فصل: باب لا تزال طائفة من هذه الأمة على الحق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 أبواب فيمن خاف فأنكر بقلبه

 باب فيمن خاف فأنكر بقلبه ومن تكلم

12167-عن المعلى بن زياد قال‏:‏ لما هزم يزيد بن المهلب أهل البصرة قال المعلى‏:‏ فخشيت أن أجلس في حلقة الحسن بن أبي الحسن فأوجد فيها فأعرف فأتيت الحسن في منزله فدخلت عليه فقال‏:‏ يا أبا سعيد كيف بهذه الآية من كتاب الله‏؟‏ قال‏:‏ أية آية من كتاب الله‏؟‏ قلت‏:‏ قول الله في هذه الآية‏:‏ ‏{‏وترى كثيراً منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون‏}‏ قال‏:‏ يا عبد الله إن القوم عرضوا السيف فحال السيف دون الكلام قلت‏:‏ يا أبا سعيد فهل تعرف لمتكلم فضلاً قال‏:‏ لا قال المعلى‏:‏ ثم حدثت بحديثين قال‏:‏

حدثنا أبو سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يمنعن أحدكم رهبة الناس أن يقول بحق إذا رآه أو يذكر بعظيم فإنه لا يقرب من أجل ولا يبعد من رزق‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ثم حدث الحسن بحديث آخر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس للمؤمن أن يذل نفسه‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ وما إذلاله نفسه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏يتعرض من البلاء لما لا يطيق‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا أبا سعيد فيزيد الضبي وكلامه في الصلاة‏؟‏ قال‏:‏ أما إنه لم يخرج من السجن حتى ندم قال المعلى‏:‏ فقمت من مجلس الحسن فأتيت يزيد فقلت‏:‏ يا أبا مودود بينا أنا والحسن نتذاكر إذ نصب أمرك نصباً فقال‏:‏ مه يا أبا الحسن قال‏:‏ قلت‏:‏ قد فعلت قال‏:‏ فما قال‏؟‏ قلت‏:‏ قال‏:‏ أما إنه لم يخرج من

السجن حتى ندم على مقالته قال يزيد‏:‏ ما ندمت على مقالتي وايم الله لقد قمت مقاماً أخطر فيه بنفسي‏.‏

قال يزيد‏:‏ فأتيت الحسن قلت‏:‏ يا أبا سعيد غلبنا على كل شيء تغلب على صلاتنا فقال‏:‏ يا عبد الله إنك لم تصنع شيئاً إنك تعرض نفسك لهم ثم أتيته فقال مثل مقالته‏.‏

قال‏:‏ فقمت يوم الجمعة في المسجد والحكم بن أيوب يخطب فقلت‏:‏ رحمك الله الصلاة احتوشتني الرجال يتعاوروني فأخذوا بلحيتي وتلبيبتي وجعلوا يجؤون بطني بنعال سيوفهم‏.‏

قال‏:‏ ومضوا بي نحو المقصورة فما وصلت إليها حتى ظننت أنهم سيقتلوني دونها‏.‏

قال‏:‏ ففتح لي باب المقصورة‏.‏

قال‏:‏ فقمت بين يدي الحكم وهو ساكت فقال‏:‏ أمجنون أنت‏؟‏ وما كنا في صلاة فقلت‏:‏ أصلح الله الأمير هل من كلام أفضل من كتاب الله‏؟‏ قال‏:‏ لا قلت‏:‏ أصلح الله الأمير أرأيت لو أن رجلاً نشر مصحفاً يقرؤه غدوة إلى الليل كان ذلك قاض عنه صلاته‏؟‏ قال‏:‏ والله لأحسبك مجنوناً‏.‏

قال‏:‏ وأنس بن مالك جالس تحت منبره ساكت فقلت‏:‏ يا أنس يا أبا حمزة أنشدك الله فقد خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبته أبمعروف قلت أم بمنكر‏؟‏ أبحق قلت أم بباطل‏؟‏ قال‏:‏ فلا والله ما أجابني بكلمة قال له الحكم بن أيوب‏:‏ يا أنس قال‏:‏ يقول لبيك أصلحك الله قال‏:‏ وكان وقت الصلاة قد ذهب قال‏:‏ كان بقي من الشمس بقية قال‏:‏ احبسوه قال يزيد‏:‏ فأقسم لك يا أبا الحسن - يعني

للمعلى - لما لقيت من أصحابي كان أشد علي من مقالي قال بعضهم‏:‏ مراء وقال بعضهم‏:‏ مجنون‏.‏

قال‏:‏ وكتب الحكم إلى الحجاج‏:‏ إن رجلاً من بني ضبة قام يوم الجمعة قال‏:‏ الصلاة وأنا أخطب وقد شهد الشهود العدول عندي أنه مجنون‏.‏ فكتب إليه الحجاج‏:‏ إن كانت قامت الشهود العدول أنه مجنون فخل سبيله وإلا فاقطع يديه ورجليه واسمر عينيه واصلبه‏.‏

قال‏:‏ فشهدوا عند الحكم أني مجنون فخلى عني‏.‏

قال المعلى عن يزيد الضبي‏:‏ مات أخ لنا فتبعنا جنازته فصلينا عليه فلما دفن تنحيت في عصابة فذكرنا الله وذكرنا معادنا فإنا كذلك إذ رأينا نواصي الخيل والحراب فلما رآه أصحابي قاموا وتركوني وحدي فجاء الحكم حتى وقف علي فقال‏:‏ ما كنتم تصنعون‏؟‏ قلت‏:‏ أصلح الله الأمير مات صاحب لنا فصلينا عليه ودفناه وقعدنا نذكر ربنا ونذكر معادنا ونذكر ما صار إليه قال‏:‏ ما منعك أن تفر كما فروا‏؟‏ قلت‏:‏ أصلح الله الأمير أنا أبرأ من ذلك ساحة وآمن الأمير أن أفر قال‏:‏ فسكت الحكم فقال عبد الملك بن المهلب وكان على شرطته‏:‏ تدري من هذا‏؟‏ قال‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا المتكلم يوم الجمعة قال‏:‏ فغضب الحكم وقال‏:‏ أما إنك لجريء خذاه‏.‏

قال‏:‏ فأخذت فضربني أربعمائة سوط فما دريت متى تركني من شدة ما ضربني‏.‏

قال‏:‏ وبعثني إلى واسط فكنت في ديماس الحجاج حتى مات الحجاج‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب فيمن خشي من ضرر على غيره وعلى نفسه

12168- عن علي بن زيد قال‏:‏ كنت في القصر مع الحجاج وهو يعرض الناس من أجل ابن الأشعث فجاء أنس بن مالك حتى دنا فقال له الحجاج‏:‏ هيه يا خبثة يا جوال في الفتن مرة مع علي بن أبي طالب ومرة مع ابن الزبير ومرة مع ابن الأشعث أما والذي نفسي بيده لأستأصلنك كما تستأصل الصمغة ولأجردنك كما يجرد الضب فقال‏:‏ من يعني الأمير أصلحه الله‏؟‏ قال الحجاج‏:‏ إياك أعني أصم الله سمعك‏.‏ فاسترجع فقال‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون‏.‏ ثم خرج من عنده فقال‏:‏ لولا أني ذكرت ولدي فخشيته عليهم لكلمته في مقامي بكلام لا يستجيبني بعده أبداً‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وعلي بن زيد ضعيف وقد وثق‏.‏

12169-وعن ابن عمر قال‏:‏ سمعت الحجاج يخطب فذكر كلاماً أنكرته فأردت أن أغير فذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه‏"‏‏.‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله كيف يذل نفسه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏يتعرض من البلاء لما لا يطيق‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط والكبير باختصار وإسناد الطبراني في الكبير جيد ورجاله رجال الصحيح غير زكريا بن يحيى بن أيوب الضرير ذكره الخطيب روى عن جماعة وروى عنه جماعة ولم يتكلم فيه أحد‏.‏

12170-وعن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس للمسلم أن يذل نفسه‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله كيف يذل نفسه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏يتعرض من البلاء لما لا يطيق‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط من طريق الخضر عن الجارود ولم ينسبا ولم أعرفهما،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب الإنكار بالقلب

12171-عن عبادة بن الصامت قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إنها ستكون فتن لا يستطيع المؤمن أن يغير فيها بيد ولا بلسان‏"‏‏.‏ فقال علي بن أبي طالب‏:‏ يا رسول الله هل ينقص ذلك من إيمانهم شيئاً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا إلا كما ينقص القطر من السقاء‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ولم ذلك قال‏:‏ ‏"‏يكرهونه بقلوبهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه طلحة بن زيد القرشي وهو ضعيف جداً‏.‏

12172-وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كيف أنت إذا كنت في حثالة من الناس واختلفوا حتى يكونوا هكذا‏"‏ وشبك بين أصابعه‏؟‏ قال‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ ‏"‏خذ ما تعرف ودع ما تنكر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه وزياد بن عبد الله البكائي وثقه ابن حبان وضعفه جماعة‏.‏

12173-وعن عبد الله يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏بحسب المرء أن يرى منكراً لا يستطيع له غيراً أن يعلم الله أنه له منكر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه الربيع بن سهل وهو ضعيف‏.‏

12174-وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا رأيتم أمراً لا تستطيعون غيره فاصبروا حتى يكون الله هو الذي يغيره‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف‏.‏

وقد تقدمت أحاديث في الإنكار باليد واللسان والقلب في باب مراتب الأمر بالمعروف‏.‏

12175-وعن طارق بن شهاب قال‏:‏ جاء عتريس بن عرقوب الشيباني إلى عبد الله فقال‏:‏ هلك من لم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر فقال‏:‏ بل هلك من لم يعرف قلبه المعروف وينكر المنكر‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12176-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ الناس ثلاثة فما سواهم فلا خير فيه رجل رأى فئة تقاتل في سبيل الله فجاهد بنفسه وماله،ورجل جاهد بلسانه وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر،ورجل عرف الحق بقلبه‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

12177-وعنه قال‏:‏ إذا رأيت الفاجر فلم تستطع أن تغير عليه فاكفهر في وجهه‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما شريك وهو حسن الحديث،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي حديث فمن غاب عن أمر ورضي به ومن شهده فكرهه‏.‏

 باب فيمن ليس فيهم من يهاب في الله عز وجل

12178-عن عبد الله بن بسر قال‏:‏ لقد سمعت حديثاً منذ زمان‏:‏ إذا كنت في قوم عشرين رجلاً أو أقل أو أكثر فتصفحت وجوههم فلم تر فيهم رجلاً يهاب في الله عز وجل فاعلم أن الأمر قد رق‏.‏

رواه أحمد والطبراني وإسناد أحمد جيد‏.‏

 بابان فيمن يأمر بالمعروف

 باب فيمن يأمر بالمعروف ولا يفعله

12179-عن الوليد بن عقبة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أناساً من أهل الجنة يتطلعون إلى أناس من أهل النار فيقولون‏:‏ بما دخلتم النار فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم‏؟‏ فيقولون‏:‏ إنا كنا نقول ولا نفعل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو بكر الداهري وهو ضعيف جداً‏.‏

12180-وعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أتيت ليلة أسري بي على رجال تقرض شفاههم بمقاريض من نار قلت‏:‏ من هؤلاء يا جبريل‏؟‏ قال‏:‏ هؤلاء خطباء أمتك الذين يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون‏"‏‏.‏

12181-وفي رواية‏:‏ ‏"‏تقرض ألسنتهم بمقاريض من نار‏"‏‏.‏ أو قال‏:‏ ‏"‏من حديد‏"‏‏.‏

12182-وفي رواية‏:‏ ‏"‏أتيت على سماء الدنيا ليلة أسري بي فرأيت فيها رجالاً تقطع ألسنتهم وشفاههم‏"‏ فذكر نحوه‏.‏

رواها كلها أبو يعلى والبزار ببعضها والطبراني في الأوسط وأحد أسانيد أبي يعلى رجاله رجال الصحيح‏.‏

12183-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من دعا الناس إلى قول أو عمل ولم يعمل هو به لم يزل في سخط الله حتى يكف أو يعمل ما قال أو دعا إليه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن خراش وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ،وضعفه الجمهور،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12184-وعن عامر بن شهر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏خذوا بقول قريش ودعوا فعلهم‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير مجالد وقد وثق وفيه ضعف‏.‏

 باب مروا بالمعروف وإن لم تعملوا به

12185-عن أنس بن مالك قال‏:‏ قلنا‏:‏ يا رسول الله لا نأمر بالمعروف حتى نعمل به ولا ننهى عن المنكر حتى نجتنبه كله‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مروا بالمعروف وإن لم تعملوا به وانهوا عن المنكر وإن لم تجتنبوه كله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط من طريق عبد السلام بن عبد القدوس بن حبيب عن أبيه وهما ضعيفان‏.‏

 باب فيمن إذا سلمت دنياهم فلا يبالون أمر دينهم

12186-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يزال أهل لا إله إلا الله بخير ما بالوا ما انتقص من أمر دينهم قي أمر دنياهم فإذا لم يبالوا ما انتقص من أمر دينهم في صلاح دنياهم ردت عليهم وقيل لهم‏:‏ لستم بصادقين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن عبد الغفار وهو متروك‏.‏

12187-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تزال لا إله إلا الله تدفع عن قائلها ما بالى قائلوها ما أصابهم في دنياهم إذا سلم لهم دينهم فإذا لم يبال قائلوها ما أصابهم في دينهم بسلامة دنياهم فقالوا‏:‏ لا إله إلا الله قيل لهم‏:‏ كذبتم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الله بن محمد بن عجلان وهو ضعيف جداً‏.‏

12188-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا إله إلا الله تمنع ‏[‏العبد‏]‏ من سخط الله ما لم يؤثروا سفعة دنياهم على دينهم فإذا فعلوا ذلك ثم قالوا‏:‏ لا إله إلا الله قال الله‏:‏ كذبتم‏"‏‏.‏

رواه البزار وإسناده حسن‏.‏

 بابان في الغربة

 باب بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً

12189-عن سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الإيمان بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى يومئذ للغرباء إذا فسد الناس‏.‏ والذي نفس أبي القاسم بيده ليأرزن الإيمان إلى بين هذين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وأبو يعلى ورجال أحمد وأبي يعلى رجال الصحيح‏.‏

12190-وعن عبد الرحمن بن سنة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏بدأ الإسلام غريباً ثم يعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله ومن الغرباء‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الذين يصلحون إذا فسد الناس والذي نفسي بيده لينحازن ‏[‏الإيمان إلى المدينة كما يجوز السيل‏.‏ والذي نفسي بيده ليأرزن‏]‏ الإسلام إلى ما بين هذين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها‏"‏‏.‏

رواه عبد الله والطبراني وفيه إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة وهو متروك‏.‏

12191-وعن عبد بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ونحن عنده‏:‏

‏"‏طوبى للغرباء‏"‏‏.‏ فقيل‏:‏ من الغرباء يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أناس صالحون في أناس سوء كثير من يعصيهم أكثر من يطيعهم‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط وقال‏:‏ ‏"‏أناس صالحون قليل‏"‏‏.‏ وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف‏.‏

12192-وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح غير قوله‏:‏ ‏"‏فطوبى للغرباء‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدم حديث أربعة من الصحابة بسند واحد في باب افتراق الأمم قبل هذا بكراسة في أثناء حديث‏.‏

12193-وعن سهل بن سعد الساعدي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله ومن الغرباء‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الذين يصلحون عند فساد الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة ورجاله رجال الصحيح غير بكر بن سليم وهو ثقة‏.‏

12194-وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء‏"‏‏.‏ قال‏:‏ يا رسول الله ومن الغرباء‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الذين يصلحون حين تفسد الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

12195-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء‏"‏‏.‏

فذكر الحديث ويأتي‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه ليث بن أبي سليم مدلس‏.‏

12196-وعن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عطية وهو ضعيف‏.‏

12197-وعن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏بدأ الإسلام غريباً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبيس بن ميمون وهو متروك‏.‏

12198-وعن أبي موسى الأشعري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى تروى الأرض دماً ويكون الإسلام غريباً‏"‏‏.‏

فذكر الحديث وفيه سليمان بن أحمد الواسطي وهو ضعيف‏.‏

 باب منه

12199-عن علقمة بن عبد الله المزني قال‏:‏ حدثني رجل قال‏:‏ كنت في مجلس فيه عمر بن الخطاب بالمدينة فقال لرجل من القوم‏:‏ يا فلان كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينعت الإسلام‏؟‏ فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الإسلام بدأ جذعاً ثم ثنياً ثم رباعياً ثم سدسياً ثم بازلاً‏"‏‏.‏

فقال عمر‏:‏ فما بعد البزول إلا النقصان‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وفيه راو لم يسم،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب كيف يفعل من بقي في حثالة

12200-عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏كيف أنت يا عبد الله بن عمر إذ بقيت في حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا وصاروا هكذا‏؟‏‏"‏ وشبك بين أصابعه‏؟‏ قال‏:‏ فكيف يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏تأخذ ما تعرف وتدع ما تنكر و تقبل على خاصتك وتدع عوامهم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى عن شيخه سفيان بن وكيع وهو ضعيف‏.‏

12201-وعن سهل بن سعد الساعدي قال‏:‏ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏[‏يوماً‏]‏ ونحن في مجلس عمرو بن العاص وابناه فقال‏:‏ ‏"‏كيف ترون إذا أخرتم في زمان حثالة من الناس قد مرجت عهودهم ونذورهم فاشتبكوا وكانوا هكذا‏؟‏‏"‏‏.‏ وشبك بين أصابعه‏.‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ ‏"‏تأخذون ما تعرفون وتدعون ما تنكرون ويقبل أحدكم على خاصة نفسه ويذر أمر العامة‏"‏‏.‏

12202-وفي رواية‏:‏ ‏"‏وإياك والتلون في دين الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما ثقات‏.‏

12203-وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كيف أنت إذا كنت في حثالة من الناس واختلفوا حتى كانوا هكذا‏؟‏‏"‏ وشبك بين أصابعه‏.‏ قال‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ ‏"‏خذ ما تعرف ودع ما تنكر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه وزياد بن عبد الله وثقه ابن حبان وضعفه جماعة‏.‏

12204-وعن ابن مسعود قال‏:‏ خالطوا الناس وصافوهم بما يشتهون ودينكم فلا تكلمنه‏.‏

12105-وفي رواية‏:‏ خالطوا الناس وزايلوهم‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما ثقات‏.‏

 باب قهر السفيه الحليم

12206-عن عبد بن عمر أنه حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ضاف ضيف رجلاً من بني إسرائيل وفي داره كلبة مجح فقالت الكلبة‏:‏ والله لا أنبح ضيف أهلي قال‏:‏ فعوى جراؤها في بطنها قال‏:‏ قيل‏:‏ما هذا‏؟‏ قال‏:‏ فأوحى ‏[‏الله عز وجل‏]‏ إلى رجل منهم‏:‏ هذا مثل أمة تكون من بعدكم يقهر سفهاؤها حلماءها‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط‏.‏

 باب فيمن لم يأمر بمعروف ولم ينه عن منكر

12207- عن أبي بكرة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يأتي على الناس زمان لا يأمرون فيه بمعروف ولا ينهون عن منكر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه بسطام بن حبيب ولم أعرفه‏.‏

12208-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ يذهب الصالحون أسلاخاً ويبقى أهل الريب من لا يعرف معروفاً

ولا ينكر منكراً‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12209-وعن عبد العزيز بن أبي بكرة أنا أبا بكرة تزوج امرأة من بني عُلاثة وأنها هلكت فحملها إلى المقابر فحال إخوتها بينه وبين الصلاة فقال لهم‏:‏ لا تفعلوا فإني أحق بالصلاة منكم قالوا‏:‏ صدق صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى عليها ثم إنه دخل القبر فدفعوه دفعاً عنيفاً فوقع فغشي عليه فحمل إلى أهله فصرخ عليه يومئذ عشرون من ابن وبنت له‏.‏

قال عبد العزيز‏:‏ وأنا يومئذ من أصغرهم فأفاق إفاقة فقال لهم‏:‏ لا تصرخوا علي فوالله ما من نفس تخرج أحب إلي من نفس أبي بكرة‏.‏ ففزع القوم فقالوا‏:‏ لم يا أبانا‏؟‏ فقال‏:‏ إني أخشى أن أدرك زماناً لا أستطيع أن آمر بالمعروف ولا أنهى عن منكر ولا خير يومئذ‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

 باب فيمن يرى المنكر معروفاً

12210- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كيف بكم أيها الناس إذا طغى نساؤكم وفسق فتيانكم‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله إن هذا لكائن‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم وأشد منه كيف بكم إذا تركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله إن هذا لكائن‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم وأشد منه كيف بكم إذا رأيتم المنكر معروفاً والمعروف منكراً‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏فسق شبابكم‏"‏‏.‏

وفي إسناد أبي يعلى موسى بن عبيدة وهو متروك،وفي إسناد الطبراني جرير بن المسلم ولم أعرفه والراوي عنه شيخ الطبراني همام بن يحيى لم أعرفه‏.‏

 باب نقض عرى الإسلام

12211-عن أبي أمامة الباهلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لتنتقضن عرى الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها وأولهن نقضاً الحكم وآخرهن الصلاة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجالهما رجال الصحيح إلا أن في الأصل عن

حبيب بن سليمان عن أبي أمامة وصوابه سليمان بن حبيب المحاربي فإنه روى عن أبي أمامة وروى عنه عبد العزيز بن إسماعيل بن عبيد الله‏.‏

 باب خروج الناس من الدين - نعوذ الله من ذلك -

12212-عن شداد أبي عمار قال‏:‏ حدثني جار لجابر بن عبد الله قال‏:‏ قدمت من سفر فجاءني جابر يسلم علي فجعلت أحدثه عن افتراق الناس وما أحدثوا فجعل جابر يبكي ثم قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الناس دخلوا في دين الله أفواجاً وسيخرجون منه أفواجاً‏"‏‏.‏

رواه أحمد‏.‏ وجابر لم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب في أيام الصبر وفيمن يتمسك بدينه في الفتن

12213-عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا بني هاشم إنكم سيصيبكم بعدي جفوة فاستعينوا عليها بأرقاء الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حسين بن عبد الله الهاشمي وقد ضعفه الجمهور ووثقه ابن معين في رواية وضعفه في غيرها ورواه البزار باختصار‏.‏

12214-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ويل للعرب من شر قد اقترب فيناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل المتمسك بدينه كالقابض على الجمر‏"‏‏.‏ أو قال‏:‏ ‏"‏على الشوك‏"‏‏.‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏بخبط الشوك‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود وغيره من قوله‏:‏ المتمسك بدينه إلى آخره‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

قلت‏:‏ وبقية أحاديث هذا الباب في باب الصبر‏.‏

12215-وعن عتيبة بن غزوان - وكان من الصحابة - أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من ورائكم أيام الصبر للمتمسك فيهن يومئذ بمثل ما أنتم عليه له كأجر خمسين منكم‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا نبي الله أومنهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بل منكم‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا نبي الله أومنهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بل منكم‏"‏ - ثلاث مرات أو أربع - ‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط عن شيخه بكر بن سهل عن عبد الله بن يوسف وكلاهما قد وثق وفيهما خلاف‏.‏

12216-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن من ورائكم أيام الصبر‏.‏ الصبر فيهن كقبض على الجمر للعامل فيها أجر خمسين‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله أجر خمسين منهم أو خمسين منا‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏خمسين منكم‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني بنحوه إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏للمتمسك أجر خمسين شهيداً‏"‏‏.‏ فقال عمر‏:‏ يا رسول الله منا أو منهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏منكم‏"‏‏.‏ ورجال البزار رجال الصحيح غير سهل بن عامر البجلي وثقه ابن حبان‏.‏

12217-وعن حذيفة قال‏:‏ تعودوا الصبر فإنه يوشك أن ينزل بكم البلاء مع أنه لا يصيبكم بلاء أشد مما أصابنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه البزار وفيه مجالد وقد وثق وفيه ضعف‏.‏

12218-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ليأتين عليكم زمان تغبطون فيه الرجل بخفة الحاذ كما تغبطونه اليوم بكثرة المال والولد حتى يمر أحدكم بقبر أخيه فيتمعك كما تتمعك الدابة ‏[‏في مراعيها‏]‏ ويقول‏:‏ يا ليتني مكانك ما به شوق إلى الله ولا عمل صالح قدمه إلا لما نزل به من البلاء‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه علي بن يزيد الألهاني وهو متروك‏.‏

12219-وعنه قال‏:‏ ليأتين عليكم زمان يمر الرجل بالقبر فيقول‏:‏ يا ليتني مكان هذا ما به من حب لقاء الله ولكن

شدة ما يرى من البلاء‏.‏ قيل‏:‏ أي شيء عند ذلك خير‏؟‏ قال‏:‏ فرس شديد وسلاح شديد يزول به الرجل حيث زال‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح غير أبي الزعراء الكبير وثقه ابن حبان وضعفه غيره‏.‏

12220-وعن أبي ذر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا أبا ذر كيف أنت إذا كنت في حثالة من الناس‏؟‏‏"‏ وشبك بين أصابعه قلت‏:‏ يا رسول الله ما تأمرني‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏اصبر اصبر خالقوا الناس بأخلاقهم وخالفوهم في أعمالهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يزيد بن ربيعة الرحبي وهو متروك‏.‏

12221-وعن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أحدث حدثاً أو آوى محدثاً أو دعا إلى غير ‏[‏أبيه أو تولى غير‏]‏ مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل‏"‏‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ كيف أنتم في قوم مرجت عهودهم وأماناتهم وصاروا حثالة‏؟‏‏"‏ وشبك بين أصابعه‏.‏ قالوا‏:‏ فكيف نصنع يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏اصبروا اصبروا وخالقوا الناس بأخلاقهم وخالفوهم في أعمالهم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه يزيد بن ربيعة وهو متروك وقال ابن عدي‏:‏ أرجو أنه لا بأس به‏.‏

12222-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كيف أنت يا عبد الله بن عمرو إذا كنت في حثالة من الناس‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ فذاك ما هو يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ذاك إذا مرجت أماناتهم وعهودهم فصاروا هكذا‏"‏ وشبك بين أصابعه قال‏:‏ كيف أصنع يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏تعمل بما تعرف وتدع ما تنكر وتعمل بخاصة نفسك وتدع عوام الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏

12223-وعن عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ستغربلون حتى تصيروا في حثالة من الناس مرجت عهودهم وخربت أمانتهم‏"‏‏.‏ فقال قائلنا‏:‏ فكيف بنا يا رسول الله‏؟‏

قال‏:‏ ‏"‏تعملون بما تعرفون وتتركون ما تنكرون وتقولون‏:‏ أحد أحد انصرنا على من ظلمنا واكفنا من بغانا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم‏.‏

12224-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏سيكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ فما تأمر من أدرك ذلك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ حديث ابن مسعود في الصحيح‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه أحمد بن عبد العزيز الواسطي ولم أعرفه،وبقية رجال ثقات‏.‏

12225-وعن أم سلمة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ليأتين على الناس زمان يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب ويُخون فيه الأمين ويؤتمن فيه الخائن ويشهد المرء وإن لم يستشهد ويحلف المرء وإن لم يستحلف ويكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع لا يؤمن بالله ورسوله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

12226-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أمام الدجال سنين خداعة يكذَّب فيها الصادق ويصدَّق فيها الكاذب ويخوَّن فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن ويتكلم فيها الرويبضة‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ وما الرويبضة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الفاسق يتكلم في أمر العامة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه ابن إسحاق وهو مدلس وفي إسناد الطبراني ابن لهيعة وهو لين‏.‏

12227-وعن عمرو بن عوف قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن بين يدي الساعة سنين خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله وما الرويبضة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الامرؤ التافه يتكلم في أمر العامة‏"‏‏.‏

12228-قال ابن إسحاق‏:‏ وحدثني عبد الله بن دينار عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بنحوه‏.‏

رواه البزار وقد صرح ابن إسحاق بالسماع من عبد الله بن دينار،وبقية رجاله ثقات‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي في أمارات الساعة بعض هذا‏.‏

12229-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أشراط الساعة الفحش والتفحش وقطيعة الأرحام وتخوين الأمين وائتمان الخائن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات وفي بعضهم خلاف‏.‏

12230-وعن أبي سبرة قال‏:‏ لقيت عبد الله بن عمرو فحدثني ما سمع من

رسول الله صلى الله عليه وسلم وأملى علي فكتبت بيدي فلم أزد حرفاً ولم أنقص حرفاً حدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الله لا يحب الفحش - أو يبغض الفاحش والمتفحش - ولا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش وقطيعة الرحم وسوء المجاورة وحتى يؤتمن الخائن ويخون الأمين‏"‏‏.‏

رواه أحمد في حديث طويل‏.‏ وأبو سبرة هذا اسمه سالم بن سبزة قال أبو حاتم‏:‏ مجهول‏.‏

12231-وعن حذيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يأتي على الناس زمان يتمنون فيه الدجال‏"‏ قلت‏:‏ يا رسول الله بأبي وأمي مم ذاك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏مما يلقون من العناء والعناء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات ورواه البزار بنحوه ورجاله ثقات‏.‏

12232-وعن أبي أمامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الناس شجرة ذات جني ويوشك أن يعودوا شجرة ذات شوك إن نافذتهم نافذوك وإن تركتهم لم يتركوك وإن هربت منهم طلبوك‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فكيف المخرج من ذلك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏تقرضهم عرضك ليوم فاقتك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه بقية وهو مدلس،وصدقة بن عبد الله ضعيف جداً ووثقه دحيم وأبو حاتم‏.‏

12233-وعن أبي أمامة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا يزداد الأمر إلا شدة ولا يزداد المال إلا إفاضة ولا يزاد الناس إلا شحاً ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله وثقوا وفيهم ضعف ورواه بإسناد آخر ضعيف‏.‏

12234-وعن ابن مسعود قال‏:‏ إنكم في زمان الصلاة فيه طويلة والخطبة فيه قصيرة وعلماؤه كثير وخطباؤه قليل وسيأتي على الناس زمان الصلاة فيه قصيرة والخطبة فيه طويلة خطباؤه كثير وعلماؤه قليل يؤخرون الصلاة صلاة العشي إلى شرق الموتى فمن أدرك ذلك ‏[‏منكم‏]‏ فليصل الصلاة لوقتها وليجعلها معهم تطوعاً إنكم في زمان يغبط فيه الرجل على قلة عياله وخفة حاذه ما أدع بعدي في أهلي أحب إلي موتاً منهم ولا أهل بيت من الجعلان وإني لأحبهم كما تحبون أهليكم‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح وله طريق في الزهد وقد تقدم في العلم نحوه‏.‏

12235-وعن محمد بن زيد بن حليدة أن عبد الله دخل عليه وقد نصب متاعاً في بيته فقال عبد الله‏:‏ استخف من شوار بيتك فإن الناس يوشكون أن يكونوا على قتب‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

 باب فيما مضى من الزمان وما بقي منه

12236-عن خيثمة قال‏:‏ قال عبد الله - يعني ابن مسعود - لامرأته‏:‏ اليوم خير أم أمس‏؟‏ فقالت‏:‏ لا أدري فقال‏:‏ لكني أدري أمس خير من اليوم واليوم خير من غد وكذلك حتى تقوم الساعة‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏ وله آثار في الزهد‏.‏

 باب لو كان المؤمن في جحر ضب حصل له الأذى

12237-عن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لو كان المؤمن في جحر ضب لقيض إليه فيه من يؤذيه‏"‏‏.‏ أو قال‏:‏ ‏"‏منافقاً يؤذيه‏"‏‏.‏

رواه البزار،والطبراني في الأوسط،وفيه أبو قتادة بن يعقوب بن عبد الله العذري ولم أعرفه،وبقية رجال الطبراني ثقات‏.‏

 باب فيمن داهن وسكت عن الحق وأهل زمانهم

12238-عن حذيفة قال‏:‏ قلت للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا رسول الله متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهما سيدا أعمال أهل البر‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إذا أصابكم ما أصاب بني إسرائيل‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ يا رسول الله وما أصاب بني إسرائيل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إذا داهن خياركم فجاركم وصار الفقه في شراركم وصار الملك في صغاركم فعند ذلك تلبسكم فتنة تكرون ويكر عليكم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمار بن سيف وثقه العجلي وغيره وضعفه جماعة،وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم خلاف‏.‏

12239-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يكون في آخر الزمان أقوام إخوان العلانية أعداء السريرة‏"‏ قال‏:‏ يا رسول الله كيف يكون ذلك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏برغبة بعضهم إلى بعض وبرهبة بعضهم من بعض‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف‏.‏

12240-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سيجيء أقوام في آخر الزمان تكون وجوههم وجوه الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين ‏[‏أمثال الذئاب الضواري ليس في قلوبهم شيء من الرحمة سفاكون للدماء‏]‏ لا يرعون عن قبيح إن تابعتهم واروك وإن تواريت عنهم اغتابوك وإن حدثوك كذبوك وإن ائتمنتهم خانوك‏.‏ صبيهم عارم وشابهم شاطر وشيخهم لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر الاعتزاز بهم ذل وطلب

ما في أيديهم فقر‏.‏ الحليم فيهم غاو والآمر فيهم بالمعروف متهم‏.‏ والمؤمن فيهم مستضعف والفاسق فيهم مشرف‏.‏ السنة فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة فعند ذلك يسلط الله عليهم شرارهم ويدعو خيارهم فلا يستجاب لهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه محمد بن معاوية النيسابوري وهو متروك‏.‏

12241-وعن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا ظهر القول وخزن العمل واختلفت الألسن وتباغضت القلوب وقطع كل ذي رحم رحمه فعند ذلك لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

12242-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يأتي على الناس زمان هم ذئاب فمن لم يكن ذئباً أكلته الذئاب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم‏.‏

 باب اختيار العجز على الفجور

12243-عن أبي هريرة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى عن شيخ عن أبي هريرة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب تداعي الأمم

12244- عن أبي هريرة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لثوبان‏:‏

‏"‏كيف بك يا ثوبان إذا تداعت عليكم الأمم كتداعيكم على قصعة الطعام تصيبون منه‏؟‏‏"‏‏.‏ قال ثوبان‏:‏ بأبي أنت وأمي يا رسول الله أمن قلة بنا‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا أنتم يومئذ كثير ولكن يلقى في قلوبكم الوهن‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ وما الوهن يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏حبكم الدنيا وكراهيتكم القتال‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط بنحوه وإسناد أحمد جيد‏.‏

 باب لا تزال طائفة من هذه الأمة على الحق

12245-عن معاوية قال‏:‏ يا أهل الشام حدثني الأنصاري - قال شعبة‏:‏ يعني زيد بن أرقم - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين‏"‏‏.‏ وإني لأرجو أن تكونوا هم يا أهل الشام‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني‏.‏ وأبو عبد الله الشامي ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه أحد،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

12246-وعن جابر بن سمرة قال‏:‏ نبئت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يزال هذا الدين قائماً تقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة‏"‏‏.‏

12247-وفي رواية عن جابر بن سمرة عن من حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فذكره‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح من حديث جابر بن سمرة نفسه‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12248-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله وأين هم‏؟‏ قال‏:‏ ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس‏"‏‏.‏

رواه عبد الله وجادة عن خط أبيه والطبراني ورجاله ثقات‏.‏ قلت‏:‏ وفي فضل أهل الشام شيء من هذا الباب‏.‏

12249-وعن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والكبير ورجال الكبير رجال الصحيح‏.‏

12250-وعن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تزال أمتي ظاهرين على الحق حتى ينزل عيسى بن مريم فيقول إمامهم‏:‏ تقدم فيقول‏:‏ أنت أحق بعضكم أمراء على بعض أمر أكرم به هذه الأمة‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه موسى بن عبيدة وهو متروك‏.‏

12251-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سيدرك رجال من أمتي عيسى بن مريم ويشهدون قتال الدجال‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه عباد بن منصور وهو ضعيف‏.‏

12252-وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يزال هذا الأمر - أو على هذا الأمر - عصابة من أمتي لا يضرهم خلاف من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير زهير بن محمد بن قمير وهو ثقة‏.‏

12253-وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله على أبواب بيت المقدس وما حوله لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين إلى يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الوليد بن عباد وهو مجهول‏.‏

12254-وعن مرة البهزي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تزال طائفة ‏[‏من أمتي‏]‏ على الحق ظاهرين على من ناوأهم وهم كالإناء بين الأكلة حتى يأتي أمر الله وهم كذلك‏"‏ قلنا‏:‏ يا رسول الله وأين هم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بأكناف بيت المقدس‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وحدثني أن الرملة هي الربوة وذلك أنها مغربة ومشرقة‏.‏

رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

 باب بعث إبليس سراياه يفتنون الناس

12255-عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عرش إبليس على البحر ثم يبعث سراياه فيفتنون فأعظمهم عنده أعظمهم فتنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله وثقوا وفيهم ضعف‏.‏

 باب تسليط الفسقة على الفسقة

12256-عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله عز وجل يقول‏:‏ أنتقم ممن أبغض بمن أبغض ثم أصير كلاً إلى النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن بكر البالسي وهو ضعيف‏.‏

 باب أسرع الأرض خراباً يسراها

12257-عن جرير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أسرع الأرض خراباً يسراها ثم يمناها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حفص بن عمر بن صباح الرقي وثقه ابن حبان،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب الإقامة بالشام زمن الفتن

12258-عن جبير بن نفير قال‏:‏ حدثنا ‏[‏رجل من‏]‏ أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ستفتح عليكم الشام فإذا خيرتم المنازل فيها فعليكم بمدينة فيها يقال لها‏:‏ دمشق فإنها معقل المسلمين في الملاحم وفسطاطها منها بأرض يقال لها‏:‏ الغوطة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف‏.‏ قلت‏:‏ وفي فضل الشام أحاديث في أواخر المناقب‏.‏

12259-وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏بينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي فظننت أنه مذهوب به فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير محمد بن عامر الأنطاكي وهو ثقة‏.‏

 باب في أسرع الناس موتاً

12260-عن أبي هريرة قال‏:‏ أقبل سعد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن في وجه سعد لخيراً‏"‏‏.‏ قال‏:‏ قتل كسرى‏.‏

قال‏:‏ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لعن الله كسرى إن أول الناس هلاكاً العرب ثم أهل فارس‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وفيه داود بن يزيد الأودي وهو ضعيف‏.‏

12261-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ويل للعرب من شر قد اقترب‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عاصم بن بهدلة وقد وثق وهو ضعيف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب فيمن كره الفتن ومن رضي بها

12262-عن الحسين - يعني ابن علي - ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من شهد أمراً فكرهه كان كمن غاب عنه‏.‏ ومن غاب عن أمر فرضي به كان كمن شهده‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه عمر بن شبيب وثقه ابن معين في رواية وضعفه الجمهور وكذلك يوسف بن ميمون الصباغ وثقه ابن حبان وغيره وضعفه الجمهور،ومنصور بن أبي مزاحم ثقة‏.‏

12263-وعن عون - يعني ابن عبد الله بن عتبة - قال‏:‏ قلت لعمر بن عبد العزيز‏:‏ إن ابن مسعود كان يقول‏:‏

إنها ستكون أمور مشتبهة فمن رضيها ممن غاب عنها فهو كمن شهدها ومن كرهها ممن شهدها فهو كمن غاب عنها‏.‏ فأعجبه‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وعون لم يدرك ابن مسعود،والمسعودي اختلط‏.‏

 باب النهي عن بيع السلاح في الفتنة

12264-عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع السلاح في الفتنة‏.‏

رواه البزار وفيه بحر بن كنيز السقاء وهو متروك‏.‏

 باب النهي عن تعاطي السيف مسلولاً

12265-عن أبي بكرة قال‏:‏ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم يتعاطون سيفاً مسلولاً فقال‏:‏

‏"‏لعن الله من فعل هذا‏.‏ أوليس قد نهيت عن هذا‏؟‏‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏إذا سل أحدكم سيفه فنظر إليه فأراد أن يناوله أخاه فليغمده ثم يناوله إياه‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه مبارك بن فضالة وهو ثقة ولكنه مدلس،وبقية رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

12266-وعن بنة الجهني أن نبي الله صلى الله عليه وسلم مر على قوم في المسجد - أو في المجلس - يسلون سيفاً بينهم ‏[‏يتعاطونه بينهم‏]‏ غير مغمود فقال‏:‏

‏"‏لعن الله من يفعل ذلك لو لم أزجركم عن هذا فإذا سللتم السيف فليغمده الرجل ثم ليعطه كذلك‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط وفيه ابن لهيعة وفيه لين،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

12267-وعن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم في مجلس يسلون سيفاً يتعاطونه بينهم غير مغمود فقال‏:‏ ‏"‏ألم أزجر عن هذا‏؟‏ فإذا سل أحدكم السيف فليغمده ثم ليعطيه أخاه‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرف منه‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجاله ثقات‏.‏

 باب كيف يمسك النبل

12268-عن أبي موسى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من مر منكم في هذه الأسواق ومعه نبل فليقبض على النصال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عبيد الله العرزمي وهو ضعيف‏.‏

 باب النهي عن حمل السلاح على المسلمين

12269- عن أبي بكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا شهر المسلم على أخيه سلاحاً فلا تزال ملائكة الله تلعنه حتى يشيمه عنه‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه سويد بن إبراهيم ضعفه النسائي ووثقه أبو زرعة وهو لين‏.‏

12270-وعن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينهى أن يسل المسلم على المسلم السلاح‏.‏

رواه البزار والطبراني وفي إسناد الطبراني من لم أعرفه وفي إسناد البزار يوسف بن خالد السمتي وهو متروك‏.‏

12271-وعن عمرو بن عوف قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من شهر علينا السلاح فليس منا‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه كثير بن عبد الله وهو ضعيف عند الجمهور وحسن الترمذي حديثه‏.‏

12272-وعن ابن الزبير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ليس منا من حمل علينا السلاح‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه مسلم بن خالد الزنجي وقد وثق على ضعفه‏.‏

12273-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من حمل علينا السلاح فليس منا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أيوب بن عتبة وهو ضعيف ووثقه ابن معين في رواية‏.‏

12274-وعن سهل بن سعد الساعدي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يشهرن أحد على أخيه بالسيف لعل الشيطان ينزغ في يده فيقع في حفرة من حفر النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يعقوب بن محمد الزهري وثقه ابن حبان وهو مدلس‏.‏

 باب فيمن أشار إلى مسلم بحديدة

12275-عن علقمة بن أبي علقمة عن أخيه في قصة قال‏:‏ ذكرها‏.‏ فقال‏:‏ سمعت عائشة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من أشار إلى أحد من المسلمين بحديدة يريد قتله فقد وجب دمه‏"‏‏.‏

رواه أحمد‏.‏ وأخو علقمة لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب فيمن رمانا بالنبل

12276-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من رمانا بالنبل فليس منا‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه يحيى بن أبي سليمان وثقه ابن حبان وضعفه آخرون،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب فيمن رمانا بالليل

12277- عن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من رمانا بالليل فليس منا‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس‏.‏

12278-وعن عبد الله بن جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من رمانا بالليل فليس منا ومن رقد على سطح لا جدار له فسقط فمات فدمه هدر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يزيد بن عياض وهو متروك‏.‏

12279-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من رمانا بالليل فليس منا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط بإسناد الذي قبله‏.‏ والظاهر أن الليل هنا النبل‏.‏

 باب القتال على الملك

12280-عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏شر قتيل بين صفين أحدهما يطلب الملك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الأول أبو نعيم ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

12281-وعن ثروان بن ملحان قال‏:‏ كنا جلوساً في المسجد فمر علينا

عمار بن ياسر فقلنا‏:‏ حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏يكون بعدي قوم يأخذون الملك يقتل عليه بعضهم بعضاً‏"‏‏.‏

قال‏:‏ قلنا‏:‏ له لو حدثنا غيرك ما صدقناه قال‏:‏ فإنه سيكون‏.‏

رواه أحمد والطبراني وأبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير ثروان وهو ثقة‏.‏

12282-وعن يحيى بن حبان أنه كان مع عبد الله بن عمر وأن عبد الله بن عمر قال له‏:‏ في الفتنة لا ترون القتل شيئاً‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير يحيى بن حبان ووثقه ابن حبان‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث نحو هذا فيما يكون من الفتن‏.‏

 باب فيمن سلم من الدماء الحرام ونحوها

12283-عن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من اجتنب أربعاً دخل الجنة‏:‏ الدماء والأموال والفروج والأشربة‏"‏‏.‏

رواه البزار،وفيه رواد بن الجراح وثقه ابن معين وغيره وقالوا‏:‏ إنما غلط في حديث سفيان،قلت‏:‏ وهذا من حديثه عن سفيان‏.‏