئذ تسجر جهنم، فإذا فاء الفيء فصل فإن الصلاة محضورة حتى تصلي العصر، ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس، فإنها تغرب بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار‏.‏

‏(‏حم طب وابن سعد عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

19601- إذا صليت الصبح فأقصر عن الصلاة حتى ترتفع الشمس فإنها تطلع بين قرني شيطان، ثم الصلاة محضورة متقبلة حتى ينتصف النهار، فإذا انتصف النهار فأقصر عن الصلاة حتى تميل الشمس فإن حينئذ تسعر جهنم، وشدة الحر من فيح جهنم، فإذا زالت الشمس فالصلاة مشهودة محضورة متقبلة حتى تصلي العصر، فإذا صليت العصر فأقصر عن الصلاة حتى تغيب الشمس، ثم الصلاة مشهودة محضورة متقبلة حتى تصلي الصبح‏.‏

‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19602- أقرب ما يكون الرب عز وجل من العبد في جوف الليل، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن، فإن الصلاة محضورة مشهودة إلى طلوع الشمس، فإنها تطلع بين قرني شيطان وهي ساعة صلاة الكفار، فدع الصلاة حتى ترتفع قيد رمح ويذهب شعاعها، ثم الصلاة محضورة مشهودة حتى تعتدل الشمس اعتدال الرمح نصف النهار فإنها ساعة تفتح فيها أبواب جهنم، وتسجر، فدع الصلاة حتى يفيء الفيء، ثم الصلاة محضورة مشهودة حتى تغيب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان وهي صلاة الكفار‏.‏

‏(‏ق ‏(‏هذا الحديث لم أره في الصحيحين بهذه الألفاظ ولكن الحديث أخرجه النسائي بهذا اللفظ والسند في كتاب المواقيت باب النهي عن الصلاة بعد العصر رقم ‏(‏573‏)‏ ص‏)‏ عن أبي أمامة عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

19603- إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها، فإنها تطلع بين قرني الشيطان‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب الصلاة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس ‏(‏1/152‏)‏‏.‏

والنسائي في كتاب المواقيت باب النهي عن الصلاة بعد العصر رقم ‏(‏571 و 572‏)‏ ص‏)‏ ن عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19604- إذا مال حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تبرز، وإذا غاب حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى تغيب‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19605- إن الشمس تطلع بين قرني شيطان‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن محمد بن يعلي بن أمية عن أبيه‏)‏‏.‏

19606- إن الشمس تطلع بين قرني شيطان فإذا طلعت قارنها فإذا ارتفعت فارقها، ثم إذا استوت قارنها فإذا زالت فارقها، وإذا دنت للغروب قارنها وإذا غربت فارقها، فلا تصلوا هذه الأوقات الثلاث‏.‏

‏(‏مالك عب حم ه وابن سعد وابن جرير، ق عن أبي عبد الله الصنابحي طب عن صفوان بن المعطل‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏19589‏]‏‏.‏

19607- لا تتحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها، فإنها تطلع بين قرني شيطان، فإذا طلع حاجب الشمس فلا تصلوا حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فلا تصلوا حتى تغيب‏.‏

‏(‏حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏19587‏]‏‏.‏

19608- لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها، فإنها تطلع بين قرني شيطان، وتغرب بين قرني شيطان‏.‏

‏(‏طب كر عن سمرة‏)‏‏.‏

19609- لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى ترتفع الشمس، ولا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس‏.‏

‏(‏عب عبد بن حميد خ م ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة ‏(‏1/152‏)‏‏.‏

وأخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين وقصرها رقم ‏(‏827‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن أبي سعيد؛ حم والدارمي خ م د ت ن ه وابن خزيمة وأبو عوانة والطحاوي عن عمر؛ حم ط طب د عن معاذ بن عفراء؛ حم عن ابن عمر؛ حم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

19610- لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس، ولا بعد العصر حتى تغرب الشمس، من طاف فليصل‏.‏

‏(‏عد، ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19611- لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتي الفجر‏.‏

‏(‏ق عن ابن عمر؛ ت ق عن ابن عمرو؛ ق عن أبي هريرة؛ ق عن سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏‏.‏

19612- لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس إلا بمكة إلا بمكة إلا بمكة‏.‏

‏(‏حم وابن خزيمة قط طس حل ق عن أبي ذر‏)‏‏.‏

19613- صلاتان لا يصلي بعدهما‏:‏ الصبح حتى تطلع الشمس والعصر حتى تغرب الشمس‏.‏

‏(‏حم ع حب ص عن سعد بن أبي وقاص‏)‏‏.‏

19614- لا صلاة بعد العصر‏.‏

‏(‏طب عن أبي أسيد‏)‏‏.‏

19615- لا يصلي أحدكم بعد العصر حتى الليل، ولا بعد الصبح حتى تطلع الشمس، ولا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ثلاثة أيام، ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

19616- لا تصلوا عند طلوع الشمس، ولا عند غروبها، فإنها تطلع بين قرني شيطان، وتغرب بين قرني شيطان‏.‏

‏(‏حم وابن خزيمة والطحاوي ص عن سمرة‏)‏‏.‏

19617- لا تصلوا عند طلوع الشمس، فإنها تطلع بين قرني شيطان، ويسجد لها كل كافر، ولا عند غروب الشمس، فإنها تغرب بين قرني شيطان، ويسجد لها كل كافر، ولا وسط النهار، فإن جهنم تسجر عند ذلك‏.‏

‏(‏حم وابن جرير، طب، ص عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

19618- لا تصلوا حتى ترتفع الشمس، فإنها تطلع بين قرني شيطان‏.‏

‏(‏حم عن أبي بشير الأنصاري‏)‏‏.‏

19619- لا تصلوا بعد العصر إلا أن تصلوا والشمس بيضاء مرتفعة‏.‏

‏(‏ط حم د ‏(‏آخر فقرة من الحديث في سنن أبي داود كتاب الصلاة باب وقت العصر رقم ‏(‏400‏)‏ ص‏)‏ ق عن علي‏)‏‏.‏

19620- لا صلاة بعد الإقامة إلا المكتوبة‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19621- إذا أخذ المؤذن في الإقامة فلا صلاة إلا المكتوبة‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19622- لا صلاة لمن دخل المسجد والإمام قائم يصلي، فلا ينفرد وحده بصلاة ولكن يدخل مع الإمام في الصلاة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19623- إن أخوف ما أخاف على أمتي تأخيرهم الصلاة عن وقتها وتعجيلهم الصلاة عن وقتها‏.‏

‏(‏خ في تاريخه؛ ق عن أنس‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني ‏{‏في أركان الصلاة‏}‏ وفيه فرعان

الفرع الأول‏{‏في صفة الصلاة وأركانها مجتمعة‏}‏

19624- إذا استقبلت القبلة فكبر، ثم اقرأ بأم القرآن، ثم اقرأ بما شئت فإذا ركعت فاجعل راحتيك على ركبتيك، وامدد ظهرك ومكن لركوعك، فإذا رفعت رأسك، فأقم صلبك حتى ترجع العظام إلى مفاصلها، فإذا سجدت فمكن لسجودك، فإذا رفعت رأسك فاجلس على فخذك اليسرى، ثم اصنع كذلك في كل ركعة وسجدة‏.‏

‏(‏حم حب عن رفاعة بن رافع الزرقي‏)‏‏.‏

19625- إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب وجوب قراءة الفاتحة رقم ‏(‏397‏)‏‏.‏

والبخاري في صحيحه كتاب صفة الصلاة باب وجوب القراءة للإمام ‏(‏1/192 و 193‏)‏ ص‏)‏، 3 عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19626- إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تستوي قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تستوي قائما، ثم افعل في صلاتك كلها‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب وجوب قراءة الفاتحة، رقم ‏(‏46‏)‏ ص‏)‏ ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19627- إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله، ثم قم ثم استقبل القبلة، ثم كبر فإن كان معك قرآن، فاقرأه، وإن لم يكن معك قرآن فاحمد الله وهلله وكبره، فإذا ركعت فاركع حتى تطمئن، ثم ارفع راسك فاعتدل قائما، ثم اسجد فاعتدل ساجدا، ثم ارفع رأسك فاعتدل قاعدا حتى تقضي صلاتك، فإذا فعلت ذلك فقد تمت صلاتك، وإن انتقصت من ذلك شيئا فإنما انتقصت من صلاتك‏.‏

‏(‏3 ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في وصف الصلاة رقم ‏(‏302‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏ عن رفاعة البدري‏)‏‏.‏

19628- إنها لا تتم صلاة أحدكم حتى يسبغ الوضوء كما أمره الله فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح رأسه ورجليه إلى الكعبين ثم يكبر الله ويحمده ويمجده ويقرأ ما تيسر من القرآن مما علمه الله وأذن له فيه، ثم يكبر فيركع فيضع كفيه على ركبتيه حتى تطمئن مفاصله وتسترخي، فيرفع ثم يقول‏:‏ سمع الله لمن حمده، فيستوي قائما حتى يأخذ كل عظم مأخذه ويقيم صلبه، ثم يكبر فيسجد فيمكن جبهته من الأرض حتى تطمئن مفاصله وتسترخي، ثم يكبر فيرفع رأسه فيستوي قاعدا على مقعدته ويقيم صلبه، ثم يكبر فيسجد حتى يمكن وجهه ويسترخي، لا تتم صلاة أحدكم حتى يفعل ذلك‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود رقم ‏(‏843‏)‏ ص‏)‏ ن ه ك عن رفاعة بن رافع‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19629- إذا أنت قمت في صلاتك فكبر الله، ثم اقرأ ما تيسر عليك من القرآن، ثم إذا أنت ركعت فأثبت يديك على ركبتيك حتى يطمئن كل عضو منك، ثم إذا رفعت رأسك فاعتدل حتى يرجع كل عضو منك، ثم إذا سجدت فاطمئن حتى يعتدل كل عضو منك ثم إذا رفعت رأسك فاعتدل فأثبت حتى يرجع كل عضو إلى موضعه ثم مثل ذلك فإذا جلست في وسط الصلاة فاطمئن وافترش فخذك اليسرى ثم تشهد ثم إذا قمت فمثل ذلك حتى تفرغ من صلاتك‏.‏

‏(‏طب عن رفاعة بن رافع‏)‏‏.‏

19630- إذا توجهت إلى القبلة فكبر، ثم اقرأ بما شاء الله أن تقرأ فإذا ركعت فاجعل راحتيك على ركبتيك، وامدد ظهرك، وتمكن لركوعك، فإذا رفعت فأقم صلبك، فإذا سجدت فمكن لسجودك، فإذا رفعت فاجلس على فخذك اليسرى، وافعل مثل ذلك في كل ركعة وسجدة‏.‏

‏(‏طب عن رفاعة بن رافع‏)‏‏.‏

19631- إذا توجهت إلى القبلة فكبر، ثم اقرأ بما شاء الله أن تقرأ فإذا ركعت فاجعل راحتيك على ركبتيك، وامدد ظهرك وتمكن لركوعك، فإذا رفعت فأقم صلبك، فإذا سجدت فمكن لسجودك، فإذا رفعت فاجلس على فخذك اليسرى، وافعل ذلك في كل ركعة وسجدة‏.‏

‏(‏طب عن رفاعة بن رافع‏)‏‏.‏

19632- مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم، وفي كل ركعتين تسليمة، ولا صلاة لمن لم يقرأ في كل ركعة بالحمد وسورة في فريضة أو غيرها‏.‏

‏(‏ش ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة رقم ‏(‏238‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏ وبقي بن مخلد وابن جرير ع ق عن أبي سعيد‏)‏ زاد ق‏:‏ إذا ركع أحدكم فلا يدبح ‏(‏يدبح‏:‏ هو الذي يطأطيء رأسه في الركوع حتى يكون أخفض من ظهره وقيل‏:‏ دبح تدبيحا إذا طأطأ رأسه، ودبح ظهره إذا ثناه فارتفع وسطه كأنه سنام‏.‏ النهاية ‏[‏2/97‏]‏ ب‏)‏ تدبيح الحمار وليقم صلبه، وإذا سجد فليمد صلبه، فإن الإنسان يسجد على سبعة أعظم جبهته وكفيه وركبتيه وصدور قدميه، فإذا جلس فلينصب رجله اليمنى وليخفض رجله اليسرى‏.‏

19633- الوضوء مفتاح الصلاة، والتكبير تحريمها، والتحليل تسليمها، ولا تجزئ صلاة إلا بفاتحة الكتاب ومعها غيرها وفي كل ركعتين تسليم‏.‏

‏(‏ق في القراءة عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19634- يا أخا ثقيف سل عن حاجتك، وإن شئت أن أخبرك عما جئت تسأل عنه‏؟‏ قال‏:‏ ذاك أعجب إلي، قال‏:‏ فإنك تسألني عن صلاتك وعن ركوعك وعن سجودك وعن صيامك، فصل أول الليل وآخره، ونم وسطه، فإذا قمت إلى الصلاة فركعت فضع يديك على ركبتيك، وفرج بين أصابعك، ثم ارفع رأسك حتى يرجع كل عضو إلى مفصله، وإذا سجدت فمكن جبهتك من الأرض ولا تنقر، وصم الليالي البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الفرع الثاني‏{‏في أركان الصلاة متفرقة‏}‏

التكبيرة الأولى

19635- إن لكل شيء أنفة ‏(‏أنفة‏:‏ أنفة الشيء‏:‏ ابتداؤه، هكذا روي بضم الهمزة‏.‏ قال الهروي‏:‏ والصحيح بالفتح‏.‏ النهاية ‏[‏1/75‏]‏ ب‏)‏، وإن أنفة الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها‏.‏

‏(‏ش طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

19636- لكل شيء صفوة، وصفوة الإيمان الصلاة، وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى‏.‏

‏(‏ع هب عن أبي هريرة؛ حل عن عبد الله ابن أبي أوفى‏)‏‏.‏

19637- إذا كبر العبد سترت تكبيرته ما بين السماء والأرض من شيء‏.‏

‏(‏خط ‏(‏أورده الخطيب البغدادي في تاريخه ‏(‏11/86‏)‏ وقال‏:‏ عبد الرحيم بن حبيب الخراساني يقع في أحاديثه بعض المناكير‏.‏ ص‏)‏ عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

19638- إذا استفتح أحدكم فليرفع يديه وليستقبل بباطنهما القبلة فإن الله تعالى أمامه‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19639- إذا قمتم إلى الصلاة فارفعوا أيديكم، ولا تخالف آذانكم ثم قولوا‏:‏ الله أكبر سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، وإن لم تزيدوا على التكبير أجزأتكم‏.‏

‏(‏الباوردي، طب عن الحكيم بن عمير الثمالي‏)‏‏.‏

19640- يا وائل بن حجر إذا صليت فاجعل يديك حذاء أذنيك والمرأة تجعل يديها حذاء ثدييها‏.‏

‏(‏طب عن وائل بن حجر‏)‏‏.‏

19641- سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك‏.‏

‏(‏حب ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من رأى رأس الاستفتاح بسبحانك اللهم وبحمدك رقم ‏(‏760‏)‏‏.‏

والنسائي كتاب الإفتتاح رقم ‏(‏901‏)‏ ص‏)‏ قط عن أنس‏)‏ قال قط‏:‏ هذا الحديث غير محفوظ‏.‏

19642- الله أكبر كبيرا، الله أكبر كبيرا، الله أكبر كبيرا الحمد لله كثيرا ثلاثا، وسبحان الله بكرة وأصيلا ثلاثا، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفسه وهمزه‏.‏

‏(‏ش د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من رأى رأس الاستفتاح بسبحانك اللهم وبحمدك رقم ‏(‏760‏)‏‏.‏

والنسائي كتاب الإفتتاح رقم ‏(‏901‏)‏ ص‏)‏ ه عن ابن جبير بن مطعم عن أبيه‏)‏ أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قال‏:‏ فذكره‏.‏

19643- إذا صلى أحدكم فليقل‏:‏ اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم أعوذ بك أن تصد عني وجهك يوم القيامة، اللهم نقني من خطيئتي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس اللهم أحييني مسلما وأمتني مسلما‏.‏

‏(‏طب - عن سمرة، طب - عن وائل بن حجر‏)‏‏.‏

19644- أيكم المتكلم للكلمات فإنه لم يقل بأسا‏؟‏ لقد رأيت اثني عشر ملكا ابتدروا أيهم يرفعها‏.‏

‏(‏حب عن أنس‏)‏ أن رجلا قال‏:‏ الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته، قال‏:‏ فذكره‏.‏

19645- من صاحب هذه الكلمات‏؟‏ لقد رأيت أبواب السماء فتحت لهن‏.‏

‏(‏عبد الرزاق ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الإفتتاح باب القول الذي يفتتح به الصلاة رقم ‏(‏886 و 887‏)‏‏.‏

وأخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يستفتح به الصلاة من الدعاء رقم ‏(‏758 و 759‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏ أن رجلا صلى فقال‏:‏ الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة‏.‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

19646- من صاحب هذه الكلمات‏؟‏ لقد ابتدرها اثنا عشر ملكا أيهم يسبق بها فيجيء الله تعالى بها‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الإفتتاح باب القول الذي يفتتح به الصلاة رقم ‏(‏886 و 887‏)‏‏.‏

وأخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يستفتح به الصلاة من الدعاء رقم ‏(‏758 و 759‏)‏ ص‏)‏ أن رجلا صلى فقال‏:‏ الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فذكره‏.‏

19647- والله لقد رأيت كلامك يصعد في السماء حتى فتح باب فدخل فيه‏.‏

‏(‏حم عن عبد الله بن أبي أوفى‏)‏ ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الإفتتاح باب القول الذي يفتتح به الصلاة رقم ‏(‏886 و 887‏)‏‏.‏

وأخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يستفتح به الصلاة من الدعاء رقم ‏(‏758 و 759‏)‏ ص‏)‏ أن رجلا دخل الصف فقال‏:‏ الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فذكره‏.‏

19648- والذي نفسي بيده لقد ابتدرها عشرة أملاك كلهم حريص على أن يكتبها فما دروا كيف يكتبونها حتى يرفعوها إلى ذي العزة، فقال‏:‏ اكتبوها كما قال عبدي يعني‏:‏ الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا أن يحمد وينبغي له ولفظ حب‏:‏ كما يحب ربنا ويرضى‏.‏

‏(‏حم ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الإفتتاح باب القول الذي يفتتح به الصلاة رقم ‏(‏886 و 887‏)‏‏.‏

وأخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يستفتح به الصلاة من الدعاء رقم ‏(‏758 و 759‏)‏ ص‏)‏ حب ص عن أنس‏)‏‏.‏

19649- التكبيرة الأولى يدركها الرجل مع الإمام خير له من ألف بدنة يهديها‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏