فصل: كتاب الفتن والأهواء والاختلاف من قسم الأقوال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الكتاب الثالث من حرف الفاء

 كتاب الفتن والأهواء والاختلاف من قسم الأقوال وفيه ثلاثة فصول

 الفصل الأول ‏{‏في الوصية عند الفتن‏}‏

30812- إذا اختلف الزمان واختلفت الأهواء فعليك بدين الأعرابي‏.‏

‏(‏فر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

30813- إذا رأيت الناس قد مرجت ‏(‏مرجت‏:‏ في الحديث ‏(‏كيف أنتم إذا مرج الدين‏)‏ أي فسد وقلقت أسبابه والمرج‏:‏ الخلط‏.‏ ومنه حديث ابن عمر ‏(‏قد مرجت عهودهم‏)‏ أي اختلطت‏.‏ النهاية ‏(‏4/314‏)‏ ب‏)‏ عهودهم وخفت أماناتهم وكانوا هكذا - وشبك بين أصابعه - فالزم بيتك وأملك عليك لسانك وخذ بما تعرف ودع عنك ما تنكر وعليك بخاصة أمر نفسك ودع عنك أمر العامة‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏1/353‏)‏‏:‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح وأقره الذهبي‏.‏ وقال المنذري والعراقي‏:‏ سنده حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

30814- أظلتكم فتن كقطع الليل المظلم أنجى الناس منها صاحب شاهقة يأكل من رسل ‏(‏رسل‏:‏ وفي حديث الخدري ‏(‏رأيت في عام كثر فيه الرسل، البياض أكثر من السواد، ثم رأيت بعد ذلك في عام كثر فيه التمر‏:‏ السواد أكثر من البياض‏)‏ أراد بالرسل اللبن، وهو البياض إذا كثر قل التمر، وهو السواد‏.‏ النهاية ‏(‏2/223‏)‏ ب‏)‏ غنمه أو رجل من وراء الدروب أخذ بعنان فرسه يأكل من سيفه‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الفتن ‏(‏4/432‏)‏ وقال‏:‏ صحيح موقوف وأقره الذهبي ص‏)‏‏.‏

30815- يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف ‏(‏شعف‏:‏ شعفة كل شيء‏:‏ أعلاه، وجمعها شعاف‏.‏ يريد رأس جبل من الجبال‏.‏ النهاية ‏(‏2/481‏)‏ ب‏)‏ الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن‏.‏

‏(‏مالك، حم وعبد بن حميد خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الإيمان باب من الدين الفرار من الفتن ‏(‏1/11‏)‏ ص‏)‏، د، ن، ه حب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

30816- اكسروا فيها قسيكم ‏(‏قسيكم‏:‏ بكسرتين وتشديد التحتية جمع القوس‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏6/447‏)‏ ب‏)‏ - يعني في الفتنة‏!‏ واقطعوا فيها أوتاركم والزموا فيها أجواف بيوتكم وكونوا فيها كخير ابني آدم‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في اتخاذ سيف رقم ‏(‏2204‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب ص‏)‏، د، ن، ه - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

30817- إلزم البيت ولو لم تصب شيئا تأكله إلا المسك‏.‏

‏(‏ابن لال - عن أبي الطفيل‏)‏‏.‏

30818- إنكم سترون بعدي أثرة ‏(‏أثرة‏:‏ الأثرة‏:‏ بفتح الهمزة والثاء الاسم من آثر يؤثر إيثارا إذا أعطى، أراد أنه يستأثر عليكم فيفضل غيركم في نصيبه من الفيء‏.‏ والاستئثار‏:‏ الانفراد بالشيء‏.‏ النهاية ‏(‏1/22‏)‏ ب‏)‏ وأمورا تنكرونها‏!‏ أدوا إليهم حقهم واسألوا الله تعالى حقكم‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الفتن باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏9/59‏)‏ ص‏)‏، ت - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

30819- إنه سيكون فرقة واختلاف، فإذا كان كذلك فاكسر سيفك واتخذ سيفا من خشب واقعد في بيتك حتى تأتيك يد خاطئة أو منية قاضية‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في اتخاذ سيف من خشب في الفتنة رقم ‏(‏2203‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ ه - عن أهبان بن صيفي‏)‏‏.‏

30820- إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف، فإذا كان كذلك فأت بسيفك أحدا فاضرب به حتى ينقطع ثم اجلس في بيتك حتى تأتيك يد خاطئة أو منية قاضية‏.‏

‏(‏حم، ت - عن محمد بن مسلمة‏)‏ ‏(‏الحديث في سنن ابن ماجه كتاب الفتن باب التثبت في الفتنة رقم ‏(‏3962‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وليس الحديث في سنن الترمذي كما عزاه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

30821- إنها ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي خير من الساعي، قيل‏:‏ أفرأيت إن دخل علي بيتي وبسط يده ليقتلني‏؟‏ قال‏:‏ كن كابن آدم‏.‏

‏(‏د - عن سعد ابن أبي وقاص‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الفتن باب النهي عن السعي في الفتنة رقم ‏(‏4236‏)‏ ورقم ‏(‏4237‏)‏ ص‏)‏‏.‏

30822- يكون دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ صفهم لنا‏!‏ قال‏:‏ هم قوم من أهل جلدتنا يتكلمون بألسنتنا، قلت‏:‏ فما تأمرني إن أدركني ذلك قال‏:‏ فالزم جماعة المسلمين وإمامهم‏!‏ فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت كذلك‏.‏

‏(‏ه - عن حذيفة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن باب العزله رقم ‏(‏3979‏)‏‏.‏ وهكذا أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الفتن باب كيف الأمر إذا لم تكن جماعة ‏(‏9/65‏)‏ ص‏)‏‏.‏

30823- خير الناس في الفتن رجل أخذ بعنان فرسه خلف أعداء الله يخيفهم ويخيفونه أو رجل معتزل في بادية يؤدي حق الله الذي عليه‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس؛ طب - عن أم مالك البهزية‏)‏‏.‏

30824- ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، من تشرف لها تستشرفه ‏(‏تستشرفه‏:‏ ومنه حديث الفتن ‏(‏من تشرف لها استشرفت له‏)‏ أي من تطلع إليها وتعرض لها واتته فوقع فيها‏.‏ النهاية ‏(‏2/462‏)‏ ب‏)‏، ومن وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به‏.‏

‏(‏حم، ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

30825- سلامة الرجل في الفتنة أن يلزم بيته‏.‏

‏(‏فر وأبو الحسن ابن الفضل المقدسي في الأربعين المسلسلة - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

30826- ستكون بعدي بعوث كثيرة فكونوا في بعث خراسان ثم انزلوا في مدينة مرو‏!‏ فإنه بناها ذو القرنين ودعا لها بالبركة ولا يضر أهلها سوء أبدا‏.‏

‏(‏حم - عن بريدة‏)‏‏.‏

30827- غشيتكم الفتن كقطع الليل المظلم أنجى الناس فيها رجل صاحب شاهقة يأكل من رسل غنمه أو رجل أخذ بعنان فرسه من وراء الدروب يأكل من سيفه‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

30828- إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، فكسروا قسيكم وقطعوا أوتاركم واضربوا سيوفكم بالحجارة‏!‏ فإن دخل على أحد منكم بيته فليكن كخير ابني آدم‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الفتن باب النهي عن السعي في الفتنة رقم ‏(‏4239‏)‏ ص‏)‏ ه، ك - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

30829- ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، قيل‏:‏ أفرأيت يا رسول الله‏!‏ إن دخل علي بيتي وبسط إلي يده ليقتلني‏؟‏ قال‏:‏ كن كابن آدم‏.‏

‏(‏حم، د، ت، ك - عن سعد‏)‏‏.‏

30830- إنها ستكون فتن، ألا ثم تكون فتنة المضطجع فيها خير من الجالس، والجالس خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي إليها؛ ألا‏!‏ فإذا نزلت أو وقعت فمن كانت له إبل فليلحق بإبله‏!‏ ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه‏!‏ ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه‏!‏ ومن لم يكن له شيء من ذلك فليعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع النجاة؛ اللهم هل بلغت‏!‏ اللهم هل بلغت‏!‏ اللهم هل بلغت‏.‏

‏(‏حم، م، د - عن أبي بكرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الفتن باب نزول الفتن رقم ‏(‏2887‏)‏ ص‏)‏‏.‏

30831- كيف بكم بزمان يوشك أن يأتي يغربل الناس فيه غربلة وتبقى فيه حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا وكانوا هكذا - وشبك بين أصابعه - قالوا‏:‏ كيف بنا يا رسول الله، إذا كان ذلك‏؟‏ قال‏:‏ تأخذون ما تعرفون، وتدعون ما تنكرون، وتقبلون على أمر خاصتكم، وتذرون أمر عامتكم‏.‏

‏(‏حم، د، ك - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

30832- يا أبا ذر‏!‏ أرأيت إن أصاب الناس جوع شديد لا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك كيف تصنع‏؟‏ تعفف يا أبا ذر‏!‏ أرأيت إذا أصاب موت شديد يكون البيت فيه بالعبد - يعني القبر كيف تصنع‏؟‏ اصبر - يا أبا ذر‏!‏ أرأيت إن قتل الناس بعضهم بعضا حتى تغرق حجارة الزيت من الدماء كيف تصنع‏؟‏ اقعد في بيتك وأغلق عليك بابك‏!‏ قال‏:‏ فإن لم أترك‏؟‏ قال‏:‏ فأت من أنت منهم فكن فيهم‏!‏ قال‏:‏ فآخذ سلاحي‏؟‏ قال‏:‏ إذا تشاركهم فيما هم فيه ولكن إن خشيت أن يروعك شعاع السيف فألق من طرف ردائك على وجهك كي يبوء بإثمه وإثمك ويكون من أصحاب النار‏.‏

‏(‏حم، د، ه، حب، ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الفتن ‏(‏4/424‏)‏‏.‏ وأخرجه أبو داود كتاب الفتن باب النهي عن السعي في الفتنة رقم ‏(‏4241‏)‏ ص‏)‏ عن أبي ذر‏)‏‏.‏

30833- يهلك الناس هذا الحي من قريش، قالوا‏:‏ فما تأمرنا‏؟‏ قال‏:‏ لو أن الناس اعتزلوهم‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب علامات النبوة ‏(‏5/242‏)‏‏.‏ أخرجه مسلم كتاب الفتن باب لا تقوم الساعة رقم ‏(‏2917‏)‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏